استعادة شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية .. * منع ترهل الثدي *

استعادة شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية .. * منع ترهل الثدي *


بعد الحمل والولادة تقدم المرأة أهم عنصر لتغذية طفلها وهو حليبها .. الرضاعة الطبيعية مهمة جدا لصحة الطفل ولصحة الأم أيضاً لما فيه من فوائد كبيرة تعود بالنفع للأم وطفلها ، ولا شيء يعوض الطفل عن حليب الأم.

بعد امتلاء الثدي بالحليب وانتهاء فترة الرضاعة الطبيعية هنا قد يحصل أحياناً ترهل او تغيير في شكل الثدي وهنا سنتحدث عن منع حدوث تغيير بشكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية واستعادة شكل ثديك كما كان قبل الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية.

تُعاني نساء كثيرات من تغيّر شكل الثدي وترهله بعد الحمل والرضاعة ما يُمثل لهن عبئاً نفسياً كبيراً، وقد يصل الأمر بهنّ إلى فقدان الشعور بقيمة أنفسهن، ما يدفعهن للتفكير في إجراء جراحة تجميلية لشد الثدي.

وأوضح البروفيسور دينيس فون هايمبورغ عضو الرابطة الألمانية لجراحي التجميل في برلين أنّ تغيّر شكل الثدي لدى المرأة بعد مرورها بهذه الفترات يُعزى إلى العديد من الأسباب على رأسها تمدد جلد الثدي نتيجة ازدياد حجم الثدي أثناء الحمل وتقلصه بعد انتهاء فترة الرضاعة.

أوفه فون فريتشن عضو الجمعية الألمانية لجراحات التجميل وأطباء الجراحة التجميلية في برلين، يلتقط طرف الحديث موضحاً “أنه غالباً لا يُمكن أن ينكمش الجلد بنفس المعدل مرة ثانية بعد انتهاء فترة الرضاعة، مع العلم بأن حدوث ذلك يتوقف على المواد المكوّنة للجلد كالكولاجين والإيلاستين”.

ويستكمل سفين فون زالدرن، رئيس الجمعية الألمانية للجراحات التجميلية في برلين، أسباب تغيّر شكل الثدي بعد الحمل والرضاعة بأنّ التدخين وتعرض المرأة لأشعة الشمس بصورة متكررة يتسببان في التقليل من مرونة الجلد، ما يؤدي إلى صعوبة رجوعه إلى شكله الأصلي بعد انقضاء فترات الحمل والرضاعة.

ويلتقط هنا الجراح الألماني هايمبورغ طرف الحديث من جديد، محذراً من أن هذه الجراحة تتسبب دائماً في ظهور ندوب على الثدي تتخذ اللون الأحمر خلال العام الأول بعد الخضوع للجراحة وقد تتورم، وربما تحتاج إلى الخضوع للعلاج بعد الجراحة من خلال استخدام المراهم، ثمّ تظل سبباً في إفساد جمال الثدي لدي المرأة.

وشددت غيرهيلد فون مولر، عضو الرابطة الألمانية لاختصاصي علم النفس بالعاصمة برلين، على ضرورة أن تُفكر المرأة جيداً قبل الخضوع لمثل هذه الجراحات، موضحة :”لا تمثل هذه الجراحة وسيلة سحرية لاستعادة شباب الجسم”، إنما تتسبب في ظهور ندبات يُمكن رؤيتها والشعور بها على الدوام، بل وقد ينتج عن شعور بالألم في بعض الأحيان.

وهنا نقدم لك سيدتي نصائح للعناية بالثدي قبل الولادة واثناء فترة الرضاعة والتي تفيدك مستقبلا بالحفاظ على شكل الصدر ومنع ترهل الثدي.

كيفية منع تغيير شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية : -
- الخطوة الأولى تبدأ قبل الولادة و في الشهرين الأخيرين من الحمل و هي من خلال تدليك الثدي بزيت اللوز حتى نمنح البشرة المحيطة به الليونة و المرونة اللازمة للتأقلم مع الوضع القادم و هو ادرار الحليب و ارضاع الطفل.

- الخطوة الثانية تبدأ مع بداية مرحلة الرضاعة ، حاولي أن تكون وضعيتك مستقيمة اثناء ارضاع طفلك و أن لا تسمحي لصدرك بالتهدل إلى الأسفل بل ارفعي الطفل إلى مستوى الثدي للحفاظ على انتفاخ الثدي ومنع ترهله.

- من الخطوات المفيدة أيضا ارتداء حمالة الصدر القابلة للفتح وهي تحافظ على صدرك من الترهل و تسمح لك بإخراج ثديك وارضاع الطفل دون الحاجة لخلع جهة من حمالة الصدر او تنزيلها للأسفل وبهذا تصبح عملية الرضاعة اسهل لك ولطفلك الى جانب محافظتها على جمال صدرك.

- حافظي على وزنك قدر المستطاع ولا ننصحك بالقيام بحمية في هذه الفترة لكن ننصحك بتناول الاطعمة المغذية والمفيدة وشرب الكثير من السوائل الطبيعية الخالية من السكر حتى تحافظي على رشاقتك وسلامتك وسلامة طفلك في الوقت نفسه.

- الماء البارد يساعد على شد البشرة ومنع الترهل فاحرصي على رش الصدر بالماء قبل نهاية كل استحمام.

- استعيني بالكريمات الخاصة بالصدر في فترة الرضاعة فهي تساعد بشرتك على التماسك والتمدد بشكل سليم لإن امتلاء الثدي بالحليب اثناء فترة الرضاعة الطبيعية يسبب تمدد في حجم الثدي ويجب ان يكون جلد بشرة الثدي رطبه لتتمدد بشكل صحيح.

- يمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة الخاصة بمنطقة الصدر ومنها مثلا حمل زجاجتين صغيرتين مملوؤتين في كلتا اليدين وابعاد الذراعين وارجاعهما 10 مرات في كل مرحلة وتمارين الصدر جدا مهمة لجمال الصدر ويجب على المرأة القيام بتمارين الصدر اذا كانت تهتم بجمال صدرها.

إقرأ أيضاً :
🔸 نصائح منع ترهل الصدر بعد الرضاعة
🔸 6 خطوات لإستعادة رشاقتك بعد زيادة وزنك أثناء الحمل
🔸 رجيم المرأة اثناء فترة الرضاعة مع زيادة الحليب في ثديها
🔸 طرق إدرار الحليب - الرضاعة الطبيعية نصائح ومعلومات - الجزء 1
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 العناية بالثدي بالشكل الصحيح يجعلك أكثر أنوثه وصحة