فوائد البيلسان

فوائد البيلسان


نبات شجري من فصيلة البيلسانيات، يصل ارتفاع الشجرة من 2 ـ 5 أمتار، ساقها عمودية منتصبة، وأوراقها مسننة شكلها مثل الحربة تنتهى برأس دقيق. ويعرف البيلسان بخزانة الأدوية الطبيعية وهو نبات شجري معمر جميل المنظر له ازهار كثة صفراء اللون أو بيضاء أو وردية تفوح منها رائحة اللوز المر، أما الثمار فكروية صغيرة وسوداء ثلاثية البذور.

والبيلسان هو شجرة كبيرة تسقط اوراقها في فصل الشتاء، مع عروق مقوسة ولحاء رمادي الى بني ومضلع بعمق ولب الساق والعروق ابيض. الاوراق مركبة متقابلة وتحتوي كل ورقة خمس او سبع وريقات بيضوية الى رمحية ومسننة الاطراف. الازهار صغيرة بيضاء اللون الى مصغرة عطرة وتوجد الازهار على قمم الاغصان في مجاميع على شكل مظلة. الثمار عبارة عن عنبات سوداء كروية صغيرة لامعة محمولة او مصفوفة على فروع حمراء ويحبها الاطفال كثيراً.

يعرف النبات بعدة اسماء : بلسان، بلسم مكة، بشام (اليمن ) بلسم إسرائيل، خشبها أو عودها، ثمر البلسان أو حب البلسان، ويسمى المنشم، بشام (أبو شام) (معجم أسماء النبات)، وفي (معجم أزهار لبنان البرلة) أسماء متداولة : البيلسان الاسود والخمان الكبير والخابور ودمدمون، يعرف علمياً بأسم Sambucus nigra.

فوائد زهرة البيلسان

يحسن الهضم
البيلسان من النباتات الغنية بالألياف، وهذه الألياف تساعد على علاج الإمساك، طرد الغازات، وتقوية الجهاز الهضمي بصورة عامة.

تعزيز صحة القلب
زهرة البيلسان وبذورها الغنية بالألياف تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضارة بصحة القلب و زيادة نسبة الدهون المفيدة للجسم، وبالتالي يمكنها الوقاية من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين.

كما أنه غني أيضاً بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على بسط الأوعية الدموية و الشرايين وبالتالى خفض ضغط الدم المرتفع.

أعراض البرد والانفلوانزا
كل ما يصيب الجهاز التنفسي من أعراض مثل التهاب الحلق، السعال، احتقان الشعب الهوائية، علاجه بنبات البيلسان، فهو يحتوى على مواد لها نفس أثر المواد الموجودة بالأدوية المستخدمة لعلاج هذه الأعراض و التى تهدئ من الاحتقان و الالتهابات و تعمل كمذيب و طارد للبلغم.

تعزيز المناعة
البيلسان يساعد على تقوية المناعة لقدرته على مقاومة البكتريا و الميكروبات وأنواع العدوى المختلفة ، لذا يستخدمه كثير من الناس لعلاج البرد والانفلوانزا، فهو يعزز من صحة الجهاز المناعي ويحمى الجسم من الكثير من الأمراض.

مرض السكري
زهرة البيلسان وبذوره تحتوى على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تنظيم مستوى الانسولين والسكر بالدم، فيساعد مرضي السكري على العلاج بل ويحمي من الإصابة به.

يقوي العظام
ليس فقط لأنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات لها القدرة على تخفيف آلام المفاصل والعظام، بل و أيضاً لأنه غني بالعناصر و المعادن اللازمة لتقوية العظام و حمايتها ، و الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

العناية بالبشرة

تضاف زهرة البيلسان إلى مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة بما أنه غنى بفيتامين أ ، الذى يقلل من ظهور التجاعيد و علامات التقدم في السن، ويعيد النضارة و الحيوية للوجه.

فقدان الوزن والتخسيس
البيلسان غنى بالألياف التي تعطي إحساس بالشبع والامتلاء وهذا يساعد على التخسيس بصورة طبيعية وآمنة و بأقل كمية من السعرات الحرارية.

فوائد البيلسان للجنس
يساهم البيلسان في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، كما يلعب دوراً في تعزيز الرغبة الجنسية عن الرجال والنساء، وله مفعول في حل مشكلة ضعف الانتصاب والضعف الجنسي التي يعاني منها عدد كبير من الرجال.

هل هناك آثار جانبية للبيلسان ؟
ثمرة البيلسان آمنة فى حالة تناولها بكميات طبيعية دون الإفراط، ولكن يجب طهيها أولاً، وهناك احتياطات يجب الانتباه لها قبل تناول النبات :

- يجب عدم تناول أوراق البيلسان الخام أو الثمار غير الناضجة إلا بعد طهيها لأنها تحتوى على مادة ضارة صحياً.

- في حالة أمراض المناعة الذاتية يُنصح بتجنب البيلسان لأنه يحفز الجهاز المناعي وقد يؤدي لمضاعفات.

- ينصح بتجنبه فى حالة الحمل والرضاعة، وأيضاً فى حالة الأطفال.

- يجب استشارة الطبيب قبل تناوله فى حالة الأمراض المزمنة و الأمراض المستعصية كالسرطان.

- في حالة مرضى السكرى يجب عدم تناوله بجانب أدوية السكري لأنه قد يؤدي لخفض مستوى السكر بالدم بدرجة شديدة.

إقرأ أيضاً :
🔸 قناع أزهار البيلسان لتبييض الوجه وتفتيح البشرة
🔸 فوائد نبات الزوفا
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة الدردار الاحمر
🔸 فوائد عشبة البعيثران او نبات الارطماسيا
🔸 فوائد عشبة خاتم الذهب او الحوزان المر او جولدن سيل
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري