الأسباب التي تعيق إنتظام الدورة الشهرية وتدفق الحيض

الأسباب التي تعيق إنتظام الدورة الشهرية وتدفق الحيض


هي فترة هامة في حياة النساء حيث تعتبر الدورة الشهرية من أهم المؤشرات الحيوية على الصحة التناسلية عند المرأة ، وهي فترة حيضية تمر بها كل إمرأة منذ سن البلوغ وحتى سن انقطاع الدورة الشهرية.
لكن ماذا لو لم مر 28 يوما بدون دورة شهرية ؟ في الحقيقة يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على موعد وكمية تدفق الدورة الشهرية.

• سنتعرف على هذه العوامل من خلال النقاط التالية :

وقت الدورة الشهرية :

تقول ليسا رانكين، طبيب نسائية وتوليد ، هل لديك دورة شهرية منظمة كل 21 يوم؟ أو كل 30؟ لاتقلقي فالأمر طبيعي.

في المعدل تمر المرأة بدورة شهرية منتظمة كل 28 يوم، لكن النساء مختلفات. تقول رانكين، "تقنيا تدوم الدورة الطبيعية من 21 إلى 35 يوم ولكن متى يجب أن تقلقي من الدورة غير المنتظمة؟ ماذا لو تأرجح توقيت دورتك بعنف (مثلا كل 22 يوم هذا الشهر، وكل 35 في الشهر الذي يليه)، عندها يجب أن تتحدثي مع طبيبك للتأكدي من أن كل شيء على ما يرام.

إذا بدأت باختبار الدورة الشهرية مؤخرا فالإختلافات أمر طبيعي جدا. قد يستغرق انتظام الدورة الشهرية عند المراهقات بضعة سنوات، لحين وصول الغدة النخامية والمبايض لمرحلة النضوج الكامل وتؤدي إلى الوضع الطبيعي.

الحمية والتمارين :

الرياضة والحمية يمكن أن تؤثر على دورتك الشهرية (وفرص الانجاب ايضا). تقول رانكين،"إذا كنت تتدربين لماراثون أو لا تأكلين كفايتك من المواد المغذية، فسوف يفترض جسمك بأنك غير ملائمة للحمل. مما يعني تراجع مستويات الاستروجين والتوقف عن الإباضة".

ماذا يعني هذا بالضبط؟ حسنا، إذا كنت تقومين بالتمارين الرياضية بإفراط "كرياضية محترفة مثلا" فهذا يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ويوقفها أحيانا. "هذا النوع من الاختلافات الحيضية، يعرف باسم hypothalamic amenorrhea ، وغالبا ما يؤدي انقطاع مؤقت أو كامل للدورة الشهرية.

الوزن :
مثل الحمية والتمرين، النحافة الشديدة يمكن أن توقف تدفق الدورة الشهرية لأن جسمك سيفترض بأنك غير لائقة صحيا للحمل.

لكن زيادة الوزن يمكن أن تكون مشكلة أيضا. تقول رانكين، "إذا كنت بدينة فالكمية الزائدة من الاستروجين يمكن أن تتعزز في الجسم، مما يسبب اختلافا في مواعيد الدورة الشهرية مع كثافة شديدة أحيانا تعرف باسم "menorrhagia" (الحيض الكثيف) أو "menometrorrhagia" (الحيض الشاذ الكثيف).

حبوب تحديد النسل :
من الصعب وضع كل التأثيرات الجانبية لاستخدام حبوب تحديد النسل على تلك العبوة اللطيفة. لماذا؟ لأن الأنواع المختلفة من حبوب تحديد النسل تؤثر بشكل مختلف على مستويات الهورمونات. لكن مهما كان نوع حبوب تحديد النسل التي تستعمليها، يجب أن تعرفي بأن هناك بعض التأثيرات على دورتك الشهرية.

تقلد العديد من طرق تحديد النسل الدورة الحيضية. على سبيل المثال السيدة التي تتناول حبوب تحديد النسل دوريا أو تستعمل الرقعة أو الحلقة غالبا ما تكون دورتها الشهرية متوقعة بعد 28 أيام لأن الهورمونات تجبر الجسم إلى القيام بدورة إصطناعية.

الأشكال الأخرى لتحديد النسل، مثل اللولب يمكن أن تجعل الدورات الشهرية أكثف أو أخف حسب نوع اللولب. في هذه الأثناء، بعض الحبوب تقدم جرعة مستمرة من الهورمونات يمكن أن تتركك مع بضعة دورات في السنة.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج آلام و مشاكل الدورة الشهرية
🔸 متلازمة ما قبل الطمث واضطرابات ما قبل الطمث الاكتئابي
🔸 أفضل الحلول لتقليل آلام ومتاعب جسمك أثناء فترة الدورة الشهرية
🔸 نصائح ومشروبات واطعمة تقلل آلام الطمث
🔸 تخلصي من جفاف المهبل بنصائح الدكتور عز الأكرم
🔸 تضييق المهبل بطرق طبيعية بدون عمليات جراحية .. * اعشاب لتضييق المهبل *
🔸 طرق العناية بـ الأماكن الحساسة .. نظافة ، تعطير ، تبييض ، إزالة السواد