-->

البليلة والشوفان حماية ممتازة من نزلات البرد فى الشتاء

البليلة والشوفان حماية ممتازة من نزلات البرد فى الشتاء


قالت استشاري التغذية ان انواع الغذاء تلعب دوراً مهماً في الوقاية من الاصابة بأمراض البرد في فصل الشتاء واوصت بإحتواء وجبة الافطار على الشوفان او البليلة مع اللبن لزيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد ولاعطاء طاقة للجسم واشعاره بالدفئ وقالت ان الشوفان لايعرف على المستوى الاجتماعي فى مصر بالرغم من احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم والسعرات الحرارية العالية له.

واضافت الدكتورة سمر العمريطي ان اضافة بعض حبوب المكسرات القليلة من الجوز او اللوز الى اللبن سيقاوم الاكسدة ويساعد على حرق الدهون فى الجسم اضافة الى زيادة السعرات الحرارية التى تساعد على الدفئ وايضا لاحتوائها على مادة بيتاكاروتين الغنية بفيتامين ( أ ) الذي يحافظ على نضارة البشرة ولمساعدتها الفعالة على تجديد افراز مادة الاستروجين المهمة للسيدات.

واضافت ان تناول البطاطا المشوية او المسلوقة يساعد على زيادة مستوى احراق الدهون فيشعر الشخص بالدفئ فى الشتاء اضافة الى الاسماك بانواعها وخاصة السلامون والسردين والتونة والذى يحتوى على مادة الاوميجا 3 ، والمهمة جدا لمقاومة تسمم الدم كما يساعد كثرة تناول الاسماك على علاج الاكتئاب وعلاج اثار التدخين الضارة.

واكدت استشاري التغذية ان كل انواع الخضروات الخضراء من بروكللى وخس وسبانج وملوخية وجرجير الغنية بفيتامين C ، تقوي جدار الشعيرات الدموية وأغشية الأنف والجهاز التنفسي كما تساعد على افراز مضادات الأكسدة التي تقوي عمل جهاز المناعة في الجسم اضافة الى الحمضيات فى الفاكهة والمتوفرة بكثرة فى الشتاء مثل البرتقال واليوسف افندى اضافة الى الجوافة والفراولة في هذه الفترة من العام ولمساعدة جهاز المناعة.

واشارت الى ان الانتظام فى تناول حبوب الثوم الكاملة يوميا فى الصباح يقى من الاصابة بمرض القلب كما يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم بشكل كبير.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد وجبة الإفطار .. اعتبرها وليمة ولو تركتها جريمة
🔸 ابدأ يومك بتناول وجبة إفطار متكاملة تتكون من كوب واحد !
🔸 اهمالك لوجبة الافطار وعدم الفطور في الصباح يعرضك لزيادة الوزن
🔸 الشوفان علاج آمن في حالة الإمساك المزمن ويخفض الوزن ويعالج الكولسترول
🔸 حبوب الشوفان كنز عناصر غذائية وعلاجية فريدة