تخلصي من النحافة أو الضعف

تخلصي من النحافة أو الضعف


جسمك ضعيف و نحيف وهزيل، نفسك يكون جسمك جذاب ويكون كله انوثة ؟!

بعد كتابة العديد من المواضيع عن اساليب ووصفات التخسيس بعدة طرق وصلتني بعض الرسائل من بعض اللي يعانون من النحافة " الضعف "، وبالطبع النحافة شيء غير جميل.

كيف تكتسب الوزن سريعاً ؟
إذا كنت ممن يعانون من النحافة وترغب فى زيادة وزنك وليس إنقاصه .. ماذا تفعل؟

وخاصة أن كل الحلول المطروحة من قبل الأخصائيين موجهة بشكل مكثف إلى كيفية إنقاص الشخص لوزنه وليس العكس!!

وعندما يراود الشخص التفكير فى اكتساب المزيد من الكيلوجرامات وإضافتها لوزنه سريعاً، فعليه أولاً تحديد سبب نحافته.

هناك بعض الأشخاص التي تعانى من الطفيليات المزمنة فى الأمعاء، وإذا كانت الحالة هكذا لابد من وصف الطبيب المختص أدوية ضد هذه الطفيليات.

وهناك البعض الآخر من الأشخاص قد يعانون من الإسهال الذي يحول دون اكتسابهم المزيد من الوزن أيضاً .. وحله يكون بأخذ الأدوية وتدعيم النظام الغذائى لهم.

وقد يكون السبب وراء النحافة بعض الاضطرابات النفسية والعقلية المتمثلة فى قلة الشهوة للطعام "Anorexia" ويكون العلاج أيضاً على يد الطبيب.

- سوء امتصاص الطعام يؤدى إلى النحافة والتوترات النفسية والاكتئاب والضغوط.

سوء التغذية، لا يقاس سوء التغذية بكمية الطعام وإنما في نوعية الأطعمة المحتوية على الفيتامينات والبروتينات والنشويات (اختيار الأطعمة نفسها).

الأمراض العضوية مثل مرض السكر أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

وقد تكون النحافة بلا سبب! حيث لا يكون الشخص قادراً على زيادة وزنه بالرغم من غياب الأسباب السابقة والحل يكون حينها بتناول الأطعمة الغذائية العالية فى نسبة سعراتها الحرارية والمفيدة بالطبع فى نفس الوقت لجسم الإنسان مع ممارسة النشاط الرياضي الذي لا يقل فى أهميته وتأثيره عن الطعام.

الغذاء الصحي لزيادة الوزن :

استهلاك المزيد من السعرات الحرارية إحدى الحلول المُثلى لاكتساب مزيداً من الوزن، لكنه من الهام أيضاً اختيار نوعية السعرات التي يلجأ إليها الشخص. فالأطعمة الجاهزة أو تلك المقلية صحيح أنها عالية فى محتوى السعرات الحرارية لكنها ليست من تلك النوعية المفيدة لجسم الإنسان، والأفضل منها السعرات الحرارية التي تكسب الجسم الطاقة والفيتامينات.

الخضراوات والفاكهة التي تساعد الشخص على اكتساب الوزن سريعاً :
المانجو إحدى أنواع الفاكهة العالية فى السعرات الحرارية والغنية أيضا بفيتامين C، مذاقها لذيذ كما أنها تقى الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد الشائعة. تناول ثمرتان إلى ثلاثة فى اليوم هو الكم الموصى به من أجل اكتساب الوزن.

الموز من الفاكهة العالية فى الطاقة وفى السعرات الحرارية، يتم تناول من ثمرتين إلى ثلاثة فى اليوم من أجل إضافة المزيد من الكيلوجرامات لأجسام الأشخاص التي تعانى من النحافة.

الجزر عالٍ فى السكريات والطاقة والسعرات الحرارية، كما أن الجزر مفيد للشعر والأظافر. يمكن تناول الثمار بمفردها أو إضافتها لأطباق السلطة أو الأطباق المطهية التي يتم إعدادها للوجبات.

البطاطس عالية في محتوى النشويات، وتؤثر فى الجسم سريعاً ونجدها دائماً تحتل القمة فى قائمة الأطعمة المستبعدة لإنقاص الوزن.

