فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة ، ودواء أهل الأرض

فوائد العنب ،، العنب فاكهة أهل الجنة ، ودواء أهل الأرض


يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة كما ورد ذكره في القرآن الكريم حيث ورد ذكر العنب في عشر من سور القرآن الكريم.

هي سور البقرة ، الأنعام، الرعد، النحل، الإسراء، الكهف مرتين، المؤمنون، يس، النبأ، عبس ونورد بعض هذه الآيات فيما يلي:

عنب :
"أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً" (91) [الإسراء].

عنبًا :
"فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً(27) وَعِنَباً وَقَضْباً" (28) [عبس].

أعناب :
"أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ" (266) [البقرة].

أعنابا :
"إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً (32)" [النبأ].

صدق الله العظيم

ويوجد العنب بالألوان الأبيض والأخضر والأسود والأحمر ويتميز العنب باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم, حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغناه بالفيتامينات مثل فيتامين C.

كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم, الكالسيوم, الصوديوم وكذلك فيتامين ب.

كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف بـالريزفيراتول Resveratol الذي يساعد في قتل خلايا السرطان جوعاً عن طريق وقف مفعول بروتين رئيسي يقوم بتغذية خلايا الأورام

كما تتميز هذه المادة بتأثيرها الإيجابي في الحد من تصلب الشرايين, حيث إن لها تأثيرا بأمراض القلب وخصوصًا الكوليسترول السيئ LDL.

يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي يعتبر مضادًا جيدًا للسرطان.

1ـ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع فهو يعتبر مدرًا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

2ـ يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما أنه يسهل البطن.

3ـ يخفض الحموضة وخصوصًا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.

4ـ يساهم العنب في الحد من الإصابة بالسرطان حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات C و A وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف الذائبة وغير الذائبة.

5ـ للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرا بات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما أنه يسهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

6ـ يعتبر العنب منشطًا قويًا لوظائف الكبد، كما أنه مفيد في حالات الإصابة بفقر الدم وفي حالات سوء الهضم إضافة إلى أنه يساعد في حالات سوء الهضم، البواسير، الحصاة الكبدية، النقرس والسل.

7ـ احتواء العنب على مقادير عالية من المواد السكرية سهلة الهضم والامتصاص يساعد على اكتساب طاقة حرارية مناسبة لذا ينصح به للرياضيين والأشخاص الذين يتطلب عملهم مجهودًا عضليًا وحركيًا.

8- يعتبر العنب مقاوم لهشاشة العظام كما أن أكدت بعض الدراسات أن عصير العنب الأحمر يشكل وسيلة ممتازة لمحاربة ضيق الشرايين، كما أنه يقل خطر إصابتهم بالخرف والزهايمر.

إقرأ أيضاً :
🔸 العنب صديق المرأة الحامل
🔸 فوائد العنب العلاجية في الطب البديل
🔸 الفرق في فوائد العنب الاخضر والعنب الاحمر والعنب الاسود
🔸 رجيم العنب سينقص وزنك نصف كيلو يومياً
🔸 فوائد ورق العنب العلاجية ، 16 فائدة مدهشة
🔸 بذور العنب تساعد على علاج سرطان القولون وامراض اخرى كثيرة