علاج الحموضة المعوية في 7 خطوات

علاج الحموضة المعوية في 7 خطوات


ذلك الألم الحارق الذي يفور أعلى مريئك وحتى حنجرتك أحيانا يعرف باسم الحموضة المعوية. ويعاني كل شخص تقريباً من هذه الحالة المؤلمة في وقت ما من حياته، سواء بسبب الإجهاد، تناول بعض الأطعمة، العمر، وبالطبع أسلوب الحياة.

الحموضة المعوية المزمنة – إذا حدثت مرتان أو أكثر بالإسبوع، يمكن أن تكون إشارة للإصابة بمرض جدي يعرف باسم المرض الجزري المعدي المريئي (gastroesophageal reflux disease)، لذلك يجب أن تزور طبيبك. على أية حال، إذا كنت مصابا بالحموضة المعوية العرضية، حاول تغير حميتك لتحسين صحتك الهضمية وضع حداً لذلك الشعور الناري في صدرك وحنجرتك.

ما الذي يسبب الحموضة المعوية ؟
تحدث الحموضة المعوية عندما يحدث تهيج للبطانة المريئية لأن حامض المعدة يتسرب من خلال الصمام، المعروف باسم lower esophageal sphincter (LES) وتصل الى المريء.

بالإضافة إلى الصمام الضعيف، التخمة، والضغط الأكثر من اللازم على المعدة (في أغلب الأحيان بسبب الحمل أو السمنة) يمكن أن يزيدا من مشكلة الحموضة المعوية.

الأطعمة التي تسبب ارتخاء الصمام يمكن أن تكون السبب أيضا، ومن هذه الأطعمة :
الفاكهة الحامضية، مثل الحمضيات والطماطم، الثوم، البصل، الشوكولاته، القهوة والأشربة الأخرى الغنية بالكافيين، الكحول، النعناع، والأطعمة الدسمة.

ويمكن أن يساهك الإجهاد والتدخين والأدوية في الحموضة المعوية أو تحفيز إفراط إنتاج حامض المعدة.

ولا تقلل من تقدير قوة ضيق الحزام، أيضا اللباس الضيق يمكن أن يضع ضغطا كبيرا على معدتك ويدفع بالحامض اعلى مريئك، أيضاً.

العلاج الطبيعي للحموضة المعوية :
بالرغم من أنك تستطيع أن تأخذ أدوية معدلات الحموضة بدون وصفة طبية أو الأدوية المضادة للحموضة بوصفة طبية، يجب أن تتعلم كيف تسيطر على الحموضة المعوية من خلال الوسائل الطبيعية، مثل تغيير حميتك، وإليكم بعض النصائح:

1. إفهم سبب الحموضة المعوية
حاول أن تتعرف أكثر على حميتك، يمكنك زيارة موقع HeartburnAlliance.com لمعرفة المزيد عن حالتك وكيفية علاجها بطريقة طبيعية.

2. أكتب ما تأكل
إذا كنت تتبع نظام حمية لتخفيف الوزن، فمن الجيد أن تحتفظ بمفكرة غذاء. بالأضافة إلى كتابة الأنواع وكميات الأطعمة التي تأكلها، ستساعدك المفكرة على تخفيض حدوث الحموضة المعوية، عن طريق نبذ الأطعمة التي تسبب الحموضة المعوية.

3. أشرب الماء قبل الأكل
تقول بريندا واتسون، مؤلفة كتاب The Fiber 35 Diet، “أشرب كوب ماء كبير قبل 30 دقيقة من وجبة الطعام. البطانة في معدتك مصنوعة من مخاط، والتي تتكون من 90 بالمائة ماء، وشرب الماء قبل الاكل يساعد على إنتاج المخاط قبل الاكل، وهذا سيقلل فرص الإصابة بالحموضة المعوية.” لكن لا تشرب أكثر من كوب ماء قبل الاكل لأن ذلك يخفف من قوة الانزيمات الهضمية.

4. إمضغ، وإمضغ أكثر
إذا كنت لا تمضغ جيدا، فسوف يكون من الصعب على جسمك إمتصاص المواد المغذية. الامر الذي يمكن أن يسبب أيضا ارتفاع نسبة الحموضة المعوية. الهضم يبدء في الفم – قطع غذائك إلى قطع صغيرة جداً وامضغها جيدا قبل الإبتلاع.

5. تناول إنزيمات هضمية
قم بزيارة مخزن الطعام الصحي وإشتر بعض الإنزيمات الهضمية. ملاحق Betaine hydrochloric الحامضية يمكن أن تساعد جسمك على هضم البروتين. استشر الطبيب قبل تناول هذه الانزيمات.

6. تناول الأعشاب المرة
الاعشاب المرة يمكن أن تساعد في انتاج إنزيمات هضم أكثر؛ العرق سوس يمكن أن يهدئ المنطقة الهضمية؛ والكرنبات الصغيرة للبروكلي، يمكن أن تقضي على بكتيريا H. pylori ، التي ترتبط بالحموضة المعوية، القرحة، وسرطان المعدة.

7. تناول البروبيوتيك
تحسين صحتك الهضمية يمكن أن يقلل من خطر إصابتك بالحموضة المعوية، Probiotics، بروبيوتيك الموجود في اللبن، لا يساعد على الهضم، بل ويحسن صحتك العامة أيضاً، ويساعد على إمتصاص فيتامينات B.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج حموضة المعدة بالاعشاب
🔸 علاج حموضة المعدة سريعاً بدون أدوية
🔸 علاج حموضة المعدة بمكونات متوفرة في المنزل
🔸 شعر الجنين وهو في بطن أمه يسبب لها الحموضة ،، أين الحقيقة ؟
🔸 علاج جرثومة المعدة بالاعشاب من الدكتور جابر بن سالم القحطاني
🔸 غازات المعدة اسبابها وأعراضها واحدث طرق علاجها