عملية أطفال الأنابيب .. ما نسبة نجاحها ولماذا تفشل ؟

عملية أطفال الأنابيب .. ما نسبة نجاحها ولماذا تفشل ؟


طفل أنابيب أو طفل الأنبوب وبالإنجليزية : In Vitro Fertilisation ويتم اختصارها بـ I.V.F .. أغلب الأزواج يلجأون إلى أطفال الأنابيب كأمل أخير، وقد أجريت في السنوات الثلاث الأخيرة أكثر من 35 ألف تجربة لأطفال الأنابيب في العالم وكانت نسبة النجاح 60% الى 65% بعد المحاولة الثالثة وترتفع هذه النسبة إلى 70% الى 80% بعد تكرار أربع محاولات.

وتعتمد نسبة النجاح على عدد البويضات الملقحة والمنقسمة إلى أجنة، فكلما زاد عمر المرأة تكون نسبة نجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمرا تكون أقل قابلية للتلقيح.

كما أن من الأسباب الأخرى لعدم نجاحها تشوه الأجنة فلا تلتصق بجدار الرحم وحتى لو تم ذلك ينتهي الحمل بالإجهاض. كما أن ضعف بطانة الرحم لا تساعد الجنين على الإلتصاق.

وقد وجدت الأبحاث أن زيادة عدد الأجنة المرجعة إلى الرحم فوق ثلاثة أجنة يزيد من نسبة حمل التوائم بشكل ملحوظ ويسبب ذلك زيادة حدوث بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة فقدان الحمل (الإجهاض)، أو حدوث الولادة المبكرة.

أطفال الأنابيب لعلاج تأخر الحمل

ماذا نقصد بأطفال الأنابيب ؟
هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تسمح باختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطي كذلك مجالا أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

ويجب أن أنوه هنا بأنه من الأهمية وقبل البدء بإعطاء العلاج لأطفال الأنابيب يجب أن تجرى فحوصات مختلفة للزوج والزوجة للتأكد إذا كانت هناك أسباب تعوق الحمل، ومعرفة إذا كان بالإمكان العلاج بطرق أبسط وهذه الفحوصات تشمل فحص الدم وفحص الرحم وفحص الحيوانات المنوية وقناتي فالوب.

كيف تعرف السيدة بحدوث الحمل ؟
بعد مرور أسبوعين من تاريخ نقل الأجنة دون نزول دورة يجب زيارة العيادة لإجراء فحص هرموني للدم للتأكد من حدوث الحمل ويمكن رؤية الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع من نقل الأجنة عن طريق جهاز السونار.

كم مرة يمكن إعادة عملية I.V.F إذا فشلت المحاولة الأولى ؟
ليس هناك عدد معين للمحاولات ولكن الضغط النفسي والإحباط الذي تشعر به السيدة عند فشل المحاولة الأولى يحتاج من 2 إلى 3 أشهر للراحة قبل البدء بمحاولة أخرى.

ما هي العوامل التي تساعد على نجاح عملية I.V.F ؟
لإنجاح عملية I.V.F يجب اتباع الآتي :

* أخذ الحقن اللازمة لحث المبيض على زيادة إنتاج الحويصلات التي تحتوي على البويضات في داخلها ويجب التقيد باليوم والكمية التي تحددها الطبيبة.
* مراجعة الطبيبة بالوقت الذي يحدده لأن الوقت مهم حتى يتمكن من رصد الإباضة لتحديد يوم جمع الحويصلات من كلا المبيضين.
* أخذ حقنة H.C.G في العضل في الساعة التي تحددها الطبيبة ويجب التقيد بالموعد حتى لا تتم الإباضة قبل جمع البويضات.
* اتباع التعليمات بشأن الجماع.

إقرأ أيضاً :
🔸 عملية الحقن المجهري من الألف إلى الياء .. * موضوع شامل *
🔸 معرفة أيام التبويض .. * أيام الاباضه وأنسب وقت للإخصاب وحدوث الحمل *
🔸 عوامل تمنع او تأخر حدوث الحمل عند النساء
🔸 علاج العقم عند الرجال والنساء بواسطة لقاح النخل او طلع النخيل
🔸 أغذية تزيد الخصوبة وتضاعف فرص الحمل
🔸 طريقة معرفة جنس الجنين بدقة وسهولة .. ( فحص منزلي )