الاقلاع عن التدخين يحتاج إلى أمور أكبر من الإرادة والعزيمة القوية

في البداية ارحب في جميع الاخوه والاخوات اصدقاء موسوعة الاعشاب، اكتب هذا الموضوع بسبب انتشار آفة قاتلة انتشرت للاسف في مجتمعنا بشراهه وانه حقا لامر مؤسف ان يكون نسبة كبيرة في مجتمعنا هو مدمن سجائر !

قبل الدخول في الموضوع ابعث برسالة لشبابنا والى بناتنا ممن وقعوا في الادمان على هذا السم القاتل، ابعث لهم برسالة تذكير بأن الشهر الكريم على الابواب فلينتهزوا الفرصة اثناء هذا الشهر المبارك (رمضان) في ترك السجائر الى دون رجعه، واظن ان الاغلبية باتت تعلم مضار التدخين على جسم الانسان فلا داعي لسرد مضاره لان كتابة مضار التدخين تحتاج لعشرات بل لمئات الصفحات حتى نسردها لكم.

من يرغب في الإقلاع عن التدخين، يحتاج في الغالب إلى أكثر من مجرد إرادة قوية , حيث ينبغي على المدخنين أن يفصحوا في البداية لأصدقائهم وأسرتهم عن عزمهم على الإقلاع عن التدخين، كي يتلقوا المساندة اللازمة التي تعينهم على تحقيق رغبتهم.

وأشار الدكتور أحمد جبرون ، أخصائي أمراض القلب بالمستشفى الكندي التخصصي في دبي، إلى أنه من المهم أيضاً الحد من التوتر العصبي اليومي وممارسة الرياضة بانتظام.

كما أن استشارة المتخصصين واستعمال وسائل المساعدة على الإقلاع عن التدخين، مثل لصقة النيكوتين أو علكة النيكوتين، يمكن أن تسهم في تحجيم الرغبة في التدخين.

ويفسر الخبير أيضاً سبب الإدمان السريع للتبغ، قائلاً :"عندما يدخن المرء، يذهب النيكوتين إلى المخ مباشرة، ويفرز هناك مواد كيميائية تعمل على الشعور بالارتياح".
ويرغب الجسم في استمرار هذا الشعور ويطلب المزيد من النيكوتين، وبالتالي يتم تدخين المزيد من السجائر، الأمر الذي تترتب عليه عواقب وخيمة.

وعن خطورة تدخين التبغ، يقول جبرون :
"ليس هناك منتج استهلاكي يقتل الكثير من البشر مثل التبغ"، مشيراً إلى أن التدخين يُعد سبباً رئيسياً لأمراض القلب والرئة والعديد من أنواع السرطان؛ حيث يرجع السبب في 85% من جميع حالات الإصابة بسرطان الرئة الجديدة إلى إدمان التبغ.

ويدلل جبرون على مدى خطورة تدخين التبغ بالاستناد إلى بيانات منظمة الصحة العالمية (WHO) والتي تبين أن تدخين التبغ تسبب في وفاة نحو 100 مليون شخص حول العالم خلال القرن العشرين.

ويرى الدكتور أحمد يوسف، استشاري الطب النفسي والمدير الطبي للمركز الوطني للتأهيل في أبوظبي، أن احتمالية إدمان النيكوتين تماثل احتمالية إدمان المخدرات الصلبة، بل أن غالبية الأشخاص يدمنون النيكوتين بشكل أسرع من الهيروين والأفيون.

ويقول الدكتور يوسف إن قوة الإرادة تُشكل عاملاً هاماً في سبيل الإقلاع عن التدخين، إلا أن غالبية المدخنين يحتاجون بشكل إضافي إلى مساعدة من قبل المختصين.

ويستند يوسف في رأيه هذا إلى بيانات منظمة الصحة العالمية والتي تبين أن المشورة الوجيزة التي يقدمها المختصون في مجال الرعاية الصحية تعزز من فرص النجاح في الإقلاع عن التدخين بنسبة تصل إلى 30 %.

🔸 طرفه ذات صلة بالموضوع :
قال لي احد الاصدقاء تصدق عمار؟ .. قلت نعم ،
قآل : يا اخي الإقلاع عن التدخين أمر صعب ! .. يحتاج لتفكير عميق .. و فنجان قهوة .. وسيجارة ! 😂

إقرأ أيضاً :
🔸 أبرز 10 أطعمة للتخلص من آثار النيكوتين في الجسم
🔸 تنبيه لجميع المدخنين .. أياك وتناول مضادات الأكسدة !!
🔸 الجرجير وسيلة فعالة لترك السجائر .. * الإقلاع عن التدخين *
🔸 إنتبه .. ! التدخين يضر عيونك
🔸 زيادة معدل الوفاة بين النساء المدخنات وهو في ارتفاع مستمر