الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من أمراض القلب

الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من أمراض القلب


كشفت دراسة علمية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من مخاطر إصابة الأم بأمراض القلب والأوعية الدموية وان الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة سنتين على الأقل أقل عرضة لمثل هذه المخاطر حتى عمر 50 سنة.

وأشارت الدراسة التي شارك في إعدادها باحثون في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا وتم من خلالها دراسة حالات أمراض القلب والأوعية الدموية عند أكثر من 20 ألف امرأة إلى أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن لمدة 24 شهرا أو أكثر تنخفض لديهن نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعدد من الأمراض الأخرى مثل داء السكري.

وقالت الدكتورة "حصة خلفان الغزال" إن هذه الدراسة تعد دليلا آخر يثبت أهمية الرضاعة الطبيعية بوصفها الخيار المثالي على المدى القصير والطويل معا.

وأكدت خلفان أنها لن تدخر جهدا في التوعية بفوائد الرضاعة الطبيعية خاصة وان هناك المزيد من الفوائد الجديدة التي لا يزال العلم يكشف عنها تباعا ودعت أصحاب الأعمال إلى دعم الموظفات عبر تخصيص غرف خاصة للرضاعة الطبيعية.

ونوهت الدكتورة خلفان بالتجاوب الملحوظ من قبل دور الحضانات والأماكن العامة والمرافق الصحية في رفع مستوى الوعي بفوائد الرضاعة الطبيعية.

وأضافت خلفان أن هذه الدراسة تمثل دفعة قوية للأمهات لحثهن على خيار الرضاعة الطبيعية في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف إزاء مشاكل القلب التي تؤثر على الناس في سن صغيرة حيث تعزى هذه المخاوف إلى التغيير الحاصل في أنماط الحياة والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وأوضحت الدكتورة حصة خلفان أن الرضاعة الطبيعية تعزز نظام المناعة عند الطفل لما لحليب الأم من فوائد تغطي جميع النواحي الصحية بما في ذلك القلب وبذلك يكون للرضاعة الطبيعية فائدة مزدوجة لكل من الأم والطفل.

وأكدت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية تسهم إلى حد كبير في تعويض الأم عن الجهد المبذول خلال فترة الحمل وتظهر الفوائد الصحية على القلب.

إقرأ أيضاً :
🔸 طرق إدرار الحليب - الرضاعة الطبيعية نصائح ومعلومات - الجزء 1
🔸 10 أطعمة صحية مدرة لحليب الأم .. * أغذية لإدرار لبن الأم *
🔸 مشروب البقدونس بعد الولادة ،، يعالج الامساك ومدر لحليب الأم
🔸 رجيم المرأة اثناء فترة الرضاعة مع زيادة الحليب في ثديها
🔸 الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع عندما يبلغ 6 شهور
🔸 العسل .. هل هو غذاء آمن لطفلك؟ ،، * اضرار و مخاطر العسل *
🔸 وصفات طبيعية لإزالة علامات تمدد الجلد بعد الحمل - Stretch Marks