معلومات ونصائح للتخلص من إنتفاخ البطن، غازات المعدة، الإنفاخ

معلومات ونصائح للتخلص من إنتفاخ البطن، غازات المعدة، الإنفاخ


بقلم الأستاذ الدكتور ( بروفيسور ) : حسان بن صلاح عمر عبدالجبار

أستاذ علم أمراض النساء و الولادة.
كلية الطب و العلوم الطبية / بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

مرض إنتفـاخ البطن
من الأعراض التي تضايق الإنسان انتفاخ البطن تجد الشخص منا يبدأ بالأكل و يملئ المعدة بالأكلات الشهية وبعد ملئ المعدة يبدأ بالمسح على البطن و كثير ما يسميها "الكرش" ويعتقد أن المسح عليها قد يخفف الانتفاخ.

والبعض يتعاطى الأدوية الموجودة في الأسواق لإزالة التخمة و قد يضطر لاستخدام أكثر من نوع و لكن دون جدوى ولو سئلنا أنفسنا هل الوقاية خير من العلاج ؟، ولماذا لا نحاول أن نمنع الانتفاخ والتخمة بدلا من علاجها ؟ نعم الوقاية دائما خير من العلاج.

في البداية لا بد أن نحاول أن نعرف سبب الانتفاخ إن من أهم أسباب انتفاخ البطن هو الإكثار من المشروبات الغازية والصودا وتناول المأكولات صعبة الهضم، والتي تسبب عسر هضم.

وهذه الأغذية تختلف من شخص لآخر و يتعرف عليها الشخص بالوقت و الخبرة فلكل شخص أنواع من الأغذية لا تتفق مع جهازه الهضمي.

إن الانتفاخ والتخمة قد تكون بسبب وجود الكثير من الغازات الزائدة .. قد يكون السبب بعض الإصابة بأمراض منها البسيطة أو الخطيرة مثل القولون العصبي أو التحسس من سكر اللاكتوز أو الإصابة بإمراض الكبد أو البنكرياس أو الإصابة بالاورم الخبيثة السرطانية للجهاز الهضمي.

من أهم عوامل الوقاية من الانتفاخ الإكثار من تعاطي البوتاسيوم الموجود في الكثير من الفواكه والخضروات مثل الموز والمنجا والسبانخ والمكسرات والبطيخ والطماطم .. وهذه المواد الغذائية تساعد على در البول و منع تجمع السوائل في الجسم.

هناك بعض الطرق السهلة التي تساعد على منع الانتفاخ مثل محاولة الإقلال من بلع الكثير من الهواء إثناء الأكل أو الشرب وهذه حقيقة بعض الناس يبلع الكثير من الهواء وخاصة أثناء الشرب وهناك طريقة سهلة هي الشرب بواسطة استخدام المصاصة والبعض يعتقد أن التدخين يقلل من الهواء كما أن أكل العلكة والأكل بسرعة وشرب الماء من زجاجة بفتحة صغيرة يقلل من الهواء داخل المعدة.

كما أن من طرق الوقاية هو شرب الكثير من السوائل وأكل القليل من الطعام قبل النوم مع الامتناع من أكل الكربوهيدات والسكريات مثل المكرونة والخبز والكيك.

أما لدى النساء فقد يكون انتفاخ البطن ناتج عن الدورة الشهرية فقبل الدورة قد يكون السبب متلازمة ما قبل الدورة وقد يكون لأسباب مرضية أخرى مثل بطانة الرحم المهاجرة أو التكيسات الدموية أو الأورام الحميدة.

لا بد من الإكثار من الكالسيوم والمغنيسيوم التي بدورها تحد من الانتفاخ، تعاطى الأدوية المدرة للبول ... كما يجب الامتناع عن أكل الأغذية التي تسبب الانتفاخ مثل القرنبيط والمورقات الخضراء والبقوليات مثل الفول والفاصوليا والذرة والكرنب والمكسرات.

أن شرب الشاي والنعناع والزنجبيل والبن الصافي ومحاولة أن يتجشأ الشخص قبل النوم إضافة إلى التمرينات الرياضية الخفيفة كلها طرق للتخفيف من الانتفاخ.

إقرأ أيضاً :
🔸 تخلص من إنتفاخ المعدة .. نصائح هامة
🔸 علاج القولون العصبي وانتفاخ المعدة بالاعشاب
🔸 حبوب الفحم (Eucarbon) تخلصك من الامساك وغازات المعده
🔸 اقضي على غازات البطن والانفاخ بواسطة اليانسون وحبة البركة
🔸 7 نصائح للتخلص من إنتفاخ المعدة وازالة غازات البطن
🔸 الكراوية تزيل انتفاخ البطن وتخفف تقلصات واضطرابات المعدة
🔸 نصائح ومعلومات للتخلص من انتفاخ وغازات المعدة