فوائد عشبة الوسمة

فوائد عشبة الوسمة


تعتبر عشبة الوسمة من أفضل الأعشاب الطبيعية المستخدمة في القضاء على شيب الشعر ، وتتمتع بالعديد من المنافع الصحية ، وتنتمي عشبة الوسمة إلى فصيلة النباتات الصليبية ، وهناك بعض الأنواع البرية ، وتستخدم بعض الأنواع للعلف والبعض الآخر للصبغ وعلاج الشيب.

عشبة الوسمة تعرف بالإسم العلمي "Isatis"، وفي الطب العربى القديم قال عنها ابن البيطار : الوسمة هى ورق النيل ، وهي حارة قابضة تصبغ الشعر ، وفيها قوة محللة ، ويستعمل ورق عشبة الوسمة فى صبغ الشعر مع الحناء ، وورق الوسمة إذا فرك باليد سودها كما يفعل قشر جوز الهند.

وقد أشار ابن سينا إلى عشبة الوسمة وذكر أنها مع الحناء أشهر ما استخدم لتسويد الشعر ، وذكر أن البعض يتداوى بالحناء أولا ثم يتبعها الصبغ بالوسمة.

أنواع عشبة الوسمة

– الوسمة البرتغالية
– الوسمة الرمادية للصباغة
– الوسمة الكابادوكية ، والموطن الأصلي لها بلاد اليمن والحجاز

الفوائد الصحية لعشبة الوسمة

– تساعد عشبة الوسمة على إعطاء اللون الأسود للشعر بصورة جيدة ، وتعمل عل التخلص من الشيب بصورة فعالة وسرعة فائقة
– تساعد على زيادة لمعان الشعر وإعطاءه رونقا جذابا
– لا تسبب الوسمة أي روائح كريهة أو آثار جانبية ضارة

فوائد أخرى لعشبة الوسمة

جذور عشبة الوسمة وأوراقها ذات الطعم المر تقلل الحمى والحرارة ، وتحد من نشاط الفيروسات ، وهي واحدة من الأعشاب التي تعتبر من المضادات الحيوية ، وتستخدم في الطب الصيني التقليدي في علاج الحمى ، وتسمم الدم ، وسرطان الدم ، والتهاب الكبد ، والحمى القرمزية ، والتهاب الجيوب الأنفية ، والتهاب الحنجرة ، والتهاب اللوزتين.

طرق استخدام الوسمة على الشعر


طريقة استعمال نبات الوسمة من الدكتور جابر القحطاني
أحد الاخوه سأل الدكتور جابر القحطاني وكان سؤاله عن هل الوسمة التي تستخدم لتسويد الشعر الأشيب تستخدم مع الحنا أم لوحدها وكيف تستخدم؟.

فأجاب الدكتور جابر القحطاني بالتالي: الوسمة مثلها مثل الحنا وتخلط مع الحنا وتعجن ويخضب بها الشعر أو يمكن استخدامها لوحدها أو مع الكتم.

الوسمة والحناء لصبغ الشعر
تستخدم الوسمة مع الحناء عن طريق القيام بغسيل الشعر أولا ثم تجفيفه جيدا ، يتم تطبيق الحناء على الشعر لحين الحصول على تلوين الشعر، ثم يتم غسيل الشعر مجددا

يتم طحن عشبة الوسمة للحصول على مسحوق ناعم ، ثم عجنها ووضعها على الشعر ، يمكن استخدام العشبة بمفردها أو خلطها بالحناء أو الكتم لجعلها اكثر فاعلية

الوسمة مع الزبادي
هناك طريقة أخرى لصبغ الشعر وهي ، طحن عشبة الوسمة ومزجها مع علبة من الزبادي ، وتطبيق الخليط على الشعر لمدة 4 ساعات ، ثم غسله بعدها ، هذه الوصفات تمكنك من التخلص من شيب الشعر والحصول على مظهر شبابي صحي بدون استخدام الصبغات الاصطناعية الغنية بالمواد الكيميائية الضارة

ملاحظة : قد ظن بعض الناس أن نبات الكتم هو نبات الوسمة ، وهي ورق النيل ، وهذا وهم، ومعلومة ليست صحيحة، فإن عشبة الوسمة غير عشبة الكتم، قال صاحب الصحاح : الكتم بالتحريك : نبت يخلط بالوسمة يختضب به ، قبل : والوسمة نبات له ورق طويل يضرب لونه إلى الزرقة أكبر من ورق الخلاف ، يشبه ورق اللوبيا ، وأكبر منه ، يؤتي به من الحجاز واليمن.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الكتم أو الحنا السوداء
🔸 الحناء علاج ناجح لمنع تساقط الشعر ولصبغ الشعر وتلوينه
🔸 الحناء تعالج القشرة وتمنح الشعر لون جذاب ولمعه ساحرة
🔸 الحناء بديل طبيعي لصبغات الشعر .. * صبغ الشعر بجميع الألوان بالحناء *
🔸 وصفة الحناء لإزالة آثار حب الشباب من الوجه والجسم
🔸 أفضل طرق اختيار الشامبو المناسب لشعرك

⚠️ سياسة التعليقات :
• يرجى كتابة تعليقات تطابق موضوع المشاركة
• لن يتم عرض التعليقات التي تحتوي على روابط

فتح التعليقات