نزيف ما بعد الولادة وطرق التعامل معه

نزيف ما بعد الولادة وطرق التعامل معه


وصلني استفسارات كثيرة حول موضوع لم نتطرق إليه في مدونة نورا وهو النزيف ما بعد الولادة وقد وعدت بكتابة موضوع حول هذا .. لا داعي للقلق من نزيف ما بعد الولادة لانه يعتبر أمر طبيعي جدا، وسواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية تمر كل أم جديدة بنزيف ما بعد الولادة والذي يمتد من 2 إلى 3 أسابيع.

ويعرف النزف ما بعد الولادة تقليدياً بأنه خسارة 500 مل أو أكثر من الدم بعد خروج أو استخلاص المشيمة والأغشية، ولكن معظم أطباء التوليد بالرغم من ذلك يشعرون بأن هذا التعريف غير كافٍ سريرياً وذلك لان خسارة الدم الوسطية بعد الولادة هي تقريباً 600 مل في حالة ولادة جنين واحد وتقريباً 1000 مل بالنسبة للولادة المهبلية للتوأم أو العملية القيصرية.

ويمكن أن يشكل هذه النزيف خطرا على الأم لذا يجب أن تعتني الأم بصحتها لتفادي العدوى والالتهابات أو نزيف ما بعد الولادة الحاد.

يصبح لون النزيف ورديا بعد 10 الى 12 يوم من الولادة وبعد ذلك يتغير إلى لون أبيض- مصفر، ويمكن أن يكون التدفق ثابتا أو على شكل قطع سميكة وصغيرة.

يجب أن تأخذ الأم استراحة كافية خلال هذه الفترة لأن الجسم بحاجة إلى الاستقرار بعد عملية الحمل والولادة التي تضعف المرأة، لا ترهقي نفسك مباشرة بعد الولادة ولا تقفي لفترات طويلة، يجب أن تأخذ الأم الجديدة فترة راحة على الأقل من 15 إلى 20 يوما بعد الولادة.

أثناء فترة نزيف ما بعد الولادة يوصى باستعمال المناديل والفوط الصحية الناعم المصنوعة من القطن لتجنب الإصابة بالحساسية، كما يوصى باستبدالها بانتظام لتجنب الإصابة بالالتهابات والعدوى.

إذا شعرت بالحمى أو البرد أثناء فترة نزف ما بعد الولادة، أو شممت رائحة غير مستحبة فيجب استشارة الطبيب فورا.

تجنبي استعمال السدادة القطنية لمدة شهرين بعد الولادة لأن هذه السدادات يمكن أن تدخل البكتيريا إلى الرحم الأمر الذي يسبب العدوى والالتهابات.

تجنبي رفع الأثقال أو الأوزان الثقيلة لمدة 6 أشهر بعد الولادة لأن الرحم يكون ضعيفا في هذه الفترة حتى لو شعرت بأنك قوية.

إقرأ أيضاً :
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 بعد الولادة ضعي هذه المشروبات في جدولك الغذائي
🔸 الاعشاب الفعالة لإدرار حليب الام .. * أطعمة مدرة للحليب *
🔸 إسترجعي رشاقتك بعد الولادة .. * استعيدي رشاقتك بعد الولادة *
🔸 استعيدي جمالك بعد الولادة .. * إسترجعي جمالك بأسهل الطرق *
🔸 وصفات طبيعية لإزالة علامات تمدد الجلد بعد الحمل - Stretch Marks
🔸 وصفة قشر الرمان لتضييق المهبل .. * علاج توسع المهبل بالاعشاب *