فوائد عشبة عصا الذهب

فوائد عشبة عصا الذهب


الاسم العلمي :
عصا الذهب - Solidago Virga Aurea

الاسم الشائع :
عصا الذهب

المواد الطبية الفعالة :
توجد في الجزء العلوي من العشبة المزهرة و بها السابونين Saponin ومواد مدرة ومنقية للدم

الفوائد الطبية :
يستخدم الملغي لعلاج التهابات الكلى والمثانة و الأزما ولتنقية الجسم من الأملاح والكلى من الرمل.

عصا الذهب عشب معمر ساقه قائمة مغطاة بشعيرات ، متفرعة في الجزء الأعلى . الأوراق بيضاوية الشكل توجد على الساق بشكل متناوب مستطيلة عريضة عند القاعدة .الرؤوس المزهرة تنبعث من أباط الأوراق في رؤوس الفروع بشكل سنابل تتميز بلونها الأصفر يصل ارتفاع النبات إلى 70سم تقريباً .

وقال عنها العالم جون جيرارد سنة 1597م إنها تتفوق على الأعشاب الأخرى كافة في إرقاء الجروح وتقول الأبحاث إن عصا الذهب دواء قيِّم لاضطرابات المسالك البولية باعتبارها مضادة للأكسدة ومدرة للبول وقابضة وتستخدم على نطاق واسع للعلل الخطيرة مثل التهاب الكلى وللمشكلات الأكثر شيوعاً مثل التهاب المثانة وللعشبة أيضاً شهرة في المساعدة على طرد حصى الكلى والمثانة .

كما تعمل صابونينات العشبة ضد فطر المبيضات بشكل خاص وهو مسبب السلاق المهبلي والفموي ويمكن استعمال العشبة لالتهابات الحلق والنزلة الأنفية المزمنة وكذلك ضد الإسهال.

يستعمل مغلي العشبة لإدرار البول وذلك بأخذ ملء ملعقة من مجروش النبات وإضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتركها تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم كما يمكن استخدام ملء ملعقتين كبيرتين على ملء كوبي ماء مغلٍ وبعد أن تبرد تصفى وتعمل كدش مهبلي لعلاج فطر الكانديدا في المهبل ويمكن استخدام مغلي النبات غرغرة بمعدل 4 مرات في اليوم لعلاج سلاق الفم الناتج من فطر الكانديدا.

إقرأ أيضاً :
فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا
فوائد عشبة التيس الشبق
فوائد نبات العطرة
عشبة باما ، خليط اعشاب باما ،، منقوع الباما .. » Herb Bama «
فوائد نبات عود الصليب او عود النقع - Fawania