العلكة الخالية من السكر أحد وسائل التخلص من رائحة الفم الكريهة

العلكة الخالية من السكر أحد وسائل التخلص من رائحة الفم الكريهة


يؤكد المختصون أن أول علاج لمشكلة لرائحة الفم الكريهة، هو تحديدها، وأول شيء يجب معرفته هو ما إذا كانت رائحة أنفاس الشخص جيدة أم سيئة؛ فمعظم الناس لهم رائحة أنفاس كريهة؛ لكنهم لا يعرفون؛ وذلك لأن الدماغ يتأقلم على رائحة المرء الشخصية.

وهناك وسائل للتشخيص الذاتي؛ أولها: اللسان، عن طريق معرفة لونه؟ فإذا كان وردياً لامعاً؛ فهذا يشير إلى نَفَس جيّد؛ غير أن اللسان الأبيض والمتقشر في مظهره يشير إلى رائحة فم كريهة؛ وفقاً لهارولد كاتز، طبيب البكتيريا، ومؤسس عيادة التنفس بولاية كاليفورنيا.

والاختبار الثاني؛ وفقاً لكاتز، هو لعق الجزء الخلفي من اليد، وتركها لتجفّ لبضع ثوان، ثم محاولة شمّ رائحة المكان ذاته.

قال كاتز : "من المهم أن نتذكر أن رائحة الفم الكريهة عادة ليست دليلاً على صحة الأسنان ، فالأسنان الفاسدة تجعل رائحة الفم الكريهة ، والأمر نفسه بالنسبة للسان ، وقد تمّ العثور على أكثر من 600 نوع من البكتيريا في فم الشخص العادي."

وبحسب الخبراء؛ فإن جفاف الفم هو أهم سبب يجعله هدفاً للبكتيريا، والطريقة المُثلى لمحاربة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، هي الإكثار من السوائل.

وأوضح كاتز: "اللعاب فيه أكسجين ، مما يجعله العدو الطبيعي للبكتيريا كريهة الرائحة ، فهي لا تستطيع العيش في وجود الأكسجين.. وشرب الماء ، وحتى مضغ العلكة الخالية من السكر، يمكن أن يُنتج اللعاب، وبشكل طبيعي للتخلّص من رائحة الفم الكريهة."

وينصح كاتز بتناول الشاي الأخضر ، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة، كما أن القرفة تحتوي على الزيوت الأساسية التي تقتل العديد من أنواع البكتيريا عن طريق الفم.

أما حبوب النعناع الخالية من السكر أو غسول الفم؛ فهي حلول يقول عنها كاتز: إنها ليست سيئة؛ ولكنها علاجات مؤقتة فقط، وسوف تحجب الرائحة ، ولكنها لا تقتل البكتيريا التي تسبب الرائحة.

كما أن تناول الفاكهة والخضراوات، مثل التفاح أو الكرفس، يُقدّم فوائد مزدوجة لسوء التنفس، ومضغ المزيد منها ينتج المزيد من اللعاب في الفم. ويؤكد كاتز أن البطيخ والتوت يساعدان على مكافحة رائحة الفم أيضاً.

إقرأ أيضاً :
🔸 علكة تكبير الثدي .. آخر صيحات تكبير الصدر
🔸 العلكة تقلل من الشهية وتساعد على انقاص الوزن
🔸 مضغ العلكة يقطع الشهية وينشط الدورة الدموية .. * فوائد العلكة *
🔸 ازالة الذقن المضاعفة او الذقن المزدوجة بوصفات طبيعية منزلية