فوائد الحرجل

فوائد الحرجل


نبات الحرجل .. نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى المتر، يتفرع من القاعده اوراقه والازهار بيضاء اللون في نورات خيميه طرفيه. تمتاز الازهار بوجود البولينيوم الثمار خضراء اللون وعند نضجها تتحول الى اللون البني والبذور عليها خصل وبريه طويله

ويعتبر نبات الحرجل مفيد لزيادة القوة الجنسية ويعالج القولون وانقاص الوزن والسكري.

معروف منذ القدم استعمال نبات الحرجل للتداوي والعلاج وهناك العديد من الامراض التي اثبت نبات الحرجل فائدته في علاجها كمرض الكبد وامراض الكلى بالاضافة الى امراض الحساسية ويفيد ايضا نبات الحرجل في امراض الصدر والجهاز التنفسي والمشاكل التي تحدث على مستوى القصبات الهوائية كما يمكن استخدامه لعلاج مختلف امراض التي تسببها الاعصاب وايضا يمكن استعمال لغرض علاج حالة الجروح المتقيحة كما ينفع في حالة امراض الحصبة.

ومن فوائد نبات الحرجل الطبية ايضا امكانية علاجه للامعاء ومختلف اوجاع المعدة وايضا حالة التهاب الجاري البولية ومرض الزهري اذا استخدمت اوراقه كمنقوع ساخن.

كما يمكن استعال منقوع نبات الحرجل الطبية من اجل الشفاء من القروح وايضا من اجل علاج حالة التهاب العرق الوركي او عرق النساء.

ومن فوائد نبات الحرجل الطبية ايضا نفعه في علاج حالة الآلام التي تحدث على مستوى الركبة.

وقد اجريت دراسة في مصر في جامعة جنوب الوادي عن فوائد نبات الحرجل الطبية فوجدث ان نبات الحرجل يمكن ان يستخدم في علاج امراض السرطان وايضا حالات التشنجات العصبية.

وهناك العديد من فوائد نبات الحرجل في علاج الامراض حيث ان مغلي اوراقه يمكن ان يساهم في علاج حالة المغص الكلوي وايضا ينفع هذا النبات في علاج حالة اصابات البرد وايضا حالة التهابات القناة البولية اما في حالة علاج مرض الزهري فيجب استعماله لمدة طويلة تصل الى ما بين ابعين وثمانين يوما.

🔸 الحرجل والسرطان
كشفت دراسة علمية جديدة أجريت فى جامعة جنوب الوادي المصرية أن نبات “الحرجل” المنتشر في المناطق الجبلية والصحراوية العربية يحتوي على مواد فعالة لعلاج الأمراض السرطانية والتشنجات العصبية.

وأفاد الدكتور عرفة إبراهيم حامد المشرف على إعداد الدراسة بأن الفريق العلمي المصري الإيطالي قد نجح في فصل 50 مركباً فعالاً من نبات “الحرجل” حيث جرى استخدامه بنجاح في علاج العديد من حالات سرطان المعدة في السودان.

🔸 الحرجل والسكري
مرض السكري هو حاله مزمنه ناتجه من ارتفاع مستوى السكر في الدم وذلك بانخفاض مستواه في الدم او بزياده العوامل التي تبطل مفعوله ويؤدي هذا الاختلال الى شذوذ في استقلاب (ميتابولزم) المواد الاساسيه للجسم لا شك ان مرض السكري من الامراض العصريه واسعه الانتشار في العالم لوجود عدد هائل من النباتات في العالم ولكثره الابحاث العلميه في العالم وجد ان هناك عدد لا بأس به من النباتات الطبيه لها تاثير حقيقي على غده البنكرياس وتنظيم الانسولين.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الأرطة
🔸 فوائد العرعر
🔸 فوائد العنزروت
🔸 فوائد البردقوش
🔸 فوائد رجل الأسد
🔸 فوائد نبات العرفج
🔸 فوائد حشيشة الدينار أو حشيشة الأرض