فوائد العنزروت

فوائد العنزروت


العنزروت هي نوع من الشجار الصمغية وتسمى بالكحل الفارسي، الكحل الكرجاني ومنه نجد صمغ أبيض او بني ويسمى الصمغ بصمغ الأنزروت، و هي شجرة تنبت في بلاد فارس تشبه الكندر او صغار الحصى او حصى البان وهو ذو طعم له مرارة وقد ذكر في أولى الألباب وتم وصفه بـ "عنزروت : أنزروت – (هي الشجرة التي صمغها الأنزروت ) وهي الكحل الفارسي والكرماني ويسمى زهر جشم، يعني ترياق العين، وهو صمغ شجرة شائكة كشجرة الكندر تنبت بجبل فارس".

فوائد العنزروت :
1- علاج الجروح و الحروق
2- قطع الرطوبة السائلة في العين
3- منع النزيف
4- يعمل على التئام الجروح المتعفنة حيث يقوم باكل اللحم المتعفن
5- علاج الجروح الخبيثة في الدبر و الفرج و مسامير القدم
6- يساعد في علاج حالات ضيق التنفس لدى الأطفال عن طريق دهان الصدر به
7- يستخدم في المساعدة في علاج الرمد و إخراج القذى من العين
8- يلين او يذيب البلغم
9- مشروبه يساعد في زيادة الوزن

الاستخدام الشعبي للعنزروت :
1- وفقًا للتراث يستخدم مشروبًا مع القهوة للإعتقاد بأنه يطهر الأرحام حيث تستخدمه النساء مع بداية الدورة الشهرية مرتين في اليوم طوال فترة الدورة الشهرية و هنا يتم طحن كمية بسيطة و توضع في فنجان القهوة و تصب عليه القهوة , يمكن أن يتم الشرب دون التحريك او لمن تتحمل طعمه المر يقلب بالفنجان و يشرب.

2- يستخدم العنزروت كوصفة للمساعدة على الحمل و ذلك عن طريق عمل خليط بكميات متساوية من المحلب و العنزروت و المره و يتم طحن هذه المكونات و مع بداية الدورة الشهرية يتم تناول ملعقة من الخليط على معدة خالية و يتم تناول الخلطة لمدة ثلاث شهور او يمكن تناولها مع كوب من القهوة.

وقد اجريت بعض الدراسات الحديثة حول فائدة العنزروت للحمل فوجد أنه يعمل على تنظيف الرحم من التجلطات الدموية و الدم وتسليك الانابيب، ذلك نظرا لإحتوائه على مواد طبيعية تفيد في ذلك المجال ويمكن تناوله بمفرده وهو مطحون ناعم جداً او وضع العنزروت في كمية من الماء الساخن ثم يتم تصفيته وشرب المستحلب الناتج بمفرده او بإضافته للبن وتناوله، وهناك بعض النصائح بأن يتم تناوله قبل الجماع وبعد إنتهاء الدورة الشهرية ونظرا لفوائده في تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية فإنه مفيد في تنظيف الرحم من دماء النفاس.

3- يستخدم العنزروت كواقي من نزلات البرد او لعلاج النزلات في حال الإصابة بنزلة البرد و يتم تناوله مع اللبن و سكر البنات , كما يحمي من الإسهال و المغص و يساعد على زيادة وزن الأطفال ضعاف البنية.

يستخدم للجروح كغسول وكمادات وهو آمن في حال الإستخدام الخارجي اما في حال إستخدامه داخليًا فيجب الحذر والتقيد بالجرعات المحددة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الزعرور
🔸 فوائد ورق الغار
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد الشمام أو الكنتالوب
🔸 فوائد الحندقوق او اكليل الملك
🔸 فوائد نبات العرقد أو عنب الذئب
🔸 فوائد نبات الحسك او الحسكة ، ( التريبولوس )