حساء الدجاج المضاف إليه الجزر والبطاطس وبجانبه الخبز أيضاً، على أن يتم تناول ما يقرب من 3 – 4 أواني من الحساء فى اليوم.

الخبز من الأطعمة التي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن سريعاً، مع إضافة الزبد له .. كم معقول من الزبد!

الخضراوات والفاكهة التي ينبغي تجنبها :
التفاح والخوخ ليست من الفاكهة التي يوصى بها لمن يرغبون فى زيادة وزنهم، بل أنهما عوامل مساعدة لإنقاص الوزن. فالتفاح والخوخ من الفاكهة المنخفضة فى محتوى السعرات الحرارية بها بل وتساعد على حرق السعرات الحرارية.

البروكلى والقرنبيط أيضا من الخضراوات التي تساهم فى إنقاص الوزن.

الرياضة واكتساب الوزن :

كل شخص بحاجة إلى الرياضة من أجل حياة صحية بالدرجة الأولى، فينبغي ألا تكون ممارستها مشروطة بشيء.

فالرياضة تتعدد فوائدها ليس فقط من أجل الحفاظ على شكل الجسم وعلى ليونته ولياقته وقوته، وإنما تملأه بالطاقة .. وتساعده على التغلب على الضغوط أيضاً.

اختيار النشاط الرياضي الملائم بالأمر الهام، وخاصة اختيار الرياضة التي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن وليس حرق المزيد من السعرات الحرارية، وفى نفس الوقت اختيار الرياضة التي تجعل الشخص لائق بدنياً.

يمارس العديد من الأشخاص الرياضة رغبة فى فقد وزنهم، لكن هناك أيضا رياضة لاكتساب الوزن.

رياضة كمال الأجسام (Bodybuilding) هى بالخيار الجيد لزيادة الوزن حيث أنها تضيف العضلات وتشعر الإنسان بالجوع وبالتالى تناول المزيد من الأطعمة.

وعندما يمارس الشخص مثل هذه الرياضة فهو بحاجة ليس فقط إلى تناول المزيد من الطعام، وإنما تناول الكم المحدد من الأطعمة التي تتحول إلى عضلات وتجعلها تبدو أكبر فى الحجم.

وإذا كنت ممن لا تفضل ممارسة هذه الرياضة فلا داعي للقلق، هناك العديد من الأنماط الرياضية التي بوسعك الاختيار من بينها.

اليوجا من الرياضات التي لا تساهم فى إنقاص الوزن ولا اكتسابه، وإنما تعمل على إرخاء عضلات الجسم وتهدئة العقل، كما أنها لا تتطلب بذل مجهود بدني .. وما هى إلا خطوات من النفس العميق والاسترخاء.

تجنب تمارين الأيروبيك أو الجري.

تذكر دائماً أن ثلاث مرات فى الأسبوع تكفى لمدة 30 دقيقة فى اليوم .. وعدم الإفراط فى ممارسة الرياضة.

فيتامينات لاكتساب الوزن سريعاً :
أخذ فيتامينات إضافية يساهم فى اكتساب المزيد من الوزن، وخاصة أقراص (Alfalfa) المعروفة باسم البرسيم الحجازى.

وخير مثال على نفع هذه الأقراص: نجد أن الخيول بنيتها قوية وكبيرة فى الحجم لأنها تتناول المزيد من الفيتامينات فى طعامها المتمثل فى القش والحشائش وأقراص البرسيم (Alfalfa) مساوية لغذاء الخيول.

إقرأ أيضاً :
🔸 انوركسيا ،، فقدان الشهيه العصبي .. الأسباب، الأعراض، الوقايه، العلاج
🔸 4 طرق واغذية طبيعية لزيادة الوزن .. * وصفات غذائية لعلاج النحافه *
🔸 طرق سهلة تضمن لك زيادة الوزن وتخلصك من كابوس النحافة
🔸 السمسم يعالج النحافة المفرطة ويزيد الوزن .. وصفات تسمين ونصائح
🔸 علاج النحافة .. إرفعي وزنك واحصلي على الجسم الذي تحلمي فيه
🔸 حل مشكلة النحافة .. إرفعي وزنك ليصبح جسمك متناسق
🔸 أبرز الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن وعلاج النحافة