مخاطر جراحات انقاص الوزن

مخاطر جراحات انقاص الوزن


بين الفينة والأخرى تتعالى نواقيس التحذير من مخاطر عمليات التجميل ومضاعفاتها التي يمكن ان تحدث نتيجة خطأ في التخدير أو عدم خبرة الطبيب الجراح وغيرها من الأسباب، لكن كل هذه التحذيرات لا توقف هوس البعض بجراحات التجميل.

فالتحذيرات في واد والباحثون عن الرشاقة والشباب في واد آخر، حتى بعد وفاة شخصيات معروفة كان من الممكن ان تثير الانتباه إلى هذه المخاطر، ومن ثم إلى كبح جماح البعض وجريهم لتحقيق حلم قد يتحقق أو لا يتحقق، وفي دراسة جديدة ومقلقة هناك شكوك بأن تكون جراحة تقليص المعدة سببا في العديد من الوفيات.

ففي الآونة الأخيرة، أفاد باحثون ان معدل الوفيات بين من يخضعون لجراحات في المعدة لانقاص الوزن، أعلى منه بين باقي الناس بما في ذلك حالات الانتحار الناتجة عن الاكتئاب، الذي قد يحدث فيما بعد، وإن ذكر الباحثون، حسبما نشرته وكالة رويترز للأخبار، أن تزايد خطر الوفاة لا يرجع للجراحة ذاتها بصفة عامة بل للمشاكل الصحية المصاحبة للبدانة وما تسببه من اضرار للجسم قبل وبعد الجراحة.

وقال الدكتور بينيت اومالو وزملاؤه بجامعة بيتسبرج ان مراجعة لاكثر من 16 ألف جراحة لانقاص

الوزن اجريت في بنسلفانيا خلال فترة تسعة اعوام، كشفت زيادة كبيرة في حالات الوفاة نتيجة الانتحار او امراض الشريان التاجي، مقارنة بمعدلات الوفيات الطبيعية بين الناس بوجه عام .

وكتب فريق اومالو في تقرير نشر بمجلة «اركايفز اوف سيرجري» أن هناك احتماال كبيرا ان يكون هناك تهوين في عدد حالات الانتحار، لان بعض الوفيات سجلت على انها ناجمة عن جرعة زائدة من المخدرات وليست انتحارا في شهادات الوفاة.

واضاف الفريق أن «العدد الكبير للوفيات الناجمة عن الانتحار او جرعة زائدة من المخدرات ـ اكثر مما توقعنا ـ مثار قلق ايضا.

حدث معظمها بعد عام واحد على الاقل من الجراحة، مما يشير لضرورة توافر متابعة دقيقة وبصفة خاصة الحاجة للتعرف على حالات الاكتئاب وعلاجها.

وحدثت 440 حالة وفاة بين مجموعة من المرضى بلغ متوسط عمرهم 48 عاما عند اجراء الجراحة. وتوفي نحو واحد بالمائة من المرضى الذين شملتهم الدراسة في غضون عام من اجراء الجراحة ونسبة ستة في المائة في غضون خمسة اعوام.

واكتشف الباحثون انه تم تسجيل امراض القلب كسبب لوفاة 76 مريضا اي نحو 20 في المائة من تلك المجموعة وهي نسبة اعلى منها بين السكان وجاء في الدراسة انه وقعت 14 حالة انتحار مقارنة بحالتين يحتمل ان يحدثا في مجموعة من الناس بنفس الحجم، مع العلم ان الجراحة علاج فعال للبدانة المفرطة اذ يفقد المريض نحو 80 في المائة من الوزن الزائد في غضون عام او عامين.

إقرأ أيضاً :
🔸 البوتوكس أو الفيلر ..؟ أيهم الأنسب بالنسبة لك
🔸 تقنية حقن البلازما لإستعادة شباب البشرة وكثافة الشعر
🔸 بالون المعدة وسيلة جديدة لانقاص وزنك 30 الى 40 كيلوجرام !
🔸 تكميم المعدة عملية فعَّالة وتؤدي لفقدان 60 إلى 70% من الوزن الزائد
🔸 نحت البطن والخصر والجوانب .. * شفط الدهون بإستخدام الفيزر *
🔸 عملية جديدة لتكبير الثدي بشكل طبيعي وآمن جداً وبدون سيليكون
🔸 عملية زراعة الشعر للرجال والنساء .. وطرق زراعة الشعر المناسبة ..