فوائد نبات الجنكة او عشبة الجنكو - Ginkgo biloba

فوائد نبات الجنكة او عشبة الجنكو - Ginkgo biloba


شجرة الجنكة (الجنكه بيلوبا) لها العديد من الاسماء مثل : جنكو أو جنكة أو جنكو ذو الشقين أو جنكو ذو الفصين أو شجرة المعبد أو مَعبَلة أو الجنكو الثنائي الفلقة (الاسم العلمي : Ginkgo biloba)

هي واحدة من أقدم أنواع الأشجار ، الجنكة لها تاريخ طويل في استخدامات الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الدم وتحسين الذاكرة ، كما تعرف انها من أفضل وسائل للحفاظ على الذاكرة.

وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن الجنكة تحسن الدورة الدموية عن طريق فتح الأوعية الدموية وتجعل الدم أقل لزوجة ، كما انها مضادة للأكسدة ولهذه الأسباب ، فإن الجنكة قد تحسن صحة العين.

هناك دراسات تؤكد ان الجنكة تساعد في معالجة الخرف (مرض الزهايمر) والعرج المتقطع ، أو ضعف الدورة الدموية في الساقين . كما قد يؤدي ذلك إلى حماية الذاكرة في كبار السن.

هناك نوعين من أوراق الجنكة (الفلافونويد وتيربينويدس) وهي المواد المضادة للاكسدة ، في الجسم ، تسمى بالجزيئات الضارة والجذور الحرة ، ويمكن أن تسهم في أمراض القلب ، والسرطان ، ومرض الزهايمر.

• الوصف النباتي
الجنكه بيلوبا هي أقدم أنواع الأشجار ، وهي الشجرة التي يمكن أن تعيش 1000 سنة ، وتنمو حتى ارتفاع 120 قدم ، ولها فروع قصيرة مع الأوراق التي تأخذ شكل المروحة ، فواكه هذه الشجرة غير صالحة للأكل ، وهي ذات رائحة سيئة . الفاكهة تحتوي على البذور التي التي قد تكون سامة.

اشجار الجينكو هي أشجار قوية والتي تزرع على طول الشوارع الحضرية في الولايات المتحدة ، تتحول الأوراق إلى الألوان الرائعة في فصل الخريف.

على الرغم من الادوية العشبية الصينية قد استخدمت كلا من نبات الجنكة والبذور منذ آلاف السنين ، كما ركزت الأبحاث الحديثة على استخراج الجنكه بيلوبا (GBE) المصنوعة من الأوراق الخضراء المجففة .

• فوائد عشبة الجنكه بيلوبا
بناء على الدراسات التي أجريت في المختبرات ، سواء على الحيوانات أو على الناس ، فقد أثبتت فوائد هذه العشبة :

• الخرف ومرض الزهايمر
تستخدم عشبة الجنكه بيلوبا على نطاق واسع لعلاج الخرف . في البداية ، ظن الأطباء أنها تساعد لأنه تحسين تدفق الدم إلى الدماغ . بينما تشير المزيد من الدراسات انها قد تحمي الخلايا العصبية التي تضررت في مرض الزهايمر . وقد وجد عدد من الدراسات أن الجنكة لها تأثير إيجابي على الذاكرة والتفكير في الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أو الخرف.

تشير الدراسات إلى أن الجنكة قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر:

- تحسين التفكير ، والتعلم ، والذاكرة (وظيفة إدراكية)
- تفعيل الأنشطة اليومية
- تحسين السلوك الاجتماعي
- تقليل الشعور بالاكتئاب

• العرج المتقطع
لأن الجنكة تحسن من تدفق الدم ، لذا فقد أثبتت فائدة العشبة مع العرج المتقطع ، أو الألم الناجم عن انخفاض تدفق الدم إلى الساقين . الأشخاص الذين يعانون من العرج المتقطع يجدون صعوبة في المشي بدون الشعور بالألم الشديد . وقد تبين ان الجنكة تعمل في تحسين المسافة القريبة الخالية من الألم . ومع ذلك ، فإن تمارين المشي العادية تعمل على نحو أفضل من الجنكة في تحسين المسافة القريبة.

