فوائد الكمأ أو الترفاس أو الفقع

فوائد الكمأ أو الترفاس أو الفقع


الفقع نوع من الفطر البري الذي ينمو في المناطق الصحراوية وذلك بعد أن يتساقط المطر ويتجمع بعمق ما يقارب 15 سنتيمتر تحت سطح الأرض وهو قريب جدا من شكل البطاطا.

للكمأ عدة تسميات منها : نبات الرعد أو بنت الرعد، ويطلق عليه أهل الجزيرة العربية اسم الفقع، وأهل المغرب يطلقون عليه اسم الترفاس، وفي السودان يسمى بـ العبلاج، وفي العراق يسمى الجمة ، ويسمى الكمأ بالإنجليزية Truffle.

يعد الكمأ من أحد ألذ وأطيب أنواع الفطريات التي تنمو في الصحراء، وهو أيضاً أغلاها ثمناً، وقد يصل وزن الواحدة منها إلى ما يقارب 300 غرام، ويتخذ الكمأ الشكل الكروي، ويكون رخواً وسطحه أملساً، وقد يكون درني، فهو يبدو وكأنه يشبه درنات البطاطا، وكما تتفاوت أحجامه فمنه ما قد يكون صغيراً بحجم حبات البندق، ومنه ما يكون كبيراً بحجم ثمرة التفاح، وألوانه تتدرج من اللون الأبيض وحتى اللون البني والأسود.

ويمكن أن تجد الكمأ بالقرب من نوعٍ معين من النباتات الصحراوية التي تنمو بالقرب من الأشجار الكبيرة والضخمة كأشجار البلوط.

يحتوي الفقع أو الكمأ على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، حيث أثبتت الأبحاث الطبية والدراسات الحديثة احتوائه على فيتامين B1 و B2 و B6 و B12 وهي عناصر مهمة لأداء الجهاز العصبي كي يقوم بوظيفته بكفاءة عالية، ويحتوي أيضأ الكمأ على الحديد والزنك والنحاس.

فوائد الفقع او الكمأ :
- يحتوي على مضادة الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة وتمنع خطورتها في اتلاف غشاء خلايا أنسجة أجهزة الجسم ودخول السموم إلى داخل الخلايا.

- غناه بالألياف النباتية يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.

- يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والاصابة بأمراض الشريان التاجي، مثل الذبحة الصدرية والأزمات القلبية.

- يمنح النشاط والحيوية والصحة ويحتوي على دهون قليلة وهي من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي لها دور حيوي في تحسين الصحة ونشاط الجسم وتعمل على ليونة الشرايين والمفاصل وزيادة مناعة الجسم.

- يرفع كفاءة النشاطات الحيوية للجسم ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض ونشوء الأورام والسرطان ويحمي الجينات الوراثية من أن تشذ وتمنع الأنقسام الشاذ غير الطبيعي للخلايا.

- يساعد على النمو وصيانة أجهزة الجسم.

- يحتوي على المعادن اللازمة للصحة والنشاط والحيوية والنمو وصيانة أجهزته ومنها البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس.

- يحتوي على الثيامين والريبوفلافنين والبيرودكسين والسيانوكوبالامين والفوسفور والكالسيوم اللازمين لعمل الجهاز العصبي بنشاط وكفاءة ولذلك فهو يساهم في زيادة القدرة الجنسية وزيادة إنتاج الطاقة ويحتوي على الهرمونات الاستيرولية وهي طليعة الهرمونات الجنسية التي تتكون منها.

- يحمي من هشاشة العظام وسرعة تكسر الأظافر أو نقصها ويحمي من تشقق الشفتين واضطراب الرؤية وسقوط الشعر ويزيل الحروق وندوبها.

- يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.

إقرأ أيضاً :
🔸 الكمأ مقوي جنسي مذهل ويرفع نسبة خصوبة الذكور
🔸 فوائد البطاطا الارجوانية ،، مدهشة الشكل واللون والفائدة
🔸 فوائد نبات الماكا .. * زيادة القدرة الجنسية للرجل والمرأة *
🔸 فوائد عشبة المدينة او القشعة او الحزا
🔸 فوائد البلميط المنشاري
🔸 فوائد طحالب السبيرولينا