فوائد الجزر ،، أنواع وألوان الجزر

فوائد الجزر ،، أنواع وألوان الجزر

الجزر 🥕 ،، الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها ، وتؤكل كما هي أو بوضعها في السلطة او من خلال اضافتها على وصفات الطبخ الشرقي ، كما يفضل البعض تناولها عصيرا.

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين A .. وتناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين A وهو يساعد على الحماية من العشى الليلي.

كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد ويطرد السموم من الجسم، وله تأثير كبير على ليونة الجلد وحيويته وتنشيط جهاز المناعة ، بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح.

🔸 الجزر البرتقالي :
يحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين A الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.

🔸 الجزر الأصفر :
يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.

🔸 الجزر الأحمر :
يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين، وهو يوجد أيضا في الطماطم والبطيخ، حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا، وينمو هذا النوع في الصين والهند.

🔸 الجزر الأبيض :
بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون، إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة، وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.

🔸 الجزر الأرجواني :
بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين، بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة، ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان، كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم، وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

🔸 الجزر الأسود :

يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين ، وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة ويثبط الكولسترول السيء بالدم ، وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر ، وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

🔸 فوائد الجزر الصحية :
يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين A ودهون وبروتينات وفيتامين B1 و B2 و B3 و B6 وفتامين C والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم، ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعر حراري.

وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد.

وكان الطبيب الإغريقي "آرتيه" الذي عاصر المسيح قد استخدم الجزر في علاج الهستيريا والتهيج النفسي والانهيار العصبي وجاءت الأبحاث العلمية الحديثة لتؤكد صحة هذا الأمر.

🔸 فوائد الجزر للنظر :

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون ، ويساعد أيضا في الحماية من العشى الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت، ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.

🔸 فوائد الجزر للمعدة :
يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم ,
وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.

🔸 فوائد الجزر للجنس :
يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب، ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم.

ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء.

🔸 فوائد الجزر للسرطان :
يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

🔸 فوائد الجزر لمرضى السكر :
يساعد الجزر وخاصة عصير الجزر على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر ، ويعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا.

🔸 فوائد الجزر للتخسيس :
يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس ، حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.

🔸 فوائد الجزر للكبد :
أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد ، حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم ، حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين A و C و B و B6 والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به، وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.

🔸 فوائد الجزر للبشرة :
تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الوقاية من ظهور التجاعيد بالبشرة، وكذلك فيتامين C الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء، كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة، ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.

🔸 فوائد الجزر للشعر :
يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يعطي شعرا صحيا ويحافظ على الشعر من الجفاف.

إقرأ أيضاً :
🔸 الجزر يقوي النظر ،، ويحمي البشرة وينظف الجسم من السموم
🔸 فوائد الجزر الأبيض
🔸 اطعمة تقوي النظر أكثر من الجزر .. تعرف عليها الآن
🔸 الجزر .. ثمرة سحرية لصحتك وجمالك
🔸 قناع الجزر لحماية البشرة