فوائد نبات المشطة

فوائد نبات المشطة


المشطة عشب لا يزيد ارتفاعه على 50 سم، أوراقه بسيطة له أزهار صفراء ثمرته خردلية تحتوي على عدد كبير من البذور الصغيرة الملساء، للنبات رائحة مميزة وله عدة أسماء شعبية مثل صفيرة وأم حنيف، قرن الغزال، وأبو طربوش، ريح البرد وعفية ومشطار، وشجرة الحبل، وسموه وشدق الكلب.

تنتشر المشطة في المنطقة الشمالية من المملكة وبالأخص في تبوك, وتنمو في المنطقة الوسطى عدة أنواع أخرى تختلف في الشكل والرائحة عن المشطة، وتعرف علمياً باسم "cleom drosirifolia".

المحتويات الكيميائية:
يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية وزيوت طيارة والتي تحتوي على سيسكوتربينات عديدة من أهمها المياردن وايذرمول والليدان والكامفر والجيول, كما يحتوي الزيت على تربينات أحادية الكحولية من أهمها اللينالول.

الاستعمالات:
يقول دامتور في كتابه بعنوان medicinal plants of india and pakistan: "إنه يُستخدم في الهند في علاج كثير من الأمراض كطاردة للأرياح ولسوء الهضم والعصير الطازج للأوراق محمر للجلد ومنفط، وخليط العصير الطازج مع زيت دافئ يفيد في علاج أمراض الأذن.

كما يستخدم العصير الحديث في تغطية الجروح الحديثة، أما البذور فهي طاردة للديدان وطاردة للأرياح ومنشطة وقابضة، أما الشوربجي فيقول: "إنه نبات له طعم مر جداً مفيد في علاج الجرب والروماتيزم والالتهابات، والأوراق فعالة في مرض ابيضاض الجلد، ويعتبر من النباتات المفيدة في ارتفاع حرارة الجسم".

أما عقيل ورفاقه من المملكة في كتابهم بعنوان «النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي» فيقولون: "إن الأوراق مقوية ومنشطة وفاتحة للشهية وتخفف الانتفاخ والإمساك، ومغلي الأوراق أكثر فعالية من مسحوقها المجفف والنبات يزيد من إفراز الصفراء ومبرد ومسهل ومدر للبول وطارد للديدان، يقلل الأورام والالتهابات، مفيد في الأمراض الجلدية والحكة والجذام والحمى والملاريا".

أما يانج ورفاقه فيقولون: "إنه يخفض نسبة السكر في الدم. ويقول ميلر في كتابه «نباتات ظفار» إن الأهالي في منطقة ظفار يفركون النبات الأخضر ويدهنون به أجسامهم كنوع من العطر والمزيل للروائح الكريهة، ويضيف أن المواطنين في الهند يستخدمون عصارة النبات لحالات الطرش، ولتسكين حالات عسر الهضم، كما تؤخذ البذور لعلاج حالات انتفاخ البطن".

لقد قام شلبي ورفاقه بدراسة كيميائية ووجدوا أنه يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية واستيرديدات غير مشبعة وجلوكوزيدات وسكرات وفلافونيدات ولا يحتوي على فلوريدات ولا صابونيات، كما يحتوي على سكرات كثيفة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز كما تعرفوا على عدد كبير من الأحماض الأمينية.

وقد اتضح من دراسة تأثير المستخلصات المختلفة لمسحوق النبات أن له تأثيراً على القلب والأمعاء وضغط الدم حيث إن مستخلص الأثير البترولي له تأثير مثبط على القلب والمعدة أما مستخلص الماء المقطر منه فله تأثير على ضغط الدم، كما أن الزيت المستخلص له تأثير مثبط على الأمعاء، كما أن له تأثيراً على بعض أنواع البكتيريا. أما جابر القحطاني ورفاقه في كتابهم بعنوان Medicinal Plants of Saudi Arabia الجزء الثاني للعام 2000م فيقولون: إن النبات مطهر وطارد للديدان.

وهذا النبات تحت الدراسة المخبرية، وقد وجد في الدراسات الميدانية أنه يخفض سكر الدم وأن له تأثيراً منشطاً جداً لأنزيمات الكبد بالإضافة إلى تخفيضه للحمى ويخفف حساسية الجلد وعند الانتهاء من الدراسة ستنشر النتائج بإذن الله.

يستخدم النبات حالياً على نطاق واسع كمخفض للسكر وضد مشكلات الكبد والنتائج التي حصلنا عليها تدعم هذا الاستخدام، إلا أن الآثار الجانبية لهذا النبات غير معروفة حتى الوقت الحاضر ويجب على مستخدمي هذا النبات عدم المغالاة في استخدامه، وأيضاً عدم استخدامه أكثر من أربعة أسابيع خشية الأعراض الجانبية التي قد لا تظهر إلا بعد أشهر أو حتى بعد سنوات.

هل المشطة آمنة الاستعمال؟
- نعم المشطة آمنة الاستعمال في حدود الجرعات الموصى بها وعدم تعديها، وهي غير آمنة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال.

هل للمشطة تأثير عكسي على صحة الجسم أو تسبب الحساسية ؟
- نعم للمشطة تأثير عكسي على صحة الجسم حيث تسبب حكة عند ملامستها للجلد والجرعات الكبيرة منها تسبب تثبيطاً للأمعاء.

هل تتعارض المشطة مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟
- نعم تتعارض المشطة مع الأعشاب المخفضة لسكر الدم مثل الحلبة والقرفة والمر والصبر والإخريص والشعير والخيار الكوري والنيم.

هل تتعارض المشطة مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
- نعم تتعارض المشطة مع أدوية تخفيض السكر.

هل تتعارض المشطة مع الطعام؟
- لا تتعارض المشطة مع الطعام.

هل تتعارض المشطة مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
- نعم تتعارض المشطة مع الاختبارات المخبرية الخاصة بجلكوز الدم.

هل تتعارض المشطة مع حالات مرضية معينة؟
- نعم تتعارض المشطة مع مرض السكر.

ما الجرعات الآمنة من المشطة؟
- الجرعة الآمنة من المشطة هي ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات لكل ملء كوب مغلي بمعدل 3 مرات في اليوم ويجب ألا يزيد استعمال المشطة لأكثر من 15 يوماً.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الفقوس أو القثاء
🔸 فوائد نبات الخربق
🔸 فوائد نبات القرمل أو عشبة الهرم
🔸 فوائد الحنظل او العلقم او التفاح المر
🔸 فوائد نبات الدمسيسة او عشبة الشيبة
🔸 فوائد بذور القطونا أو بذر القطونة ،، سيلليوم