فوائد نبات اليوهمبي أو الفلحاء العلاجية في الطب البديل

فوائد نبات اليوهمبي أو الفلحاء العلاجية في الطب البديل


عشبة اليوهمبي أو فلحاء اليوهمب ، يوهمبي هو اسم شجرة دائمة الخضرة وجدت في القارة الأفريقية وتحديداً في زائير والكاميرون والغابون، يحتوي لحاء يوهمبي على مادة كيميائية تسمى يوهمبين، والتي تستخدم في صنع العقاقير الدوائية لعلاج بعض الأمراض، والمكملات الغذائية التي أصبحت تستخدم بكثرة في رياضة كمال الأجسام حيث أبتت قدرات عظيمة في التخلص من الدهون.

يستخدم يوهمبي لإثارة الغريزة الجنسية وضعف الانتصاب، والمشاكل الجنسية التي تسببها أدوية الاكتئاب تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والمشاكل الجنسية العامة في كل من الرجال والنساء، كما أنها تستخدم للأداء الرياضي، وتساعد على خسارة الوزن ، وألم في الصدر وارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف، آلام السكري العصبية، والاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية.

المركبات الفعالة :
قلويدات الإندول "indole alkaloids" المعروفة باليوهمبين "yohimbine" والتي تمثل نسبة 6% من لحاء اليوهيمبي، وهي عبارة عن المكون الفعال الأساسي في اليوهيمبي برغم أن القلويدات المشابهة ربما تلعب أيضا دوراً ما من الناحية الطبية، كما توجد بعض الصبغيات، والتانات أو العفص.

وقد وجد أن اليوهمبين يعمل على غلق مستقبلات ألفا 2– ادرينيرجك وهي جزء من الجهاز العصبي السمبثاوي.

واليوهيمبي يعمل أيضا على تنبيه الجهاز العصبي المركزي بالجرعات الصغيرة منه، ولكن الجرعات الكبيرة تعتبر خطرة ومضرة بالجسم، وبعض الأفراد قد يصابون بالهلوسة إذا ما تناولوا كميات عالية من اليوهمبين.

واليوهيمبي يعمل أيضاً على توسيع الأوعية الدموية الخاصة بالعضو الذكرى للرجل، ولهذه الأسباب تم استخدام هذه العشبة لعلاج العجز الجنسي عند الرجال.

كما أن اليوهمبين يمنع اوكسيداز الامينات الأحادية، لذلك فإنه ربما يكون ذو فائدة في الاضطرابات المسببة للوهن والكآبة النفسية وعدم القدرة على الانتصاب.

ومع ذلك لم تحظى العشبة بالبحوث الطبية والعلمية التي حظيت بها الأعشاب الأخرى المستخدمة للضعف والوهن الجنسي على خلفية الاكتئاب النفسي، والإحباط العام مثلما حظيت به عشبة سان جون (St. John's).

ولقد أوضحت العديد من الدراسات أن اليوهيمبي يساعد في علاج قصور الانتصاب، كما أكدت بعض الدراسات السالبة الأخرى نفس النتيجة.

علاج الضعف الجنسي
يعمل اليوهمبي بمثابة علاج لضعف الانتصاب، حيث اكتسب اليوهمبي شعبية تجارية في السنوات الأخيرة حتى مجيء الفياجرا، وتم استخدام اليوهمبي لزيادة الرغبة الجنسية والانتصاب في الرجال، حيث أن هناك نتائج سريرية متنوعة على فعاليته، في حين أن بعض الدراسات تشير إلى أن له فعالية في البعض والبعض الآخر لا يكون له تأثير عليهم.

مادة اليوهمبين الموجودة  في اليوهمبي تساعد على استرخاء وتمدد الأوعية الدموية في العضو الذكري، وبالتالي زيادة تدفق الدم والانتصاب، وهناك أيضا بعض الدلائل على أنه يعزز تدفق الدم إلى جزء المخ الذي يتحكم في الوظائف الجنسية مما يزيد الاثارة الجنسية.

مكملات اليوهمبي :
مكملات اليوهمبي متوفرة ويمكنك الحصول عليها بسهولة، حيث يمكن شراؤها من معظم متاجر الصحة والصيدليات، كما أن اليوهمبي متاح أيضا على الانترنت، ويجب عليك التأكد قبل أخذ يوهمبي من أي معلومات وإستشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول اي مكملات غذائية.

⚠️
- يعتبر اليوهمبي غير آمنة في الجرعات العالية والاستخدام لفترات طويلة، حيث أنه قد يسبب الفشل الكلوي، أو النوبات القلبية ومشاكل أخرى خطيرة.

- قد يتسبب اليوهمبي في آثار جانبية خطيرة للنساء الحوامل، والنساء المرضعات والأطفال.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد عشبة التيس الشبق او عشبة العنزة
🔸 رائحة المرأة تثير شهوة الرجل أكثر من العطور
🔸 فوائد عشبة الخوا جوا العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد عشبة الفشاغ أو عنب الديب العلاجية في الطب البديل
🔸 فوائد الاشواجندا أو الاشواغاندا العلاجية في الطب البديل
🔸 عشبة الحسك ،، منشط جنسي وعلاج سرعة القذف وضعف الإنتصاب