أضرار النظارات الشمسية المقلدة والرديئة

أضرار النظارات الشمسية المقلدة والرديئة


تمتلئ الأسواق بالعديد من النظارات المقلدة للماركات العالمية وتباع في والأسواق التجارية بأسعار زهيدة لا تتجاوز عشرة ريالات و تلاقي رواجا كبيرا من قبل بعض المستهلكين الذين يبحثون عن السعر المناسب ثم الشكل.

ولخطورة الموضوع يشرح لنا الدكتور إياد فجر ديب الأختصاصي بأمراض العين و جراحتها عن خطورة واضرار النظارات الشمسية المقلدة والرديئة حيث قال :

ان استخدام النظارات الشمسية يخفف من اختراق كمية الضوء و الإشعاعات خاصة فوق البنفسجية الى العين ، إذ ان هذا الاختراق يؤدي الى تخريش العين و بتأثير تراكمي تحدث بعض الإصابات الإستحالية في العين.

ومن المواصفات الهامة التي ينبغي توافرها في النظارة الشمسية : نقاوة العدسات و امتصاصها للأشعة فوق البنفسجية .

وتعتمد نقاوة عدسة النظارة على نوعية المواد المستعملة في تركيب هذه العدسات و خلوها من الشوائب ، وعلى جودة صناعتها التي تعطينا عدسات منتظمة السطوح خالية من التموجات ، وإلا فإن عكس ذلك يؤدي الى تشوش الرؤية و التعب العيني الذي ينتهي بالصداع.

ان التأثير التراكمي للأشعة فوق البنفسجية يؤدي الى تبدلات استحالية في انسجة العين بدءاً من الملتحمة فتسبب الظفرة ، كما يؤدي امتصاص بلورة العين لهذه الأشعة الى زيادة احتمال حدوث الساد ( الماء الأزرق ) إضافة الى ان امتصاصها من شبكية العين يؤدي مع التقدم بالسن الى إرتفاع احتمال حدوث استحالة اللطخة الصفراء الشيخية وبالتالي تدني الرؤية المركزية.

وللعلم فإن تقبّض الحدقة وسيلة الدفاع الطبيعية للعين ضد الأشعة فوق البنفسجية ، عبر تقليل كمية الأشعة التي تدخل العين .

وارتداء النظارة الشمسية يخفف كمية الإضاءة الواردة للعين وبالتالي توسع الحدقة , مما يؤدي الى زيادة كمية الأشعة فوق البنفسجية الداخلة الى العين و بالتالي زيادة مخاطرها على الشبكية ، و من هنا تظهر أهمية امتصاص النظارات الشمسية للأشعة فوق البنفسجية.

وعند شراء نظارة شمسية ينبغي انتقاء نظارة ذات نوعية جيدة ، و ذلك من خلال الحصول عليها من مصدر موثوق لا سيما انه لا تتوافر أجهزة قادرة على تحديد مقدار امتصاص النظارات للأشعة فوق البنفسجية.

فإحذر من النظارات المقلدة والغير أصلية لانها قد تكون سبباً في دخولك عاصفة مشاكل في القرنية والشبكية.

إقرأ أيضاً :
🔸 نظارتك الطبية سر جاذبيتك فإحرصي على حسن إختيارها
🔸 نصائح مهمة حتى لا تخسر بصرك ! (نصائح هامة لمنع تدهور البصر)
🔸 عمليات تحسين النظر .. الليزك و الليزر (معلومات مهمة بالتفصيل..)
🔸 الرمد الربيعي .. الأسباب وطرق العلاج
🔸 أسباب جفاف العين والوقاية منه .. * موضوع شامل *
🔸 اطعمة تقوي النظر أكثر من الجزر .. تعرف عليها الآن