فوائد زيت شجرة الشاي أو البلقاء المتعاقبة

فوائد زيت شجرة الشاي أو البلقاء المتعاقبة


البلقاء المتعاقبة أو شجرة الشاي الاسترالية هي شجرة دائمة الخضرة الاسم العلمي لها Melaleuca Viridiflora الموطن الأصلي لها قارة استراليا وعدد قليل من المناطق المجاورة لها لها خصائص مطهرة لذلك تستخدم على نطاق واسع تدخل في نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل والكريمات والصابون ومعجون الأسنان يستخلص الزيت العطري منها عن طريق التقطير بالبخار من الأغصان والأوراق.

يحتوي الزيت على مجموعة من المكونات الرئيسية مثل فيلاندرين ألفا، بينين ألفا، بيتا بينين، سينول، تربينول غاما، الليمونين، ينالول وبيبريتون لذلك فلزيت عدد من الفوائد والخصائص الطبية

💡 يجب ان تعلم : إن شجرة الشاي الأسترالي ليس لها أي علاقة بالشاي الذي نشربه، وهما من فصيلتين مختلفتين بشكلٍ تام.

🔸 الاستعمالات العلاجية لزيت شجرة الشاي أو البلقاء المتعاقبة :

• زيت شجرة الشاي مفيد لعلاج حب الشباب :
قام باحثون استراليون بتجربة زيت البلقاء على (124) مصاباً بحب الشباب البسيط و المعتدل و قد ظهرت نتائج إيجابية بسرعة كبيرة لكن في بعض الحالات سجل زيت البلقاء بعض الاثار الجانبية البسيطة مثل تهيج الجلد.

• البلقاء يعالج عدوى الأمراض الخميرية :
يمكن علاج عدوى الخميرة المهبلية من خلال زيت شجرة الشاي، حيث أن زيت البلقاء له تأثير مقاوم لفطر الخميرة، لذلك فهو يستعمل في علاج الإصابات المهبلية بالخميرة.

• يعالج الامراض الجلدية ويقتل القمل :
عندما يضاف إلى الحمامات أو البخاخات فإن زيت البلقاء قد يساعد في علاج عدوى التنفس، كما قد استعمل الأستراليون زيت البلقاء أيضاً لعلاج الجرب وقمل الرأس.

• مضادة للميكروبات :
إن زيت البلقاء يقتل الكثير من الميكروبات التي تسبب العدوى بما فيها فطر الكانديدا، و أنواع أخرى عديدة من الميكروبات حتى تلك التي تقاوم تأثير المضادات الحيوية كما أن زيت البلقاء يستخدم لعلاج عضات ولسعات الحشرات فالنبات له شهرة واسعة في تخفيف آلام الحروق واللدغات.

• علاج الاحتقان وامراض الجهاز التنفسي :
الزيت العطري يعمل على تفتيح احتقان الرئة والقصبات الهوائية والحنجرة والبلعوم والقصبة الهوائية ويعالج الاحتقان الأنفي ويساعد على التخلص من ترسيب البلغم لضمان تنفس أسهل ويضمن لك نوم هادئ بعيدا عن الشخير والقلق والأرق، لذلك هو بمثابة مقشع، أي يعالج ترسبات الزكام بالرئة والقصبات الهوائية والحنجرة.

• مضاد للديدان :
يعالج الزيت الديدان المعوية والديدان الشريطية والمستديرة تعوق النمو الجسدي لديدان الذي يتداخل مع امتصاص المواد الغذائية خاصة عند الأطفال في مراحل النمو والمراهقين حيث تمنع الديدان الاستفادة من الغذاء .

• مخفض للحرارة :
يساعد الزيت على خفض درجات الحرارة يساعد على التعرق بالتالي إزالة السموم من الدم إلى حد ما بعض قطرات من الزيت على كمادات الماء البارد تساهم بخفض درجات حرارة الجسم المرتفعة والإغاثة السريعة من الحمى.

• مضاد للروماتيزم :
يعمل الزيت على تحفيز كلا من الدورة الدموية والليمفاوية وبالتالي يمنع من تراكم حمض اليوريك بالمفاصل ويجلب الدفء لأجزاء مختلفة من الجسم كما أنه يساعد في علاج الروماتيزم وعلاج النقرس والتهابات المفاصل.

• مطهر ومعقم :
لزيت شجرة الشاي خصائص قوية في تطهير الجسم من الميكروبات والفطريات والجراثيم يعالج البكتيريا التي تصيب الجهاز التناسلي والقولون والأمعاء ويعالج الالتهابات بمجرى البول وله خواص مطهرة تمنع من نمو البكتيريا يعالج الإنتان والتيتانوس والتهابات الأعضاء الداخلية، لذلك هو بمثابة قاتل للبكتيريا ويمنع من نمو الميكروبات والجراثيم.

