فوائد نبات الزعمطوط أو الزوزو أو العرطنيثا او بخور مريم

فوائد نبات الزعمطوط أو الزوزو أو العرطنيثا او بخور مريم


الاسماء بالعربية : زعمطوط، ورق الزوزو، صابونة الراعي، تاج سليمان، كعب الغزال، قرن الغزال، الحلقي، بخور مريم، العرطنيثا، الدغنينة، سكوكع، أو المهد أو العلج أو القبلعي، وله اسماء اخرى كثيرة حسب لهجة كل بلد ،، الاسم باللاتينيه: Cyclamen

الزعمطوط هو نبات بري ينمو في فصل الربيع أوراقه تشبه ورقة الدوالي ولكنها أرضي وملمسها أنعم قليلا وللزعمطوط أزهار جميله جدا ذي رائحة رائعة كثيرا ما ينمو في الجبال والأودية وبين الصخور ويكثر في بلدان البحر الأبيض المتوسط وخصوصا فلسطين والأردن وتركيا وسوريا.

والزعمطوط نبات عشبي معمر يتكاثر عن طريق الدرنات (مثل البطاطا) يعمر اكثر20 سنة ،ولدى الدرنات حماية خاصة بها حباها الله بها سبحانه وتعالى فهي تحتوي على سموم الجليكوسيد السيكلامين.

احيانا توجد الدرنات قريبة من سطح الأرض والأغلب على أعماق متفاوتة من 5 الى 30 سم قطرها يتراوح ما بين 4-15 سم، لونها بني وغير منتظمة الشكل وفيها يخزن للغذاء.

اوراقها بيضاوية ولها قاعدة تشبه القلب مسننة الاطراف الطول من 3 الى 12 سم العرض من 2 الى 7 سم لونها اخضر غامق لها عنق طويل.

ازهارها جميلة متعددة الالوان منها الابيض والزهري غامق وفاتح والأحمر

أوراق نبات الزعمطوط واللتي تؤكل كما هو الحال مع أوراق العنب يعني يمكن حشيها بالرز واللحم المفروم خشن مع البصل المفروم ناعم طبعا بعد غسل الورق وسلقه بماء مغلي مثل ورق العنب

يتكاثر عن طريق الدرنات وافضل الاماكن له وجوده في الظل,ويفضل الحرارة المنخفضة 12ال 17 درجة مئوية

ازهار الزعمطوط جميلة تبقى فترة بعد التفتيح، وتزهر من شهر كانون ثاني وحتى شهر نيسان, بعد التجربة (تجربتي) تنمو في الصيف ولكنها تكون ضعيفة جدا ولا تزهر

نبذة عن أسباب التسميات المختلفة

كعب الغزال : لأن الأزهار تكون بشكل كعب الغزال، في بعض الأحيان.

صابونة الراعي (أو الغاسول) : عندما نفلق درنة الزعمطوط، ونضعها في الماء نشاهد فقاعات تتصاعد منها تشبه فقاعات الصابون، يقال ان الرعاة استعملوها لغسل اجسامهم.

تاج سليمان : يحكى بأن الملك سليمان أراد أن يصنع لنفسه تاجا جميلا، فبعث ببعض أفراد حاشيته ليبحثوا له عن أجمل زهرة لكي يصمم تاجه مثلها، فأحضروا له زهرة “عصا الراعي”، فقام بتصميم تاجه على شكل هذه الزهرة.

لا تقترب منه الحيوانات لانه سام بالنسبة لها يأكل الانسان أوراقه مثل ورق الدوالي وهي غنية بالفيتامينات والسعرات .والبعض يأكل الدرنات بعد قليها بالزيت حتى تفقد السموم من داخلها.

ومن الاستعمالات الاخري يوضع على التبغ المطحون ليحافظ على رطوبته.

استعمله الصيادين لصيد السمك تطحن الدرنات وتخلط مع الخبز بعد الصيد مباشرة يجب تنظيف السمك للتخلص من السموم.

الاستعمالات الطبية للزعمطوط
1- يستعمل في حالة الإمساك.
2- يستعمل من أجل تحضير دواء في حالة لدغ الأفاعي.
3- لمعالجة الدمامل والجروح المتقيحة، حيث تدق الدرنة وتوضع في قطعة قماش نظيفة وتوضع على الجرح الملتهب أو على الدمل. كما تم بذلك مداواة عيون الحيوانات الملتهبة.
4- في حالة وجود فطريات في الأظافر، تدق الدرنة وتوضع على الفطريات مباشرة.
5- تستخدم لعلاج التهابات وفطريات الجلد، حيث تدق الدرنة وتغلى بالماء، ويسكب الماء المغلي في حوض الاستحمام ويترك ليفتر قليلا، ثم يستحم به الشخص المصاب لمدة ربع ساعة.
6- لعلاج الحروق الخفيفة في الجلد، حيث تجفف الأوراق ثم تطحن، ويرش مسحوقها على هذه الحروق.
7- أوراقه المملوءة بالأرز تقوي القدرة الجنسية عند الذكور.
8- كما أشارت الأبحاث العلمية الحديثة أن نبات عصا الراعي يحتوي على مواد لها تأثير على بعض أنواع الخلايا السرطانية.
9- تستعمل الدرنات كمادة طاردة للديدان ومسهلة.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد العكوب
🔸 فوائد نبات الحميض
🔸 فوائد نبات العلك أو العلت
🔸 فوائد نبات اللسينة أو ورق اللسان
🔸 فوائد الهندباء العلاجية في الطب البديل
🔸 نبات اللوف .. فوائد علاجية طبية كمفعول السحر
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري