فوائد الحنظل او العلقم او التفاح المر

فوائد الحنظل او العلقم او التفاح المر


يعتبر نبات الحنظل أحد النباتات التي تنتمي للفصيلة القرعية والتي تنمو في المناطق الصحراوية الرملية، ويمتاز الحنظل بأنه شديد المرارة حيث يضرب به المثل في ذلك فيقال: (أمر من حنظل)، وثمار الحنظل تكون ملساء وتحتوي على لب إسفنجي، كما أن أزهاره صفراء اللون، أما ثماره فإنها تشبه ثمرة البرتقال أو التفاح في حجمها، كما أنها تكون ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج، بينما تتحول إلى اللون الأصفر عندما تنضج، ويحتوي الحنظل على بذور موجودة في اللب ويطلق على بذوره تسمية الهبيد، وينتشر هذا النبات في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنه ينمو في دول جنوب أوروبا وغرب آسيا، إضافة إلى مناطق التي تقع على السواحل البحرية لشمال أفريقيا، ويعتبر الحنظل أحد الوصفات الطبيعية التي يتم اللجوء إليها في علاج العديد من الأمراض، كما واشتهر استخدامه أيضا، وسنتحدث في هذا المقال حول فوائد الحنظل للجنس خاصة.

🔸 الحنظل لعلاج بعض الامراض الجلدية
يُستخرج من بذور الحنظل زيت يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية، حيثُ يُمكن تطبيقه على الجلد مع بعض التدليك، كما يمكن استخدام زيت نبات الحنظل لعلاج القروح الجلدية.

🔸 الحنظل لعلاج آلام المفاصل
يعتبر نبات الحنظل علاجاً لآلام المفاصل والروماتيزم وذلك عن طريق تطبيق لبخات من الحنظل على المنطقة المطلوب علاجُها، ويتم ذلك بعد القيام بشواء ثمرة الحنظل على النار ومن ثم بَرْشها ووضعها ساخنة على المكان المراد معالجته ، كما له الأثر في علاج آلام العصب وعرق النساء ومرض النقرس.

🔸 علاج البواسير والامساك وامراض المرارة
يعالج نبات الحنظل أمراض المرارة والإمساك والبواسير، كما يعد مدراً للبول، لكن إذا ما تم أخذه بكميات كبيرة فقد يؤدي إلى التهاب الأمعاء وبعض الإصابات المميتة لذا يجب توخي الحذر، وعادة ما يؤخذ الحنظل مع بعض الحبهان أو الصبر أو القرنفل، فإضافة أحد هذه المواد يساعد على تسهيل تناوله ويُخفّف من المَغِص الذي قد يتسبّب به، وذلك للاستفادة من خواصّه العلاجيّة.

🔸 فوائد الحنظل للجنس
• يساهم الحنظل في حل المشاكل الجنسية التي تؤثر على العلاقة بين الزوجين.
• يعمل على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
• كما أنه يساهم في حل مشكلة ضعف الانتصاب والضعف الجنسي لدى الرجال.
• قد ورد أيضا بأنه يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الأعضاء التناسلية عند الإنسان، ويعتبر هذا ذو أثر فعّال في حل المشاكل الجنسية المختلفة.

🔸 الحنظل مسكن لألم الأسنان
يمكن استخدام زيت بذور نبات الحنظل لتخفيف آلام الأسنان، وذلك عن طريق خلط زيته مع الخلّ واستخدامه عن طريق المضمضة، كما يمكن استخدام بخور جذوره لتخفيف آلام الأسنان أيضاً.

🔸 الحنظل يكافح السكري
يُعدّ نبات الحنظل علاجاً لمرض السكري؛ حيثُ يُعتبر دواءً مضاداً للسّكري في منطقة حوض البحر الأبيض، وتعمل مكونات نبات الحنظل على خَفض مستويات السّكر في الدم بطرق مختلفة، فمن الممكن أن تعمل هذه المكونات على زيادة نشاط الأنسولين في الدم، أو عن طريق محاربة الجذور الحرّة، حيثُ تلعب الجذور الحرّة وسموم الجسم دوراً هامّاً في المضاعفات المزمنة في مرض السكري؛ وذلك بسبب احتواء نبات الحنظل على مركبات كبيرة مضادة للأكسدة مثل الفينول والفلافونويد.

