فوائد الجرجار أو فجل حار أو فجل الحصان

فوائد الجرجار أو فجل حار أو فجل الحصان


الوصف .. يعتبر فجل الحصان Horse Radish واسمه العلمي Armoracia Rusticana Rh. من النباتات المعمرة المزروعة والتي تشكل جذراً غليظاً كثير التفرعات وقد ينمو النبات برياً في الأماكن الرطبة وحول أحواض المياه.

أسماء اخرى

الجرجار أو فجل الحصان او الفجل الحار plante de raifort

مناطق النمو
ينتشر فجل الحصان في أوربا وآسيا الغربية، ولكنه يزرع الآن في مناطق واسعة من العالم.

الأجزاء المستخدمة

جذور النبات تنمو عميقة فى التربة وتستخرج فى الخريف، وهي التي تستخدم في الأكل وكمواد معالجة، كما تأكل الأوراق أيضا طازجة.

المركبات الفعالة

فجل الحصان يحتوي على مركبات تشابه تلك الموجودة في نبات الخردل، والذي يتبع نفس العائلة الصليبية، ومن بين تلك المركبات زيوت طيارة volatile oil، وهي الأيزوثيوسياناتس isothiocyanates ، والجليكوزيدات glycosides، كما أن النبات يحتوى أيضا على الأسبرجين asparagines وعلى الجلوكوسيلينات glucosilinates، وأهمها السنيجرين sinigrin والموجود أيضا فى نبات الخردل.

ويعتبر فجل الحصان له خواص المضادات الحيوية، ولذلك فإن له أثر فعال في علاج التهابات الحنجرة، والتهابات الأجزاء العليا من الجهاز التنفسي، كما أنه مدر جيد للبول.

أما الجلوكوزيدات مثل الجلوكوزينوليتس glucosinolates فهي المسؤولة عن الإحمرار الذي يصيب الجلد (وذلك لزيادة توارد الدم للمنطقة المستهدفة) عند المعاملة الموضعية.

وقد تلاحظ أن فجل الحصان يؤدي إلى تدمير فيروس الإنفلونزا عند معاملته في أنابيب الإختبار، وكذلك إتضح إنه يقلل من حدة الإصابة بفيروس الإنفلونزا عند الحيوانات.

كما وضح أن الزيوت الطيارة التي يحتويها المستخلص تؤدي إلى قتل البكتريا التي تسبب التهاب المجاري البولية، كما بينت إحدى الدراسات أن مستخلص فجل الحصان يكون مفيدا في علاج الأشخاص المصابون بإلتهاب في المجاري البولية، ولكن تلك الدراسة تحتاج لمزيد من التعمق فيها لتأكيد ذلك.

الاستعمالات الطبية

التهاب الشعب الهوائية، وطارد للبلغم
إحتقان الجيوب الأنفية
التهاب المجاري البولية
مدر للبول
يحفز الشهية ويدر العصارات الهاضمة
يستعمل كمعرق فى حالات الحميات
لمحاربة البرد والأنفلونزا
له صفات المضاد الحيوى الخفيف
اللبخة الخارجية المخففة على الجلد تقضى على بعض الفيروسات

الجرعات الطبية
إن الإتحاد الألماني للدراسات العشبية، يقترح تناول متوسط يصل إلى 20 جرام من الجذور الطازجة يوميا للشخص البالغ، ومن الجذور الطازجة المبشورة حوالي 1 ملعقة صغيرة أى حوالي 4 جرام ثلاث مرات يوميا.

أما صبغة فجل الحصان فهي أيضا متوفرة ويمكن تناول 3 مل، ثلاث مرات في اليوم.

الإستخدامات

فجل الحصان يتميز بطعمه اللاذع، وقد أستخدم في التداوي بالأعشاب لقرون عدة في أوربا وسمى (بالفجل) لأن جذور النبات تشابه نبات الفجل العادي المتعارف عليه.

ويستخدم فجل الحصان في حالات العلاج الموضعي، حيث يوضع على الجلد كدهان مما يسبب إحمرار الجلد، وقد أستخدم لعلاج التهاب المفاصل، والتهاب الأعصاب.

أما إستخداماته الداخلية فهي : لعلاج حصوات الكلى، وكمدر للبول، ولعلاج الندبات الجلدية.

كما يوصي بإستخدامه كمنشط للهضم، إضافة إلى ذلك فإنه يستخدم كعلاج لطرد الديدان، وللتخفيف من نزلات البرد، وإلتهابات الحنجرة، والقروح النازفة، ومرض السل الرئوي.

الآثار الجانبية
إذا ما استخدمت كميات أكثر من الموصى بها فإنه قد تحدث اضطرابات معدية، وغثيان، وعرق كثيف.

أما الاستخدام الموضعي على الجلد أو العين قد يؤدي إلى حكة، وحروق واضحة.

كذلك يجب على الأشخاص المصابين بنقص فى افراز هرمونات الغدة الدرقية (كما الحال مع بقية نباتات الفصيلة الصليبية)، أو المصابين بقروح في المعدة أو الأمعاء، أو مرضى الكلى، والأطفال من هم دون الرابعة من العمر، تجنب استعمال فجل الحصان.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الجزر الأبيض
🔸 فوائد الفجل الجنسية والعلاجية والوقائية
🔸 فوائد نبات الماكا .. * زيادة القدرة الجنسية للرجل والمرأة *
🔸 الجينسينج مفيد للعقل والجسم .. تعرف على أنواع الجينسينج
🔸 الزنجبيل يعزز الصحة ويزيد الكفائة الجنسية ويمنع زيادة الوزن