فوائد الكبريت

فوائد الكبريت


الكبريت هو من الأملاح المعدنية الهامة لجسم الانسان، وهو ثالث أكبر معدن في جسم الانسان الذي يحتوي على 14 غرام منه، وهو مكون موجود في الخلايا كافة، نجده في الشعر، الأظافر والجلد، كما نجده في الجسم بقدر ما نجد البوتاسيوم.

يستخدم الكبريت لإزالة السموم من الجسم ويساعد جهاز المناعة ويكافح آثار الشيخوخة والأمراض المتعلقة بالتقدم بالسن مثل التهاب المفاصل.

يعتبر الكبريت مكوناً أساسياً في أربعة أحماض أمينية، هي الميثيونين، والسيستين، والسيستيئين، إضافة إلى حمض التاورين الذي يلعب دوراً في إنتاج أملاح الصفراء الضرورية للهضم، كما أنه واحد من مكونات الثيامين، والبيوتين.

كما يمكن تناول الكبريت عن طريق الفم لعلاج ضيق التنفس والحساسية والتورم في الجزء الخلفي من الحلق (التهاب البلعوم) ، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والشرايين المسدودة، وانقطاع الطمث، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد.

يوجد الكبريت في عدد من الأطعمة مثل الثوم، والبصل، والبيض، والأطعمة الغنية بالبروتين وهو ضروري لتوليف الأحماض الأمينية الأساسية السيستين والميثيونين، وتستخدم الأطعمة والمكملات المحتوية على الكبريت في بعض الأحيان لرفع مستويات الكبريت والحماية من بعض الظروف الصحية ويجب استخدام مكملات الكبريت بإشراف طبي.

مصادر الكبريت الغذائية

يتواجد الكبريت عادة في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل:

- اللحوم
-الدواجن
- الأسماك
- البيض
- الحليب (جميع منتجات الحليب)
- البصل
- الثوم
- الكراث
- الفجل
- الخس
- الملفوف
- ملفوف بروكسيل
- البروكلي
- القرنبيط
- اللفت
- الهليون
- المكسرات
- البقوليات (جميع أنواعها)
- بذور الكتان

حالات النقص
لا يظهر النقص إلا إذا كان النظام الغذائي خال تماماً من البروتين أو إذا كان نظاماً غذائياً نباتياً تماماً، وهو يؤدي إلى الخمول، الإعياء، التهاب المفاصل، الحساسية، الربو، حب الشباب ، داء الذئبة، عدوى الفطريات.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد البوتاسيوم
🔸 فوائد الكالسيوم
🔸 فوائد البيتا كاروتين
🔸 فوائد اللوتين - Lutein
🔸 فيتامين F - فوائد فيتامين ف - ( حمض اللينولييك )
🔸 البروتينات - Proteins .. معلومات شاملة عن البروتين
🔸 فوائد مضادات الأكسدة ومصادرها وشرح كامل عن اهميتها