الفاشرا السوداء .. تعالج آلام الروماتيزم وتقضي على الامساك

الفاشرا السوداء .. تعالج آلام الروماتيزم وتقضي على الامساك


الفاشرا السوداء وتعرف أيضاً باسم عنب الحية وهي عشبة متسلقة تشبه كرمة العنب معمرة منتشرة ذات أوراق مفصصة تشبه إلى حد ما ورقة العنب للنبات محاليق وأزهار مخضرة إلى صفراء وعنبات حمراء.

يعرف النبات علمياً باسم Bryonia dioica من الفصيلة القثائية Cucurbitaceae.

وقد أفاد الطبيب الأغريقي دسقورديس (القرن الميلادي الأول) أن أوراق الفاشرا السوداء وثمارها وجذورها توضع على الجروح المتغنغره، وفي انجلترا في العصور الوسطى استخدمت النبتة لعلاج الجذام Leprosy.

الفاشرا السوداء تعتبر من الأعشاب السهلة جداً وتوصف بشكل رئيسي لحالات الروماتزم المؤلم، ويمكن أن تؤخذ داخلياً أو توضع كمضاد للتهيج، مما يسبب الانتفاخ وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المعنية.

وتعطى الفاشرا السوداء أيضاً لحالات التهابية أخرى مثل القروح العفجية الأثناعشرية والربو والتهاب القصبات وذات الجنب وقد تستخدم لخفض ضغط الدم المرتفع، وللعشبة بأكملها مفعول مضاد للفيروسات.

يستخرج من جذور الفاشرا السوداء عصارة حريفة منبهة وحارقة وهي تستعمل كمسهل شديد الفعالية، يسميه الفلاحون "عصير الفاشرا" ويستعمل نبات الفاشرا أيضاً في علاج الصرع والجنون والاستسقاء وفي المغص الكبدي الناتج من الدود وفي الحميات الصفراوية.

يوجد من الفاشرا نوع آخر يعرف بالفاشرا البيضاء يعرف علمياً بإسم Bryonia alba من نفس الفصيلة وتستخدم في طب المعالجة المثلية Homeopathy.

يجب عدم استخدام نبات الفاشرا السوداء أو البيضاء إلا تحت إشراف طبي ولا تستخدم من قبل الحوامل والمرضعات وكذلك للأطفال دون سن السادسة.

أ. د. جابر بن سالم القحطاني

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد نبات عنب الحيه او الفاشرا السوداء
🔸 فوائد نبات العرقد أو عنب الذئب
🔸 فوائد خيار شمبر أو خيار شنبر
🔸 فوائد عشبة مخلب الشيطان أو نبات الخطاف او عنكبوت الخشب
🔸 فوائد عشبة الهيوفاريقون أو نبات حشيشة القلب او عصبة القلب - Saint John's
🔸 فوائد نبات تفاح الجن او الجربوح او اليبروح او اللفاح
🔸 فوائد عشبة المورينجا العلاجية في الطب البديل