فوائد الآس

فوائد الآس


نبات الآس ،، وله اسماء اخرى شائعة وهي الحنبلاس أو الحمبلاس، و المرسين و القمام ، و اسم العشبة باللاتينية هو Myrtus communis ، ويعتبر الآس احد أكثر النباتات شهرة منذ قديم الزمان، وعلى مدى آلاف السنين ، قد تسللت هذه المحطة الصغيرة إلى الأساطير ، والتاريخ ، والثقافة ، والطب ، وفنون الطهي في مجموعة متنوعة واسعة من الثقافات ، بما في ذلك اليونان وروما وإنجلترا وأوكرانيا ، والصين ، وغيرها من البلاد المختلفة.

لا يزال يتم اكتشاف هذه الزهرة بما لديها العديد من الفوائد ، ولكن قد تراوحت استخداماتها على الطهي وديكور الزينة إلى عناصر الطقوس الدينية الطبية القوية.

الآس نفسه هو في الواقع شجيرة دائمة الخضرة وصغيرة ، وتعتبر في بعض الأحيان شجرة صغيرة ، ويمكن أن تنمو لتصل إلى خمسة أمتار في الارتفاع، أنها تنمو في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ولكن كما تم زراعتها في العديد من الثقافات.

الأوراق والتي تحتوي على الزيوت الأساسية الثمينة، هي من 3-5 سم في الطول، يتكون المصنع أيضا من الزهور على شكل نجمة الفواكه، التي تشبه العليق الصغير، إما جفت الأوراق، تقريبا مثل أوراق الغار، ويستخرج منها الزيوت الأساسية لمجموعة واسعة من الاستخدامات الطبية.

أوراق الآس والثمرة تحتوي على مزيج فريد من المركبات العضوية والمواد المغذية التي تجعلها إضافة غذائية مثيرة للاهتمام، ولكن أيضا يمكن اعتبارها مصدراً قيما من الزيوت العطرية. 

الآس يحتوي على مختلف المواد المضادة للاكسدة ومركبات الفلافونويد، بما في ذلك ميريستين، وكذلك كيرسيتين، كاتشين، الستريك والأحماض الماليك، ينالول، بينين، العفص، والسكريات الأخرى.

🔸 فوائد الآس الصحية والعلاجية :

أمراض الجهاز التنفسي
وكما ذكر ، من الضروري ان زيت الآس يحظى بشعبية كبيرة في الروائح ، ويستخدم عادة للتخفيف من حدة أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو . أنه مفيد للجهاز التنفسي ويسمح بمرور الأكسجين ، في حين ان يهدئ الجسم أيضا.

الجلد الصحي
الآس فعال في ازالة حب الشباب والعيوب الأخرى على الجلد . ينبغي أن يستخدم موضعيا على شكله ، وغالبا يعتبر زيت ناقل آخر أو في تركيزات محدودة جدا.

يمكن للمركبات العضوية والمواد المضادة للاكسدة القوية في الآس لمساعدة الخلايا في الشفاء الأسرع وفي تحسين مظهر تلك المناطق المتضررة.

نظام المناعة
هناك العديد من البحوث التي تفصل في المواد المضادة للبكتيريا والمضادة للطفيلية من طبيعة الآس . لهذا السبب ، هناك الكثير من الناس تلجأ إلى هذه العشبة من أجل تعزيز قوة نظام المناعة لديهم .

الوقاية من السرطان
ربما أشاد باهمية الآس في تحسين لل مستويات العالية من المواد المضادة للاكسدة ، بما في ذلك كيرسيتين ، العفص ، وميريستين وكاتشين.

وقد درس على نطاق واسع لهذه المواد المضادة للاكسدة والتي يتم العثور عليها بما لها من خصائص مضادة للسرطان ومضادة للطفرات.

الآس هو مماثل تماما من التركيب الكيميائي لخشب الصندل ، والتي قد تم توصيلها إلى الانخفاض في البروستاتا وسرطان الثدي . البحوث الجارية لا تزال تكتشف المزيد من الإستخدامات المحتملة في مجال سرطان الآس .

كان واحدا من الاستخدامات القديمة من أوراق الآس لعلاج المسالك البولية أو لصحة الكلى . الآس يمكن أن يساعد على تحفيز التبول، وبالتالي القضاء على السموم الزائدة والأملاح والسوائل ، وحتى الدهون ، مما يساعد على تنظيم وظائف الخاصة بالكليتين .

الداعم المعرفي
ميريستين هي واحدة من أهم مركبات الفلافونول التي يتم الإستفادة منها في الآس، وقد وجد أنه dمنع تشكيل بيتا اميلويد لييف ، مما يعني أنه مساعد قوي جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر والخرف.

الاستخدام العلاجي لأوراق الآس والتوت يمكن أن تبقي في عقلك واضحة مع منع تدهور المسارات العصبية التي تؤدي إلى هذه الاضطرابات المعرفية الرهيبة .

صحة القلب
الآس مفيد ل دوام صحة القلب بما يحتوي على ميريستين، وقد تبين انه يعمل في الحد من أكسدة الكولسترول السيئ (LDL الكولسترول)، مما يعني أن يبقي مستويات الكولسترول متوازنة ، ويحافظ على الأوعية الدموية بدون انسداد الشرايين، ومع الآس لن يحدث تصلب الشرايين، وسوف تكون محمية لنظام القلب والأوعية الدموية من أمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

السيطرة على السكري
تشير التقارير الاولية عن فائدة الآس بما يحتويه من مركبات الفلافونول والمتقلبة في الآس ويمكن خفض نسبة السكر في الدم البلازما، مما يعني أنه سيكون قادرا على مساعدة تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم.

وهذا من شأنه أن يعطي دفعة كبيرة لمرضى السكري الذين يحتاجون إلى مراقبة مستويات السكر في الدم في جميع الأوقات.

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية لبعض الفوائد الصحية للآس ، وتشمل قدرتها على تقليل مشكلات الجهاز التنفسي ، وحماية ضد الأمراض المعوية ، وتنظيم نظام الغدد الصماء ، ومنع بعض أنواع السرطان ، وعلاج الأمراض الجلدية ، وانخفاض مستويات السكر في الدم ، وتحسين أداء الكلى ، وزيادة القوة المعرفية ، وتحسين صحة القلب.

مثل معظم الزيوت الأساسية ، ينبغي أن الزيت العطري الآس أن تستخدم إلا في جرعات صغيرة للغاية إذا استهلك أو يطبق موضعيا.

تستهلك أوراق الآس كما عشب أو تناول الفواكه آمنة ، ولكن عندما يتعلق الأمر الضروري النفط، والتشاور مع تدليك بالزيوت العطرية المهنية أو المعالج بديل قبل طويلا أو تطبيق النفط، ويمكن ان يكون لها آثار جانبية خطيرة جدا إذا استهلك في عالية جدا كمية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات الجنطيانا
🔸 فوائد نبات عرق الذهب
🔸 فوائد دم الأخوين أو دم التنين
🔸 فوائد عشبه راس الحية أو حشيشة الأفعى
🔸 فوائد زيت شجرة الشاي أو البلقاء المتعاقبة
🔸 فوائد نبات الحبلق أو جلتون أو السعيسعه أو الصيبعة أو البريدة