فوائد حب العزيز او حب الزلم او لوز الأرض

فوائد حب العزيز او حب الزلم او لوز الأرض


حب العزيز CYPERUS هو ثمار نبات شجري يشبه في شكله نبات الرمان، أوراقه بيضاء اللون إلى رصاصي والأغصان طويلة يميل لونها إلى اللون الأحمر والشجرة تحمل ثماراً مستديرة في حجم الحمص الكبير وهو لين الملمس فيه لزوجة وطعمه حلو المذاق.

يعرف حب العزيز بإسم آخر هو "حب الزلم" وله اسماء أخرى مثل : سعد السلطان، حبيب الشيخ، سقيط، كيبرس، فسناليس .. ويعرف علمياً باسم Cyperus esculentus.

وقد سمي حب العزيز نظراً لأن أحد ملوك مصر كان مولعاً بأكله، وقد عثر بعض علماء الآثار على ثمار حب العزيز في بعض مقابر البداري وفي إحدى حجرات "دير أبوالنجا" حيث وجدوا كوباً مملوءاً بثمار حب العزيز.. وعثروا ايضاً على حب العزيز حول رقبة مومياء الأمير "كنت" ثم اطلق العرب قديماً بعد ذلك على هذا النبات حب الزلم.

محتويات حب الزلم :
يحتوي نبات حب الزلم على مجموعة من العناصر الحيوية المؤثرة التي تجعله نباتًا مميزًا و منها بعض الزيوت الدهنية، بوتين، سكاكر، فلافوئيد، مجموعة من الفيتامينات B1 ، B2 ، B6 ، B12 ، E ، C ، بعض المعادن كالحديد، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، المنجنيز، الزنك.

حب الزلم قديماً :
1- ظهر حب الزلم في البرديات الفرعونية القديمة حيث كان يؤخذ كغذاء و كذلك كفاكهة وإدام وحلو وكذلك يتم تناوله منفردًا او مع بعض المكونات كدواء ففي البرديات كان واحدًا من ضمن المنشطات الجنسية والمخصصبات الذكورية وكان يستخدم في علاج بعض حالات العقم في الرجال، وكان المصريين القدماء يستخدمون حب الزلم في علاج الطفيليات كطرد ثعبات البطن و كذلك في علاج الأمراض الجلدية كالأكزيما والكتاركت او المياه الزرقاء في العين وكذلك كانوا يستخدمونه في معالجة بعض الأمراض النسائية.

2- ابن سنا قال عنه أنه نبات طعمه طيب و رطب يزيد المني و يسمن.

3- داود الأنطاكي قال عنه في تذكرته، حار في الأولى و رطب في الثانية يجدد الدم و يسمن بشكل جيد، يعالج ضعف الكلى و عقم الرجال وحرقان البول ويعمل على تقوية الكبد وعلاج الأمراض السوداوية وخشونة الصدر والسعال.

4- الحكم ابو الفضل التفليسي قال عن حب الزلم، يزيد المني و يعمل على تقوية الباه يعمل على تكثير اللبن و يقوي الظهر , يعالج ألام الوركين و الفخذين عن تناوله مع العسل.

5- عالم الأعشاب الإسباني قال عن حب الزلم هو إكسير الشباب و هو هرمون للذكورة و يعتبر علاج فعال جدًا مع بذر القرع لعلاج البروستاتا.

🔸 فوائد حب الزلم و طرق إستخدامه :
- الصداع :
– تؤكل حبات حب الزلم فهي ذات طعم لذيذ فتعمل كمنشط للمخ و منعش له و مهدئ للأعصاب الى جانب التضميد بزيت نعناع مفروم او عمل دهان من زيت حبة البركة و زيت النعناع او الكافر و يتم الدهان به مع تدليك خفيف.

- التسمين وعلاج النحافة :
– يستخدم حب الزلم في التسمين و يتم ذلك بالوصفة التالية حيث يتم تحضير مزيج بمقادير متساوية من حب الزلم , محلب , فسدق , حلبة , حمص و يتم طحن هذه المكونات و تخلط بالعسل الأبيض او عسل القصب (العسل الأسود) و ترفع على النار حتى تعقد و يتم تناول ملعقة من المزيج بعد كل وجبة و شرب الحليب.

- مهدئ للأعصاب ويعدل المزاج :
– تناول حب الزلم بفرده يعمل على تهدئة الأعصاب و التخلص من التوتر و الكآبة و ذلك نظرًا لأنه يحتوي على الكالسيوم و فيتامين B6.

- مقوي جنسي :
– الكثير من حكماء الأعشاب كانوا يطلقون على حب الزلم (لوز المحبة) حيث أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدي الزوجين و تقويتها كما يعمل على زيادة المني و تقوية الأعصاب و شد الظهر لذى الرجال.

- علاج العقم :
– يحتوي حب الزل على الفوسفور و فيتامين E و كذلك البروتين و بعض المعادن الحيوية مما يعمل على زيادة و المني و بالتالي علاج بعض حالات العق لدى الرجال او الضعف في إنتاج المني.

- ازالة الكلف :
– يتم أخذ الحبات و تمضغ جيدًا ثم تؤخذ و تدعك على أماكن الكلف كما لوكانت صنفرة و تكرر هذه العملية فترة من الزمن حتى يزول الكلف.

- تنشيط الذاكرة :
– نظرًأ لإحتواء حب الزلم على الفوسفور فهو يعمل على تقوية الحفظ حيث يعمل على تقوية الغرف النبيلة و الغدة الصنوبرية في المخ و هنا يتم تناوله مع العسل و القليل من الزنجبيل و شعيرات من الزعفران حيث يصبح نوع من الحلوى و يتم تناوله كل أسبوع مرتين.

- طرد الديدان :
– يتم تناول حب الزلم كتسالي في الصباح و قبل النوم ثم أخذ شربة خروع او سنامكي.

- تقوية النظر وعلاج الكتاركت :
– يتم تناول حب العزيز من آن لآخر مع التكحل بالعسل قبل النوم و شرب عصير الجزر بكثرة .

- علاج الأكزيما :
– تناول حب العزيز كالتسالي و عمل دهان للأكزيما من الجلسرين ومسحوق او طحين الفاصوليا البيضاء ويتم دهانه يوميا وتناول عصير الجزر والكرز بكثرة.

- تنظيف وغسيل الكلى :
– وهنا يتم تناول حب الزلم مع البندق والحبة الخضراء وشرب الحلف بر كل مساء مع ماء الشعير بكثرة.

- إدارار الحليب :
– حيث يتم تناول حب الزلم مع الحلاوة الطحنية و شرب الحلبة او الينسون المغلي و كذلك يمكن تناول حب الزلم مع التمر فهو ذو تأثير مدر للحليب.

- آلالام الظهر و الوركين :
– يتم تجهيز معجون من حب الزلم والحرمل بنسبة مقدارين من حب الزلم الى مقدار من الحرمل (2 : 1) وإضافة الخليط الى العسل بنسبة 1 : 10 ويتم تناول ملعقة صغيرة مرتين بعد الإفطار وبعد العشاء مع دهن أماكن الألم بمزيج من زيت الخردل وزيت الكافور بنسبة 10 : 1 قبل النوم.

- تقوية الكبد :
– جهز مزيج من كيلو عسل مضاف اليه 25 جرام من كل صنف من الأصناف الآتية حب الزلم , راوند جداور , زرنباد و يخلط المزيج جيدًا ويتم تناول ملعقة صغيرة بعد كل وجبة ويراعى الإكثار من تناول الكيوي والهندباء والخرشوف او الأرضي شوكي.

- ضمور عضلات الأطفال :
– جهز مزيج من حب الزلم والجنسينج، عاقر قرحا بنسب متساوي (25 جرام من كل صنف) تضاف النسب المجهزة الى كيلو من عسل السدر او السمر وتعجن جيدًا ويتم إعطاء الطفل ملعقة صغيرة بعد الأكل ودهان او تدليك العضلات بزيت الخردل وزيت الزيتون بنسب متساوية.

- الكحة الشديدة و السعال :
– يتم تجهيز نسب متساوية من حب الزلم . لبان الدكر , عرق سوس , حبة البركة , زعتر و تطحن جيدًا و تعجن بالعسل و يتم تناول ملعقة صغيرة على الريق و قبل النوم الى أن تزول الكحة.

- علاج الخمول و الكسل :
– تنقع حبات الزلم في الماء حتى تتفتح قليلًا ويتم تناولها ويراعي دعك الجسم بماء الورد وممارسة الرياضة والإلتزام بالمواعيد الطبيعية للنوم والإستيقاظ.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الهليلج
🔸 فوائد الحلتيت
🔸 فوائد الحرمل
🔸 فوائد اللألوب "تمر العبيد"
🔸 فوائد حبوب اللقاح - حبوب لقاح النحل
🔸 فوائد الفطر أو عيش الغراب او المشروم
🔸 فوائد عشبة البعيثران او نبات الارطماسيا