• القلق
وجدت إحدى الدراسات الأولية أن الجنكة قد تساعد في تخفيف القلق ، وبخاصة من يعانون من اضطراب القلق العام واضطراب التكيف.

• الرؤية
وجدت دراسة واحدة ان تناول 120 ملغ من الجنكة يوميا لمدة 8 أسابيع يعمل على تحسينات مستويات الرؤية.

• الذاكرة والتفكير
توصف الجنكة على نطاق واسع بـ “عشب الدماغ .” وتشير بعض الدراسات أنها لا تساعد على تحسين الذاكرة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الخرف.

وقد اختلفت الآبحاث حول مساعدة الجنكة للذاكرة في الأشخاص الأصحاء . وقد وجدت بعض الدراسات الفوائد الطفيفة لتحسين الذاكرة ، بينما وجدت دراسات أخرى أنها لا تساعد على الإطلاق.

إلا ان بعض الدراسات أكدت ان الجنكة تساعد على تحسين الذاكرة والتفكير في الشباب ومتوسطي العمر الذين يتمتعون بصحة جيدة من خلال تناول 240 ملغ يوميا .

• التنكس البقعي
مركبات الفلافونويد الموجودة في الجنكة قد تساعد على وقف أو الحد من بعض المشاكل مع شبكية العين ، والجزء الخلفي من العين . الضمور البقعي ، وغالبا ما يسمى بالضمور البقعي المرتبط بالعمر أو AMD ، وهو مرض يصيب العين الذي يؤثر على شبكية العين . AMD هو مرض العين التنكسية التي تسوء مع مرور الوقت . وتشير بعض الدراسات إلى أن الجنكة قد تساعد في الحفاظ على الرؤية في تلك مع AMD .

• متلازمة ما قبل الحيض (PMS)
وجدت دراستان أن الجنكة تساعد على انخفاض أعراض PMS . وذلك من خلال تناول النساء للجنكة ابتداء من اليوم 16 من الدورة الشهرية والتوقف عن التناول بعد ذلك بخمسة أيام من دورتهن المقبلة ، ثم عودة تناولها في اليوم 16 .

• دراسات وابحاث
أثبتت الدراسات الأمريكية ان عشبة الجنكه بيلوبا لها قدرات مضادة للأكسدة تحسين الدورة الدموية والأعصاب وتدفق الدم إلى الجهاز العصبي والدماغ.

وقد أفيد أيضا فوائدها في خفض لزوجة الدم . كما اثبتت انها ذات قدرة على زيادة تمدد الأوعية الدموية ، وقد تساعد على تقليل الضرر الموجود في شبكية العين بسبب البقعة الصفراء وربما عكس الصمم الناجمة عن انخفاض تدفق الدم .

مؤخرا ، تم إجراء أبحاث مكثفة حول هذا العشب بما له من خصائص الشفاء . وقد أكدت مئات الدراسات في ألمانيا وفرنسا حول استخراج أوراق.

هذه الدراسات أظهرت نتائج هامة حول مدى فعاليتها في علاج زراق الأطراف ، ومرض الزهايمر و تصلب الشرايين الدماغية ، القصور الدماغي ، الصمم القوقعة ، الخرف ، الاكتئاب ، وانقطاع الطمث ، وتحفيز الدورة الدموية ، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية الدماغي ومتلازمة رينود ، اعتلال الشبكية ، الخرف وفقدان الذاكرة على المدى القصير ، وطنين الأذن ، أمراض الأوعية الدموية ، والدوار.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات السرخس
🔸 فوائد عشبة دقة عدس أو زعتر بلاط أو الشاي الصخري
🔸 فوائد عشبة العلندة أو نبات القعود
🔸 فوائد عشبه راس الحية أو حشيشة الأفعى
🔸 عشبة القيصوم وفوائدها الخارقة
🔸 فوائد عشبة الكوهوش الأسود
🔸 فوائد نبات الدمسيسة او عشبة الشيبة