المسواك "السواك" ،، له 25 فائدة لا توجد في أي معجون للأسنان

المسواك "السواك" ،، له 25 فائدة لا توجد في أي معجون للأسنان


أعتبر سواك الأسنان البديل الرئيسي لفرشاة الأسنان، وخاصة في ظل ارتفاع أسعارها، خصوصا إذا ما عرفنا أن فوائده تفوق فوائد فرشاة الأسنان الصناعية ومعاجين الأسنان مجتمعة.

إذن كيف يمكن لنا مكافحة التسوس، والفرشاة ليست في متناول أيدي الجميع وخاصة الفقراء من الناس؟

إن البديل الفعلي لتلك الفرشاة الصناعية هو ما يسمى بالمسواك أو الفرشاة الخشبية النباتية الصنع، ذات السعر المعقول، وذاتية المعجون التي يشتهر باستخدامها المسلمون في شتى أنحاء المعمورة، وتباع في الطرقات وعند المساجد.

لكن البعض يعتبره نوعا من العيب الاجتماعي إذا ما تم استخدامه أمام الملأ، وينتقدون استخدامه، ويقللون من فوائده.

نعم إن للمسواك مساوئ قليلة، منها صعوبة استخدامه لتنظيف جميع أسطح الأسنان، خاصة الداخلية منها، ولكن في رأيي الخاص أن البحث العلمي قادر على تطويع تلك القطعة الخشبية لتصبح ملائمة للاستخدام السهل.

كما أنني ضد فكرة استخلاص مواده وإضافتها لمعاجين الأسنان، لكون ذلك مكلفا جدا.

إن هناك حملات دعائية قوية تقوم بها الشركات المصنعة لمعاجين الأسنان جعلت الناس يتجاهلون استخدام المسواك تماما. وجعلت تجارة فرش الأسنان والمعاجين تجارة رائجة مربحة.

فهناك الأشكال والمقاسات المختلفة للفرش، وهناك النكهات الجذابة للمعاجين، وخاصة للأطفال، وتصرف تلك الشركات مبالغ طائلة، وذلك للترويج لمنتجاتها.

وكثير من الناس لا يعرف أن معاجين الأسنان الحالية تحتوي على مواد كيميائية عليها أكثر من علامة استفهام، مثل المادة المكونة للرغوة، وهي «الصوديوم لوريل السلفيت».

ما هو السواك ؟
مادة «سوك» في اللغة هي الميل والتحرك، وأيضا الدلك وآلته. وفي الاصطلاح هو استعماله، أو ما هو في حكمه لإزالة بقايا الطعام والأوساخ من على الأسنان، وكذلك إبعاد الرائحة الكريهة عن الفم.

والسواك مأخوذ من شجرة الأراك وأشجار أخرى مشابهة، ويحتوي على مادة غنية بالمواد المطهرة والمنظفة والقاتلة للجراثيم والقابضة للنزيف الدموي ويحتوي أيضا على مواد كثيرة أخرى مفيدة، غير موجودة في أي معجون، تصل إلى خمس وعشرين مادة لا غنى عنها لسلامة الأسن

إقرأ أيضاً :
🔸 السواك أو الأراك
🔸 أفضل طرق تنظيف الأسنان
🔸 إستخدم خيط الأسنان لتنظيف أسنانك
🔸 علاج آلام الاسنان في الطب البديل
🔸 طرق التخلص من اصفرار الاسنان
🔸 تعرف على أفضل الطرق لمنع تسوس الأسنان