فوائد فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )

فوائد فاكهة التنين او فاكهة البتايا ( Pitaya )


فاكهة البتايا من الفواكه الاستوائيه التي لا تصل لبلادنا نظرا لصعوبة التسويق لانها تفسد بسرعة، لهذا اغلبيتنا لم يراها ولم يتذوق طعمها واليوم احببنا ان نضع معلومات عن هذه الفاكهة.

الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك أمريكا الوسطى أمريكا الجنوبية وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوة) وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسريلانكا وماليزيا ومؤخرا بنجلاديش والصين ويسميها الصينيين " لؤلؤة الفاكهه ".

يوجد نوعين من هذه الفاكهة "فاكهة التنين الحمراء" و "فاكهة التنين الصفراء" وتتميز لب هذه الفاكهة بلونه الأبيض ويحتوي على بذور سوداء وهي مادة قشدية طعمها مائل إلى الحلاوة وطعمها مابين الكمثري والفراولة ، وهي ملينة للجهاز الهضمي وتؤكل نيئة.

تعتبر فاكهة التنين من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، في الوقت نفسه هي تحمل كنز من العناصر الغذائية الهامة، فهي تحتوي على الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين C، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، الفسفور، الليكوبين، الكاروتين، ألياف غذائية، بروتين، دهون غير مشبعة، مضادات أكسدة شديدة الفعالية في محاربة الأمراض.

فوائد فاكهة التنين العلاجية


تحتوي فاكهة التنين على الفايتو آلبومن وفيتامين C والليكوبين، وجميعها من مضادات الأكسدة الضرورية للجسم، فهي تقلل من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتقلل من الإصابة بالسرطان، فقد أثبت الليكوبين فعاليته ضد الخلايا السرطانية، حيث إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية به يرتبط بإنخفاض الإصابة بسرطان البروستاتا، وفي دراسة مخبرية نُشرت في مجلة Nutrition and Cancer أفادت بأن علاج خلايا سرطان المبيض بالليكوبين قد أعاق نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، وقلل من فرصة استمرارية بقائها على قيد الحياة.

تساعد فاكهة التنين على خفض مستويات الكولسترول الضار LDL وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد HDL، ما جعل منها صنفًا جيدًا لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومن ناحية أخرى تتركز أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذورها، والتي بدورها تقلل مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي المحافظة على صحة القلب، وتقليل فرصة تراكم الرواسب في الأوردة والشرايين، وهذا سيقلل الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تحتوي فاكهة التنين على المغنيسيوم الذي يعزز صحة القلب.

تحتوي أيضاً هذه الفاكهة الإستوائية على الحديد الضروري لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، حيث تحتوي الحصة الواحدة منها على ما نسبته 8% من الكمية اليومية الموصي بها من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

كما تحتوي فاكهة التنين على البروبيوتيك، الذي يحسن من توازن البكتيريا داخل الأمعاء ويعزز نموها، كما يمكن أن يقلل خطر حدوث العدوى في الجهاز الهضمي والحد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

وقد أظهرت دراسات طبية نشرتها مجلة لانست، أن تناول فاكهة التنين يمكن أن يساعد على السيطرة على مرض السكري، وذلك عن طريق تشجع نمو خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، فقد أظهرت دراسة أن الإكثار من تناول فاكهة التنين له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.

وتساعد فاكهة البتايا او فاكهة التنين على الحد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، حيث تمت دراسة فاكهة التنين لعرض خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد المصابين بالتهاب المفاصل على التعامل مع الألم والالتهاب، الناس الذين يستهلكون فاكهة التنين على أساس منتظم قادرون على تجنب أي مرض من هذا القبيل.

وتحتوي فاكهة التنين على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية البشرة من علامات الشيخوخة وتحافظ على نضارة وشباب البشرة.

• صور البتايا الحمراء :


• صور البتايا الصفراء :


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد فاكهة الدوريان
🔸 فوائد فاكهة الـ كارامبولا أو فاكهة النجمة
🔸 فوائد فاكهة المانجوستين .. " ملكة الفاكهة "
🔸 فوائد كرز سورينام او الكرز البرازيلي - Surinam Cherry
🔸 فوائد فاكهة القشطة .. " فاكهة الشيريمويا "
🔸 فوائد فاكهة لانقسات - Langsat Fruit - lansium parasiticum