فوائد نبات الشيح

فوائد نبات الشيح


عشبة شيح .. نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية.

يعتبر الشيح من اشهر النباتات العشبية العطرية المستخدمة في الاغراض الطبية والعلاجية وذلك نظرا لما يحتويه من مواد غذائية ومركبات مفيدة لصحة الانسان تتنوع انواع الشيح لاكثر من نوع الا ان اشهر هذه الانواع وخاصة بالوطن العربي هي : الشيح الاردني ، الشيح الحولى ، البعيثران او الشيح الخليلي ، الشيح الشجري ، شيح سيبر ، الشيبه ، شجرة مريم ، الترجوان ، شيح فرلوه ، الشيح المكنسي ، الشيح وحيد البذرة ، الشيح البلدي وينتشر هذا النوع الاخير في بلاد الشام وشمال افريقيا وإيران وتركيا .

يستخدم الشيح فى الكثير من الاستخدامات والأغراض العلاجية والطبية حيث يحتوى على العديد من المواد الغذائية الهامة لصحة الانسان فهو يحتوى على المواد المعدنية مثل الحديد ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الفسفور ، المنجنيز ، الماغنسيوم ، الرصاص ، النيكل.

🔸 فوائد الشيح العلاجية :

🔸 الشيح طارد للديدان
يستخدم منقوع الشيح لعلاج الديدان حيث انه يحتوى على مادة السانتوين التى تستخدم لهذا الغرض ، حيث يشرب منقوع الشيخ قبل النوم لمدة ثلاث ايام لطرد الديدان ، إلا انه يوصى بعدم الافراط او الكثرة فى استعمال الشيح لان مادة السانتوين اذا كثر تواجدها بالجسم تتحول الى سموم تؤذى الانسان ، وإذا احتاج الانسان الى تناول الشيح لأكثر من ثلاث ايام فعليه استشارة طبيب قبل ذلك..
كما ان هذه العشبة تساعد أيضا في إزالة السموم من الجسم، وتحسن وظيفة الكبد والجهاز المناعي.

🔸 فوائد الشيح للشعر
يحتوي الشيح على مادة القطران التى تعمل بشكل كبير على تغذية الشعر ، حيث يدخل قطران الشيح فى العديد من مستحضرات العناية بالشعر نظرا لفوائد مادة قطران الشيح حيث تعمل على ترطيب الشعر ، كما استطاع حدى العلماء باستخلاص كمية كبيرة من نبات الشيح ووضعها على بصيلات الشعر مباشرة وكانت النتيجة مبهرة حيث تواقف تساقط الشعر ، وعليه فان قطران الشيح يستخدم الان فى مستحضرات العناية بتساقط الشعر وتغذية البصيلات .

🔸 الجهاز الهضمي
يستخدم الشيح منذ قديم الزمان فى حل العديد من المشكلات التى تواجه الجهاز الهضمى فهو يستخدم فى علاج المغص لدى الكبير والصغير ، كما يستخدم فى علاج عسر الهضم ، وأيضا يعمل كفاتح للشهية ، ايضا يعمل على طرد الانتفاخ .

🔸 مفيد للنساء
ينصح بإستخدام الشيح للنساء والفتيات اللاتي تعانين من الالام الدورة الشهرية وانقطاعها حيث يعمل الشيح على استرخاء العضلات المتشنجة فيعمل على تسكين ألامها.

🔸 صحة الجلد
يحافظ على صحة و نضارة البشرة، كما ويعطيها رطوبة طبيعية، ما عليك سوا مسح البشرة بشاي الشيح.

🔸 فوائد أخرى لنبات الشيح :
فوائد الشيح لا تقتصر على فعاليته ضد الميكروبات الضارة، فهو أيضا يحتوي على المركبات المعروفة لتحفيز الهضم من خلال دعم وظيفة الكبد والمرارة، ويمكن زيادة فائدته عند مزجه مع الأعشاب الهضمية الأخرى مثل النعناع والزنجبيل.

- يدعم الدورة الدموية و يساعد على مقاومة التورم والاحمرار. وعلاوة على ذلك، تشير البحوث إلى أن مرارة طعمه لديها بعض الخصائص المفيدة للأعصاب.

- مثل العديد من النباتات الأخرى، ومرارته هي مصدر لمضادات الأكسدة. تم عرض هذه النوعية إلى واحد من الاستخدامات التقليدية في أوروبا، والتي تدعم شفاء جروح الجلد.

- وفقًا لدراسة جزائرية تى وجدت أن عمل مضادات الأكسدة تساعد في إنعاش نشاط الإنزيم في الفئران التي تضررت من التعرض للرصاص.

🔸 نصائح مهمة
لا ينبغي أن يؤخذ على فترة زمنية أطول من أربعة أسابيع لأنه يمكن أن يسبب الغثيان، التقيؤ، الأرق والدوار.
الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة لا يجب عليهم تناوله بسبب إحتواءه على بعض الخصائص العصبية التي قد تؤدي إلى تفاقم هذه الظروف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد عشبة الجعدة
🔸 فوائد عشبة عباءة السيدة
🔸 فوائد نبات العطرة او عشبة العطرية
🔸 فوائد شعر الذرة أو شواشي الذرة
🔸 فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا
🔸 فوائد عشبة خاتم الذهب او الحوزان المر او جولدن سيل