فوائد جوز البيكان أو جوز البقان

فوائد جوز البيكان أو جوز البقان


جوز البقان أو جوز البيكان والبعض يسميه الجوز الأمريكي، هو أحد أنواع الجوز ويختلف بالشكل والفوائد عن الجوز "عين الجمل"، ويتم الحصول على جوز البيكان من خلال شجرة البيكان، والتي تنتشر بشكل أساسي في أمريكا الشمالية.

قد لا تلاحظ الفرق بين جوز البيكان وجوز عين الجمل، لكن هناك اختلاف بينهما من حيث الشكل والخصائص الغذائية، حيث يتخذ جوز البيكان شكلاً بيضاوياً أكثر من جوز عين الجمل الذي يميل للشكل الدائرة، وقشرة عين الجمل تكون متعرجة وأقل نعومة من تلك التي تغلف جوز البقان، لذلك لن تجد صعوبة في التمييز بينهما من خلال المظهر.

يحتوي جوز البيكان على تشكيلة واسعة من الفيتامينات مثل: فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K، مجموعة فيتامينات B المركب مثل: الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، الكولين، حمض البانتوثنيك، فيتامين B6، حمض الفوليك، بالاضافة للمعادن الهامة مثل: الحديد، الزنك، النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، المنجنيز، الفسفور، الفلوريد، السيلينيوم، البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، البيتا كاروتين، كما يحتوي جوز البقان على العديد من مضادات الأكسدة.

فوائد جوز البيكان

خفض مستوى الكوليسترول

يساعد تناول البيكان على أساس منتظم على توازن مستويات الكوليسترول، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم هو واحد من أسباب العديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، دراسة أجريت تشير إلى أن البيكان، مع ارتفاع الدهون غير المشبعة ، يمكن وصفه كجزء من النظام الغذائي لكل من يريد خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

السيطرة على نسبة السكر

البيكان مفيد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالي، فمن الضروري الحصول على نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، ولا ينصح باستهلاكهم فقط للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ولكن بالنسبة للآخرين أيضًا، لمنع حدوثه في المقام الأول.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي البيكان على بروتين وفيتامين هـ وخواص مضادة للأكسدة تساعد في حماية القلب والحد من خطر ارتفاع ضغط الدم . ارتفاع ضغط الدم ، إذا تركت دون مراقبة ، يمكن أن يكون سببا وراء حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الوقاية من أمراض القلب

يحتوي البيكان على مكونات مثل توكوفيرول ومونومرات التي تساعد في الحد من أكسدة الدهون الموجودة في الدم والتي بدورها توفر الحماية ضد أمراض القلب، أجري البحث لدراسة تأثير البيكان على قدرة مضادات الأكسدة بعد الأكل ومضادات الاكسدة وتقليل أكسدة LDL لدى البشر وتشير النتائج إلى أن التركيب الفعال بيولوجيا قد يساهم في دفاع مضاد للأكسدة بعد الأكل.

يساعد على فقدان الوزن

البيكان يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد الاحساس بالشبع، وبالتالي ، مفيد أيضا في إدارة الوزن، على الرغم من أنه غني بالدهون، فإنه يحتوي أيضًا على البروتين والألياف مما قد يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول وبالتالي يساعد في خفض كمية الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية.

الحماية من حصى المرارة

ويرتبط أيضا استهلاك البيكان مع انخفاض خطر الإصابة بالحصى المرارية . تشير نتائج بحث لدراسة تأثير استهلاك المكسرات على خطر حصوات المرارة إلى أن الاستهلاك المتكرر للبيكان قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض المرارة لدى الرجال.

الحماية من السرطان

البيكان يساعد أيضا في الحد من خطر الاصابة بالسرطان، فهو غني بالمركبات الفينولية ، والأحماض الأوليك والجيلي، التانينات التي ترتبط بالوقاية من السرطانات المختلفة ، وخاصة سرطان الثدي.

