فوائد نبات اللوف

فوائد نبات اللوف


نبات اللوف او أذن الفيل ذكره داود الأنطاكي في تذكرته ، مما يشير إلى أنّه ربما يكون معروفاً أيضاً خارج بلاد الشام .. وتعيش هذه النبتة في البساتين و الأماكن الرطبة و في المناطق الجبلية ، و كثيراً ما تظهر من بين الصخور بطلتها الخضراء اليانعة ..

نبات اللوف هو من النباتات العشبية البرية المعمرة التي تنمو في أوائل فصل الشتاء وتزهر في نهاية فصل الربيع وتؤخذ منه أوراقه فقط دون عروقها لتؤكل بعد طبخها وهذه الأوراق تكون كبيرة الحجم والمساحة طويلة ومعنقة لامعة ملساء يتخللها عروق صغيرة تنتشر في جميع أنحاء الورقة وكل ورقة منها يحملها عنق طويل يتناسب مع حجمها وتعلو هذه الأوراق فوق بعضها البعض وتشكل في مجموعها بقعة خضراء تتسع أحياناً حسب مكان وجودها.

وينمو هذا النبات في الأراضي الجبلية أكثر من الأراضي السهلية فهو ينمو في الأماكن الوعرة وبين الصخور وفوق الرجوم وفي الشعاب وعلى أطراف الودبان وفي الأراضي البور بين الحشائش والأعشاب ويتكاثر هذا النبات بالأبصال ولا تؤكل أوراق اللوف التي تنمو داخل القرية أو في محيطها فقد قيل عنه في الماضي أن اللوف الذي يسمع الآذان يطرش الإنسان!، وتكون أزهاره على شكل قضبان بنفسجية رائحتها كريهة جداً ولها ملمس ناعم يترك لونه البنفسجي على كل من يلمسه!.

ومن طريف القول أن هذا النبات هو النبات الوحيد الذي يأكله الإنسان ولا تأكله الحيوانات على إختلاف أنواعها لأنها تعتبر نبتة سامة وبها مادة تعقد اللسان أي أنها قد تسبب لمن يأكلها شللاً في اللسان!فمن يأكل من أوراقه النيئة لا يستطيع التحدث بعدها لأنها تعقد لسانه!، لهذا يجب إزالة كل العروق الموجودة في داخل هذه الأوراق الخضراء التي يمكن إزالتها قبل غسلها وفرمها وطبخها.


ولطبيخ اللوف طعم حاد مميز لمن يأكله فهو يدغدغ الفم ولا يتحمله الأطفال ولا الكثير من الكبار! ومثل هذا الطعم المميز يخزن في ذاكرة كل من يأكله لأول مرة فقد يعود له وقد لا يعود!، وقد تطبخ أوراقه مع حبيبات صغيرة من العجين عندها تسمى هذه الأكلة (بحبوثة) وقد تطبخ أوراقه مع كرات صغيرة من العجين وتسمى هذه الأكلة (جعاجبر) وقد تجفف أوراقه التي تزيد عن الحاجة وتخزن للأيام القادمة ويقال عن نبات اللوف أن فيه شفاء لبعض الأمراض المستعصية.

وعززت معلومات نشرت عنها كنبتة مقاومة للسرطان ، إلى إقدام أجيال شابة بالبحث عنها، واختراع أطباق مختلفة منها تختلف عن تلك التقليدية التي تجيد طهيها كبيرات السن.

ويقول خبير الأعشاب أبو حسن عوينة ، إن اللوف مقاوم فعلا لأمراض السرطان ، و أن فوائده الطبية معروفة للعرب منذ القدم، ويضيف أنه بعد تجفيفه فإنه يصبح غير سام ، و يتم طهيه بعد تجفيفه للتخلص من سميته و للتخفيف من دسمه.

إقرأ أيضاً :
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 فوائد نبات اللسينة
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم