فوائد الطرثوث

فوائد الطرثوث


الطرثوث ، منشط للفحولة " مقوي جنسي " ومولد للحيوانات المنوية ومقوي وقابض .. الطرثوث هو أحد النباتات الطفيلية المعمرة وهو يشبه الفطر ، حيث تجده مستدق و أحيانًا باشكال غريبة و يميل في لونه الى الاحمر ، البنفسجي ، الاصفر ، ساقه تجدها سميكه وتغطيها القشور الحرشفية ، سنبلته تجدها كثيفة و طويلة وهو نبات تجده ممتلئ بالعصارة المائية يصل طوله الى حوالي 70 سم و لا يوجد لنبات الطرثوث أوراق و تجده في نموه يتطفل على جذور النباتات الصحراوية الأخرى مثل نبات الغضا ، يوجد الطرثوث في العديد من الدول منها السعودية ، الكويت ، البحرين ، الأردن ، جزر الكناري ، أسبانيا ، جنوب إيطاليا وغيرها.

الطرثوث من النباتات التي تشتهر بها السعودية فهي تعتبر الموطن الأصلي له ، حيث نجده في صحراء الدهناء و بخاصة في بر الاصفر و المتنزه الوطني في الإحساء حيث يحتاج النبات الى التربة الخفيفة مع مقدار متوسط من الأملام ، ينبت النبات هناك حيث يظل جذر النبات تحت الأرض حيًا في إنتظار المطر و بمجرد حلول موسم الأمطار يبدأ النبات في النمو ويظهر فوق سطح الأرض و هو يتطفل على النباتات الصحراوية من الفصيلة الرمرامية و الرطريطية , عند التزهير تحمل الشماريخ الزهرية أزهار كثيفة صغيرة الحجم منها الذكري و منها مزدوج الجنس ، الشماريخ الزهرية نجدها طويلة لحمية مليئة بالعصارة لها طبقة من الجلد الخاجي حمراء تميل الى اللون القرمزي ، اما من الداخل فنجدها بيضاء تميل الى الأصفر و تعرف راس النبات بإسم النكعة و هو يعرف في السعودية بأكثر من أسم منها النكعة ، مرصوص ، مرشوش ، ابوشال ، مزرور ، هلوك.

عرف الطرثوث منذ القدم لدى العرب و كانت تضرب الامثال به فالرجل الاحمر كان يوصف بأنه أحمر مثل النكعة وقد قال عنه ابوحنيفة "الطرثوث ينقض الأرض تنقيضا ولا يوجد أحلى من سوقه و منه نوعان حلو وهو الاحمر ومر وهو الأبيض"، كما إستخدمه البدو منذ القدم للحصول على الصبغ الأحمر والتي تخلط مع الأكل وفي الوسوم لوسم الإبل وتصبغ بها الحلي والملابس.

الطرثوث من النباتات الغنية بالفوائد و التي لا يعرفها الكثير حيث اصبح من النباتات و الأعشاب التي بدأت تدخل في طي النسيان و يعتبر النوع الأبيض هو الأفضل و لكن سواء كان الأبيض او الاحمر فهما مفيدان و غنيان و مليئان بالاسرار و الفوائد , يتم تناوله مشوي كما يتم شواء أكواز الذرة او نيئ حيث يمكن تناول سيقانه دون طهي او شواء او يمكن طهوة مع الإقط فيصبح لونه وردي .

فوائد الطرثوث
1- يحتوي الطرثوث في مكوناته على مواد عفصية لذا فهو مفيد في علاج حالات الاسهال و كذلك في المساعدة في إيقاف النزيف و بخاصة نزيف الانف والرحم.
2- عرف الطرثوث القدماء فكانوا يستخدمونه في علاج الكبد و عند تفتيته و وضعه على الجروح فإنه يساعد في السرعة في إلتئامها.
3- لب الطرثوث عند مزجه مع العسل فإنه يصبح مقوي عام و منشط كما يستخدم في علاج الدوسنتاريا.
4- يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
5- زيادة القدرة الإنجابية لدي الرجال حيث عرف أن الطرثوث منشط للفحولة و و يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية حتى أنه يسمى فياجرا الصحراء.

الدراسات الحديثة عن الطرثوث
أجريت حديثًا بعض الدراسات عن فوائد الطرثوث و بخاصة فيما يعرف عنه من قدرته على تقوية وزيادة الفحولة والحيوانات المنوية و علاج ضغط الدم المرتفع.
1- في كلية الطب البيطري بجامعة الملك سعود بالقصيم قاموا بدراسة اثبتت أن خلاصة الطرثوث أدات الى زيادة حجم الخصية لدى فئران التجارب غير البالغة , كما زاد حجم الأنابيب التي تتقوم بإنتاج الحيوانات المنوية مما ادى في النهاية الى زيادة عدد الحيوانات المنوية.
2- في إيران تمت دراسة حول تاثير النبات على ضغط الدم المرتفع و تمت التجربة على الكلاب حيث تم إعطاء الكلاب خلاصة الطرثوث الطازجة فلوحظ تأثير الخلاصة على ضغط الدم المرتفع , بينما الخلاصة الجافة لم يكن لها تاثير على ضغط الدم مما يوضح كيف أن تلك النباتات تفقد قيمتها عند التجفيف و بخاصة عند التجفيف بطرق غير صحيحة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الشيح
🔸 فوائد السنامكي
🔸 فوائد الشاي الأخضر
🔸 فوائد عروق الصباغين
🔸 فوائد عشبة عباءة السيدة
🔸 فوائد اللاوندة - فوائد الضرم
🔸 فوائد نبات القبار .. ( عشبة الشفلح او اللصف او الكبار )