معلومات مهمة للمرأة أثناء فترة الحمل

معلومات مهمة للمرأة أثناء فترة الحمل


تحتاج المرأة دائما إلى معرفة المزيد من المعلومات المفيدة فى الحمل، لذا نقدم لها مجموعة هامة من المعلومات اللازمة عن حملها

اكتشاف الحمل
بالعاده تتمكن معظم اختبارات الحمل من اكتشاف وجود حمل بعد مرور اسبوع او اسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية، ولكن بعض الانواع تمكن من اجراء الاختبار بعد يوم او اثنين من ميعاد الدورة وعموما فكلما زادت المدة كان افضل واضمن ، ويفضل فى كل الحالات اجراء الاختبار على البول المجمع فى الصباح الباكر.

السعرات الحرارية اللازمة للمرأه الحامل
تحتاج الحامل الى كمية من السعرات الحرارية قبل الحمل تعادل من 1200 الى 2200 سعر حرارى يوميا فى الحياه الطبيعية ويجب زيادة هذه الكمية من الطاقة خلال فترة الحمل بمقدار 150 سعرا حراريا يوميا خلال الثلث الاول من الحمل وتزداد لتصل الى 300 او 350 سعرا حراريا يوميا خلال الثلثين الثانى والثالث من الحمل.

السونار المهبلي
استخدام السونار المهبلى شىء عادى للاطمئنان على الجنين وذلك بكافة انواعة لان السونار الذى يستخدم مع الحوامل يكون امن لذا فهو امر طبيعي، مع اهمية الاكثار منه بشكل يفوق الحد الطبيعى ودون اشراف الطبيب المتابع للحمل وذلك للبقاء دائما فى الجانب الامن.

خطورة الحقنه الشرجية على الحمل
اول 3 شهور للحمل هى مرحلة حرجة لدى كل سيدة، لذا ينبغى توخى الحذر خلالهما لمنع حدوث اى مضاعفات سواء للحامل او لجنينها، لذا فمن الممنوع عمل اى حقن شرجية اثناء هذه الفترة، لانها قد تعرض الجنين للاجهاض، والافضل هو الاتجاه للملينات الطبيعية الموجوده على شكل اقراص او نقط، او يكمن استخدام الملينات الطبيعية مثل البرتقال والليمون، ومن الخضروات لدينا الخيار والكوسة، وورق الخس والبقدونس والكرفس.

تعارض فصيلة دم الجنين مع الام
في الحمل الاول لا يحدث اى ضرر اذا كانت فصيلة الام سالبة والجنين موجبه وقتها لا يحدث اى ضرر للجنين، لان مناعة جسم الحامل تكون بمثابة المضادات المناعية لدم الجنين فى اواخر الحمل،وتتم الولادة دون تأثر الجنين،ولكن المشكلة تقع بالحمل الثانى، حيث يكون جهاز المناعة للام اصبح يمتلك المضادات المناعية لدم الجنين، وللوقاية من حدوث ذلك تأخذ الحامل حقنة فى بداية الحمل الثاني تمنع جسم الام من تكوين مضادات لكرات الدم الحمراء للجنين.

الحامل فى توأم و تناول الكثير من الاطعمة
تحتاج الحامل في التوأم الى تناول المزيد من السعرات الحرارية بمقدار 600 سعر حراري في اليوم عن المقدار المعتاد علية بالنسبة للحامل في طفل واحد التى لا تحتاج سوى 300 سعر حرارى اضافى فقط.

والاكل الجيد يعنى تناول مقادير اضافية من البروتينات والكالسيوم والكربوهيدارت.لذا فعلى المرأه الحامل التأكد دائما من ان الفيتامينات التى تتناولها تحتوى على القدر الكافى من الحديد الذى يساعدها على تجنب الاصابة بالانيميا وهى المشكلة الشائعة بين الكثير من الحوامل، حيث ان احتياج الحامل للحديد يتراوح يوميا ما بين 30 الى 60 ملجم.

العلاقة بين تناول الكافيين وموت الاجنة
لا توجد اى علاقة بينهما، بل يمكن تناول الكميات المعتدلة من الكافين بشكل امن كجزء من الوجبة الغذائية قبل وخلال وبعد الولادة، ولكن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين اثناء فترة الحمل قد يؤثر على الجهاز التنفسى للجنين ويجعلة غير قادر على توفير الاوكسجين اللازم للتنفس الطبيعي.

إقرأ أيضاً :
🔸 العنب صديق المرأة الحامل
🔸 طريقة معرفة جنس الجنين بدقة وسهولة .. ( فحص منزلي )
🔸 نظام غذائي للمرأة الحامل في الشهور الاولى من الحمل
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 حقيقة الخرافات المتداولة عن الحمل .. اعرفي الصح من الخطأ
🔸 مشروبات تقاوم التجاعيد وتمنع ظهور علامات الشيخوخة
🔸 مشروب البقدونس بعد الولادة ،، يعالج الامساك ومدر لحليب الأم