• زيت شجرة الشاي مسكن للألم : 
يساعد الزيت على تخفيف الألم الناتج عن الجروح لأنه يكون بمثابة مسكن موضعي ومخدر للأعصاب مما يقلل بالإحساس بالألم في المنطقة المصابة كما أنه فعال في علاج الألم والصداع والصداع النصفي وآلام الأسنان وأوجاع الأذن وآلام العضلات والمفاصل كما أنه يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الألتواء.

• فوائد زيت شجرة الشاي على البشرة :
يساعد زيت شجرة الشاي في مكافحة حب الشباب والآثار الناتجة عنه، عدا عن أنه يحميها من الالتهابات المختلفة التي قد تصيبها، وهو يساعد على سرعة التئام الجروح والندوب فيقلل من أثرها على البشرة.

- اغسلي وجهك مرتين في اليوم بزيت الشاي المُخفف (ملعقة من الزيت مقابل 9 ملاعق من الماء)، وتوقعي ظهور نتائج فعالة خلال يوم واحد.

- ضعي بواسطة أعواد قطن الأذنين، قطرة صغيرة من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة فقط، اتركيه على البشرة دون أن تقومي بغسله.

لأصحاب البشرة الحساسة ، قومي بإختبار بسيط قبل إستخدامه عن طريق وضع نقط قليلة منه على المنطقة خلف الأذن أو على ذراعك، ولو شعرت بأي تهيج أو احمرار في بشرتك، يمكنك تخفيفه بالماء قبل الاستخدام.

• فوائد زيت شجرة الشاي على الشعر :
أظهرت الدراسات أن زيت الشاي له تأثير قوي على الجراثيم والفطريات والكائنات الضارة التي قد تنمو على الرأس، كما أنه أكثر العلاجات فاعلية في القضاء على قشرة الشعر، فيساعد على التخلص من الجفاف الذي تعاني منه فروة الرأس.

كما يساهم في معالجة مشكلة ضعف الشعر المؤدية لتساقطه، ونتيجة لهذا، فإن زيت شجرة الشاي يعمل على حماية الشعر من تساقطه، والمواد الغذائية الموجودة بالزيت تعمل على زيادة لمعان الشعر.

أضيفي 10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 250 مل من الشامبو الخاص بك، إمزجي الزيت مع الشامبو واستخدمي كمية من المزيج على فروة الرأس ودلّكيها بأصابع اليد، اتركي المزيج على شعرك مدّة 5 دقائق، ثم اغسليه وصفّفيه كالمعتاد.

• طارد للحشرات :
تبخير المنزل بالزيت أو وضعه بالفواحة يساعد في طرد الحشرات كالبعوض والصراصير والنمل أو وضع بضع قطرات من الزيت على الماء البدء بالرش في أركان المنزل.

• فوائد أخرى لزيت :
يعالج التهابات الجلد المختلفة ويزيل احتقان البشرة الدهنية ويعالج لدغات الحشرات وحب الشباب والدمامل والخراريج والطفح الجلدي، تحتوي مستحضرات التجميل التي يحتوي عليها الزيت على فوائد عالية للجلد والبشرة تمنع من علامات التقدم بالعمر وتزيل آثار التجاعيد والشيخوخة المبكرة وتعالج ترهلات الجلد.

⚠️ نصائح ومحاذير :
• يمكن استعمال قطعة قطن بعد غمسها في زيت شجرة الشاي لتوضع على الأماكن المصابة من الجلد أو أظافر القدم مرتين في اليوم.

• يمكن استعمال بعض قطرات من زيت شجرة الشاي لتوضع مهبلياً عن طريق سدادة قطنية لعلاج عدوى المهبل بالخميرة، وتترك السدادة لمدة (24) ساعة وإذا استدعى الأمر أستمرار العلاج فيمكن استخدام سدادة جديدة.

• يمكن لأي شخص من استخدام زيت البلقاء موضعياً بما في ذلك الحوامل والمرضعات والأطفال والمسنون.

• يخفف زيت البلقاء بزيت الخل عند استخدامه من قبل ذوي البشرة الحساسة مثل الأطفال وأصحاب البشرة الناعمة.

⛔ تنبيه هام جداً :
لا تتناول زيت البلقاء عن طريق الفم أبداً حيث أن كمية صغيرة منه بمقدار ملعقة صغيرة قد تكون قاتلة، لأن الزيت يحتوي على مواد سامة لذلك يجب الانتباه للجرعة المحددة فقط حسب طبيعة العلاج، يمكن مزج الزيت مع زيوت أخرى لمزيد من الفاعلية مثل زيت الكزبرة والشمر والعرعر والخزامي والصنوبر وزيت النعناع.

إقرأ أيضاً :
🔸 عشبة القطف او نبات الرغل
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد نبات عنب الحيه او الفاشرا السوداء
🔸 فوائد عشبة البعيثران او نبات الارطماسيا
🔸 فوائد عشبة القنفذية أو اخناسيا أو اكاسيا
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري

⚠️ سياسة التعليقات :
• يرجى كتابة تعليقات تطابق موضوع المشاركة
• لن يتم عرض التعليقات التي تحتوي على روابط

فتح التعليقات