تدليك حلمة الثدي تجعل الولادة أسرع وأسهل .. * الحقيقة الكاملة هنا *

تدليك حلمة الثدي تجعل الولادة أسرع وأسهل .. * الحقيقة الكاملة هنا *


عند إقتراب المرأة الحامل من الولادة او بمعنى آخر عندما تدخل في الشهر التاسع ويقترب موعد ولادتها تقوم بعض النساء بعمل بعض الامور لتساعدها بولادة اسرع دون عناء.

احدى النساء تقول انها تمارس رياضة المشي فهي جيدة للمرأة في شهرها التاسع وأخرى تقول انها تقوم بعمل تدليك حلمات الثدي يومياً لمدة 15 دقيقة وهذا التدليك يقوم بتحفيز وتجهيز الرحم لولادة أسرع وأسهل!

مع غرابة الموضوع الا انني أحب دائما من خلال مدونة موسوعة الأعشاب على توضيح بعض الحقائق الطبية بشكل علمي لتصل المعلومة الصحيحة لكم إن شاء الله.

فقد وضح لنا الدكتور عمرو حسن أن تحفيز حلمة الثدي هو تحريك وفرك حلمات الثدى بلطف ونعومة لتشجيع بدء الانقباضات، وتكمن النظرية فى أن الأوكسيتوسن، وهو هرمون يسرّع عملية الولادة عبر إثارة التقلصات فى الرحم، يتحرر من الجسم عند تحفيز الثدى.

- هل تعتبر عملية تدليك حلمة الثدي آمنة ؟
أوضح دكتور عمرو أن مراجعة الدراسات وجدت أن التقلصات أو الانقباضات بعد تحفيز حلمة الثدي لم تزد تحريض الرحم مما قد يشكّل خطورة على الجنين وهناك نقص فى الأبحاث حول مدى نسبة أمان هذه الطريقة فى حالات الحمل الخطرة ، لذلك نصح بها فقط فى حالات الحمل العادية.

- هل تعتبر فعلا خطوة ناجحة ؟
بين دكتور عمرو أن مراجعة الدراسات المذكورة أعلاه أشارت إلى فائدة ملحوظة من وراء تحفيز حلمة الثدي لدي النساء اللواتي كان عنق الرحم لديهن قد بدأ أصلاً بالاتساع ، وأصبح أرقّ استعداداً للمخاض، وأن 37% من النساء اللاتي جرّبن هذه الطريقة بدأن بعملية الولادة خلال 72 ساعة، مقارنة بنسبة 6% فقط ممن لم يقمن بها.

- كيف طريقة عمل تحفيز لحلمة الثدي :

أجاب بأن الفكرة هى فى استحضار حركة رضاعة الطفل عبر مصّ الحلمة، لذا عليك تدليك الحلمة، وما حولها بالكامل (المنطقة الداكنة حول الحلمة)، وليس فقط قرص الحلمة، ضعى كفّ يدك حول منطقة الحلمة وحرّكى بطريقة دائرية مع ضغط ثابت ولكن لطيف.

قد تحتاجين إلى متابعة هذه الحركة لبعض الوقت، ويُقترح عادة أن تحفّزى أو تحرّضى الثديين لمدة ساعة، ثلاث مرات فى اليوم، لفترة 15 دقيقة مستمرة لكل ثدى على حدة إلى أن تنتهى الساعة.

- الخلاصة :
في النهاية سيدتي لا ننصح بعمل تحفيز لحلمة الصدر لتسريع الولادة دون استشارة الطبيب ولا ننصح بعمل اي خطوة أثناء الحمل الا من خلال استشارة طبيبك.

إقرأ أيضاً :
🔸 الولادة الطبيعية أو الولادة القيصيرية .. * ما هو الأفضل لك *
🔸 طرق فتح الرحم بدون ألم وتسهيل الولادة
🔸 وصفات طبيعية لإزالة علامات تمدد الجلد بعد الحمل - Stretch Marks
🔸 الاعشاب الفعالة لإدرار حليب الام .. * أطعمة مدرة للحليب *
🔸 استعيدي جمالك بعد الولادة .. * إسترجعي جمالك بأسهل الطرق *
🔸 العوامل النفسية هي سبب حصول الحمل الكاذب أو الحمل الوهمي
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 الكراويه تزيل الغازات تعالج البواسير ومدره لحليب الأم