🔸 فوائد أخرى لنبات الحنظل
يستخدم نبات الحنظل كعلاج فعّال للعديد من المشاكل الصّحية كأمراض الكلى، والتهابات المثانة، وعلاج لدغ العقرب، وعلاج البواسير، والغثيان، وفقر الدم، وعلاج الحروق، والصداع، وأمراض الكبد، والشرج الدموي، وذلك إذا ما تم طبخ نبات الحنظل مع الزيت لمضاعفة الفائدة.

🔸 فوائد الحنظل للعناية بالشعر
زيت الحنظل يعتبر علاجاً فعالاً لمنع تساقط الشعر، وإضفاء اللون الأسود له وتأخير ظهور الشيب، كما أنه يعالج التهابات قشرة الرأس، ويقضي على القمل، ويفيد زيت نبات الحنظل في علاج داء الثّعلبة، كما يُعتبر استخدام زيت الحنظل من العادات المعروفة عند نساء القبائل البدوية القديمة، ويُمكن تحضير زيت الحنظل في المنزل باتباع مجموعة من الخطوات.

حيث تنقع حبة الحنظل بزيت الزيتون، وذلك بعد تقطيعِها إلى نصفين، أو دقّها قليلاً ووضعها في كيس نايلون مدة يومٍ كامل إذا كانت الحبة جافّة، ثم توضع حبة الحنظل المغمورة في الزيت في قِدر وتُسخّن على النّار دون الوصول لدرجة الغليان، وذلك مرة واحدة كل يوم ولمدة ثلاثة أيام.

بعد ذلك؛ تترك حبة الحنظل في الزيت مدة 15 يوماً ثم يتمّ تصفية الزيت والحصول على زيت الحنظل جاهزاً للاستخدام.

🔸 الكمية المسموح بتناولها من نبات الحنظل
يعتمد تناول الجرعة المناسبة من نبات الحنظل على عدّة عوامل مثل: عمر المستخدم، صحة المستخدم، والعديد من العوامل والشروط، وليست هناك دراسات علمية تؤكد أو تحدد الجرعة المناسبة التي ينبغي أن يتناولها المستخدم لنبات الحنظل، فمن المهم أن يلجأ المستخدم قبل تناول نبات الحنظل إلى استشارة طبّية أو قراءة المُلصَق على المنتج إذا كان نبات الحنظل معلّباً وموجوداً في الأسواق، فلا يتناوله الشخص دون معرفة سابقة للكمية اللازم تناولها.

🔸 محاذير وأضرار استهلاك نبات الحنظل
ينبغي عند تناول نبات الحنظل معرفة الأضرار الناتجة عنه أيضاً وعدم الاكتفاء فقط بالفوائد، ومن أضرار نبات الحنظل ما يأتي:

• ينصح بعدم استعمال كميات كبيرة من نبات الحنظل حتى لا يؤدي إلى استهلاكه إلى التهاب في المعدة وتهيج في الأمعاء، والسبب في ذلك يعود إلى أن نبات الحنظل يحتوي على مادة كوكوربيتاسين الكيميائية والتي تُعدّ مهيّجة للأغشية المخاطية، بما في ذلك الأغشية المخاطيّة في المَعِدة والأمعاء ، وقد يسبّب نبات الحنظل أيضاً مشكلة الفشل الكلوي، والبول الدموي، وعدم القدرة على التبول، ومن الممكن أيضاً أن يؤدّي نبات الحنظل إلى التّشنّجات، فينبغي تناول كميات صغيرة جداً من نبات الحنظل للاستفادة من خصائصه العلاجية.

• قد يؤدي استهلاك الجرعات العالية من نبات الحنظل إلى حدوث إسهال وتقيء شديدين.

• يعد نبات الحنظل غير آمناً على المرأة الحامل والمرأة المرضع، لذا يجب الابتعاد عنه وعدم تناوله.

• الحنظل هو نوع من المليّنات، يُسمّى المليّن النّشط، فمن الممكن أن تعمل هذه الملينات على خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم.

• لذا يجب على متناولي نبات الحنظل أخذ استشارة طبية قبل ذلك.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الريحان
🔸 فوائد البردقوش
🔸 فوائد حليب الإبل
🔸 فوائد زيت الشعر دابر املا
🔸 الفوائد العلاجية لزيت الزيتون
🔸 علاج إحتباس الحيض بالاعشاب
🔸 القولون العصبي ،، أعراضه ، أسبابه و علاجه