فوائد الموليبدينوم

فوائد الموليبدينوم


عنصر الموليبدنيوم هو مركب من 3 أنزيمات وهو من المعادن النادرة، ويتركز في الجسم في الكبد، الكلى، العظام والجلد، ويحتاجه الجسم بكميات قليلة، بمعدل 9 ملغ يوميآ للبالغين.

وظائف عنصر الموليبدنيوم

يساعد الموليبدينوم الجسم في محاربة بعض المواد المسرطنة، ويمكن أن يساعد في تفادي الإصابة بفقر الدم، ومكافحة أمراض الفم واللثة، وهو ضروري لعمل الخلايا الطبيعي واستقلاب النيتروجين.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد في عملية نمو الجسم وتطوره، وينشط ويحفز عمل الخلايا الطبيعي، يكافح تراكم النحاس المؤذي، يساعد في التغلب على نوبات الصرع لدى المواليد، يولد الطاقة ويساعد في تصنيع الهيموغلوبين.

مصادر الموليبدينوم الطبيعية :

- الحليب
- اللوبيا
- السبانخ
- الكبد
- الحبوب
- البازيلاء
- الخضروات الورقية

حالات النقص
يعرف نقص الموليبدينوم بغياب أنزيماته الثلاثة، يترافق نقص هذا العنصر والخلل الاستقلابي مع إفراز شاذ لمستقلبات الكبريت، وتدني كثافة الحمض البولي وإفراز مرتفع للهيبوكزانتين والكزانتين.

كما تم الإبلاغ عن نسب إصابة بسرطان المريء مرتفعة في مناطق لا تحتوي تربتها على كميات كبيرة من المولبدينوم والفيتامين سي، على الرغم من أنه لم يثبت سريرياً بأن المولبيندوم يعنى بالوقاية من بعض أنواع السرطان.

إذا كان النظام الغذائي يتألف أساساً من الأطعمة المعالجة، أو في حال تناول مكملات النحاس، قد يعاني المرء من تدني مستوى المولبدينوم ونقصه.

الجرعة الموصى بها يومياً
تشير الدراسات إلى أن جرعة تبلغ 250 ميكروغرام تعتبر آمنة؛ بينما جرعة تبلغ 15 ميلليغرام يمكن أن تكون سامة، ويمكن أن تتداخل مع استقلاب النحاس وتسبب أعراضاً مثل النقرس، الإسهال، فقر الدم وتباطؤ النمو.


إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البوتاسيوم
🔸 فوائد الكبريت
🔸 فوائد الفسفور
🔸 فوائد البوتاسيوم
🔸 فوائد المغنيسيوم
🔸 فوائد اليود - Iodine
🔸 فوائد البيتا كاروتين
🔸 فوائد اللوتين - Lutein