فوائد الخلة

فوائد الخلة


الخلة البلدي او الطبية Ammi visnaga والخلة الشيطانية تعرف باسم Ammi majus وكلاهما من فصيلة واحدة. كما انهما نباتان عشبيان حوليان وتشتهر جمهورية مصر العربية بهذين النباتين وتزرع تجارياً فيها الخلة البلدي والتي تسمى بالخلة الطبية لها تأثيرات موسعة للحالب فتخرج حصاة الكُلى. كما أنها توسع الاوعية الدموية والشعب الهوائية وتستخدم ضد الذبحة الصدرية وللربو.

ويوجد منها مستحضر في الأسواق يعرف باسم خلين يستخدم لهذا الغرض. أما الخلة الشيطانية فتحتوي على مركبات مغايرة للخلة الطبية وتستخدم على نطاق واسع لعلاج البرص وعليها أبحاث كثيرة في هذا المجال ويباع كلا النوعين لدى محلات العطار

الخلة الطبية عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن 50 سم له ثمار مركبة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا وبلاد الشرق الاوسط وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع في استراليا وجنوب امريكا يحتوي نبات الخلة البلدي خلين بنسبة 1% وفزناجين وخلول جلوكوزيدي وزيت طيار وفلافونيدات وستيرولات.

لقد استعمل نبات الخلة من عدة قرون وذلك لتقليص آلام المغص الكلوي ولاخراج حصوة الكلية عن طريق تأثيره في توسيع الحالب، ويعتبر هذا النبات من النباتات الدستورية في اغلب دساتير الأدوية العالمية واهم تأثيراته انه مضاد للتقلص ومضاد للربو ومهدئ.

🔸 فوائد الخلة العلاجية

• علاج أمراض الكلى
إن نبات الخلة يحتوي على المواد المهمة التي تعمل على التخلص من مشاكل الكلى، حيث أنها تعمل على توسيع عضلات الحالب، وبالتالي تمنع احتكاك الحصوات بجدرانه، وبذلك تسمح بمرور الحصوات الصغيرة للمرور من الحالب إلى المثانة لتتخلص منها في عملية التبول، لذا يمكنك خلط ملعقة من بذور الخلة مع 3 أكواب ماء وغليهم على النار، وترك الخليط يبرد، ثم شربه دافئ مرتين باليوم، صباحا ومساءا لمدة ثلاث أيام متواصلة .

• القضاء على أمراض الجلد
يعمل نبات الخلة على علاج أمراض الجلد مثل : الحساسية، والفطريات، والبهاق، والصدفية، كما أنها تحمي الجلد من ظهور أي بقع بنية.

• ضبط معدل ضغط الدم
تعمل عشبة الخلة على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، وتثبيته في المستوى الطبيعي ومنع ارتفاعه أو انخفاضه، لذا فإنها اختيار مناسب جدا لمرضى ضغط الدم.

• تعزيز عمل الجهاز التنفسي
تعمل بذرة الخلة على تعزيز عمل الجهاز التنفسي، وحمايته من بعض الأمراض التي تصيبه، حيث أنها تسطيع علاج الربو، والكحة، والذبحة الصدرية، وتخفيف الارتشاح المائي، وتخفيف أعراض الزكام والإنفلونزا، وغيرها .

تساعد بذرة الخلة في حماية القلب والوقاية من الأمراض التي تصيبه، مثل تصلب أو انسداد الشرايين، حيث تعمل بذرة الخلة على توسيع الأوردة والشرايين الدموية وبالتالي تحمي القلب.

• الوقاية من السرطان
إن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها بذرة الخلة، تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات، حيث تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب السرطانات، خصوصا سرطان الجلد.

• خفض الوزن الزائد
تعمل بذور الخلة على خفض الوزن الزائد، والمساعدة على التنحيف، لذا يمكنك غلي ملعقة صغيرة من بذور الخلة في كوب ماء، وتناولها 3 مرات في اليوم، بعد كل وجبة من الوجبات الأساسية.

• إرخاء عضلات الجسم
تساعد بذرة الخلة في إرخاء عضلات الجسم، وتهدئة الأعصاب، وجلب الشعور بالهدوء والاسترخاء، كما أنها تحمي العضلات والعظام، وتمنع حدوث التشنجات.

• تخفيف وعلاح الالتهابات
تعمل بذرة الخلة على القضاء على الفيروسات والجراثيم التي تصيب الجسم، وبالتالي تطهر الجسم، فتقضي على الالتهابات والحساسية، وتطهر الفم كذلك من التهابات اللثة والأسنان، وتقلل من فرص الإصابة بالتسوس.

• مد الجسم بالنشاط
تساعد بذرة الخلة على مد الجسم بالنشاط الذي يحتاجه، حيث أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، والقضاء على مشاعر الخمول والكسل.

• التخلص من سموم الجسم
تعتبر بذرة الخلة نبات مدر للبول، مما يعمل على التخلص من المياه الزائدة والسموم في الجسم، وبذلك تعمل على تطهير الجسم، وطرد الأجسام الصغيرة الغريبة.

• تخفيف الآلام
تساعد بذزة الخلة على تخفيف الآلام، ومنع التقلصات، لذا يجب استخدامها خصوصا للسيدات قبل أو مع نزول الدورة الشهرية، فإنها فعالة في التخلص من التقلصات الناتجة عن ذلك.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد الحندقوق او اكليل الملك
🔸 فوائد نبات الزعمطوط او كعب الغزال او بخور مريم
🔸 فوائد عشبة الدرقة الصينيه
🔸 فوائد نبات الكراث او البقل او براصيا
🔸 فوائد عشبة خاتم الذهب او الحوزان المر او جولدن سيل
🔸 فوائد عشبه راس الحية أو حشيشة الأفعى