حماية الجسم من السموم

يرتبط مركب سيكلوفوسفاميد بتأثيرات تهدد الحياة مثل السرطان، أشارت دراسة بحثية إلى أن غلاف البيكان بآثاره المضادة للأكسدة قد يحمي الأعضاء الحيوية مثل القلب والكليتين والمثانة من السمية التي يسببها السيكلوفوسفاميد.

خصائص مضادة للالتهاب

المغنيسيوم الموجود في جوز البيكان ، هو أحد العناصر الغذائية التي توفر العديد من الفوائد المضادة للالتهابات، إنه يقلل من الالتهاب في الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وأمراض القلب وتصلب الشرايين والعديد من الحالات الأخرى.

يعزز وظائف المخ

ترتبط المغذيات مثل المنجنيز والنحاس والثيامين ، في البيكان ، إلى الأداء الصحي للعقل، يتم إعطاء الثيامين للمرضى الذين يعانون من متلازمة كورساكوف، وهو اضطراب دماغي يحدث في مدمني الكحول، من ناحية أخرى ، يمنع النحاس والمنجنيز الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الدماغ ويمنع أمراض باركنسون والزهايمر.

تعزيز المناعة في الجسم

البيكان غني بالمنجنيز، هذا المعدن يمكن أن يمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في جسمك، يفعل ذلك مع خصائصه المضادة للأكسدة ويحمي الجسم من الأمراض والالتهابات عن طريق تعزيز الحصانة.

تخفيف ألام الحيض

يساعد البيكان النساء على مقاومة أعراض الحيض مثل التشنجات وتقلبات المزاج، إن المغذيات مثل المنجنيز والكالسيوم في هذه المكسرات هي في الواقع المواد التي تساعد في الحفاظ على صحة النساء.

يحسن عملية الهضم

بما أن جوز البيكان غني بالألياف الغذائية ، فهو يساعد في الحفاظ على صحة القولون من خلال تسهيل حركة الأمعاء العادية، كما أن من فوائده منع الإمساك والعديد من الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالهضم.

تعزيز صحة العظام

الفوسفور والكالسيوم ، في جوز البيكان يساعد في الحفاظ على صحة العظام، تتكون عظامنا من حوالي 85% من الفسفور ، ويوجد الباقي في الأنسجة والخلايا، يعتبر مفيد لمنع أعراض هشاشة العظام، لا سيما في النساء، وهكذا، فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على البيكان مفيد لتحسين كثافة المعادن في العظام.

تعزيز صحة العين

جوز البيكان الغنية بفيتامين E هي إضافة رائعة لنظامك الغذائي، وغالبا ما ترتبط مع تقليل خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وبالتالي الحفاظ على صحة العينين حتى عند سن الشيخوخة، هذه المكسرات موصى بها أيضًا لمنع حدوث إعتام عدسة العين.

العناية بالبشرة

الأطعمة المضادة للشيخوخة هي كنز لجميع الناس في هذا العالم، تحتوي البيكان على جميع العناصر الغذائية مثل فيتامين A، وفيتامين E، وحمض الإلاجيك، والتي تمنع الشيخوخة المبكرة وتقلل من ظهور التجاعيد أيضاً، يساعد محتوى الزنك في هذه المكسرات في تحقيق بشرة نضارة.

العناية بالشعر

ويستخدم جوز البيكان على نطاق واسع لمنع تساقط الشعر، ويعتبر يعتبر البقان مصدرًا ممتازًا لحمض إل-أرجينين، وهو حمض أميني في هذه المكسرات هو مركب يزيد الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي تقوية جذور الشعر أيضاً، ويؤدي نقص الحديد في الجسم إلى فقر الدم الذي يعد أحد الأسباب الشائعة لفقدان الشعر، ولكن جوز البقان مصدر جيد للحديد، وبالتالي فهو يحارب تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الصنوبر العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الجوز العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الجوز البرازيلي العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الكاجو او الكاشو العلاجية في الطب البديل
🔸 البندق يعزز الصحة ، يحمي القلب ويخفض الكولسترول
🔸 تخفيض الكوليسترول وعلاجه من خلال بعض الاغذية .. علاج طبيعي