فوائد القرنفل او المسمار

فوائد القرنفل او المسمار


القرنفل او المسمار او العويدي او عود النوار .. القرنفل عبارة عن براعم زهزر مجففة ويتم جني براعم القرنفل قبل أن تزهر، ولهذا السبب تبدأ خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون البني بعد القيام بتجفيفها.

أقدم شجرة قرنقل معمرة يبلع عمرها 400 عام
يعود أصل القرنفل إلى مجموعة من الجزر (أي أرخبيل) ، في شرق إندونسيا تسمى (المولوكاس) أو Moluccas ، عرفت هذه الجزر منذ القدم بإنتاجها للقرنفل لأن أشجار القرنفل تنمو في عدد من هذه الجزر فقط ، وتعد Afo أو عفو أقدم شجرة قرنفل في العالم وتنمو في جزيرة “تيرنيت” الموجودة ضمن جزر مولوكاس.

يحتوي القرنفل على زيوت تقوم بتحفيز الدماغ ، ويجعله أكثر انتباها وذكاء ، كما يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة ، والتخلص على السموم ، وقد لوحظ دور زيت القرنفل الفعال في زيادة الذاكرة والقدرة على التعلم.

كما يعمل القرنفل على علاج حالات الضعف أو عسر الهضم و الأعراض التي قد تصاحب ذلك مثل حرقان فم المعدة و الغثيان و الإنتفاخ و القىء .. و يؤخذ القرنفل في صورة شاى يحضر كالأتى :

يضاف ملء ملعقة صغيرة من حبات القرنفل المجروش إلى فنجان ماء مغلي و يترك لينقع بالماء حوالى 10 دقائق ويشرب مثل الشاي.

ويمكن ان يضاف القرنفل الى الشاي والقهوة.

🔹 فوائد القرنفل الصحية :

الرائحة المميزة للقرنفل سببها مركب اليوجينول
اليوجينول هو مركب حاد وقوي يعرف بخصائصه المسكنة الفعالة في التخلص من الألم ، وزيت القرنفل يعطي رائحة عطرية قوية لأنه يحتوي على 80% من مركب اليوجينول.

القرنفل يمكنه منع الحشرات
الرائحة القوية لزيت القرنفل يمكن أن تساعد في طرد الحشرات ، وخاصة النمل والعث  ، لذلك إذا كنت تواجه مشكلة غزو الحشرات داخل المطبخ ، يمكنك لف بعض من براعم القرنفل في قطعة قماش قطنية صغيرة وتركه جانبا ، وتلاحظ إبتعاد الحشرات عن المكان سريعا.

القرنفل يساعد على الهضم
يعمل القرنفل على تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة ، وبالتالي يساهم في عملية هضم الطعام ، كما أنه يساعد على الحد من إنتفاخ البطن ، تهيج المعدة ، الغثيان وارتجاع الحمض.

القرنفل فعال في علاج الكوليرا
الكوليرا هو من الأمراض التي تحملها المياه وتسبب الإسهال ، القيء والموت إذا لم يتم الحصول على العلاج في الوقت المناسب ، وأظهرت الدراسات أن القرنفل لديه تأثير فعال ضد مجموعة كبيرة من مسببات المرض وخاصة البكتريا التي تسبب الكوليرا.

القرنفل يقاوم السرطان
يحتوي القرنفل على مجموعة من المركبات التي تسمى “فينيل بروبانويد” ، والتي لها خصائص مضادة للطفرات ، لهذا السبب يمكنها منع المواد الوراثية للخلايا من تحورها إلى خلايا سرطانية ، وفي الحقيقة أظهرت الدراسات أن القرنفل لدية تأثير فعال في السيطرة على سرطان الرئة في المراحل المبكرة منه.

القرنفل يحمي الكبد
القرنفل غني بمضادات الأكسدة، الجيدة للتخلص من الجذور الحرة والسموم من الكبد.

يساعد على التحكم في السكري
إن إضافة القرنفل إلى النظام الغذائي يساعد على التحكم في مضاعفات سكري النوع الأول ، لأن المركبات الموجودة في القرنفل معروفة أنها مثل الإنسولين ، وبالتالي يساعد على تنظيم السكر في الدم.

يزيد عدد خلايا الدم البيضاء
وهي الخلايا الحارسة للدم ، والتي تحمي من الأمراض وتحارب الأجسام المسببة للعدوى ، ولهذا السبب يعتبر الحصول على عدد كبير منها أمرا جيدا ، لأنها تعزز الجهاز المناعي وتمنع الحساسية.

يستعمل لعلاج أمراض الفم
بداية من ألم الأسنان وحتى التهاب اللثة ، فالقرنفل معروف بشهرته في الحفاظ على صحة الأسنان ، نظرا لمادة الإيجينول وهي مسكن قوي ومضادة للالتهابات.

القرنفل فعال ضد الصداع
يمكن التخلص من الصداع عن طريق سحق بعض براعم القرنفل ومزجها بالملح وإذابتها في كوب من الحليب قبل تناولها ، يساعد ذلك في علاج الصداع بشكل فعال.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد زيت القرنفل واستخداماته العلاجية في الطب البديل
🔸 وصفة القرنفل لازالة الانتفاخات وغازات المعدة .. * العويدي او المسمار *
🔸 وصفة طبيعية لعلاج الامساك من الدكتور محمد حلمي
🔸 تكبير ونفخ الشفايف .. * 3 وصفات طبيعيه لنفخ الشفايف *
🔸 علاج فعال لسرعة القذف بواسطة زيت القرنفل والنعناع والأنجليكا
🔸 أطعمة واعشاب تحارب العجز الجنسي