افضل طرق علاج الكلف .. * علاج فعال للكلف *

افضل طرق علاج الكلف .. * علاج فعال للكلف *


يعتبر الكلف من أكثر المشاكل شيوعا التي تؤرق السيدات، حيث يصيب السيدة في السن الذي تكون قادرة فيه على الإنجاب، ويظهر على شكل بقع كبيرة واضحة الحواف لونها داكن تحصل نتيجة لزيادة إنتاج صبغة الميلانين في طبقات الجلد العليا وتظهر هذه البقع على الخدود والجبين وقد تظهر على الانف واعلى الشفة العليا أو اللحية ومن أهم أسبابه الحمل وحبوب منع الحمل والعامل الوراثي والتعرض للشمس بشكل كبير، وفي كثير من الأحيان لا يكون هناك سبب واضح للكلف إلا أن حصوله بشكل شبه حصري لدى السيدات يجعل الهرمونات الأنثوية هي من أهم أسباب حصوله.

وتقول الدكتورة هدى خالد القضاة أخصائية أمراض جلدية وتناسلية وجراحة بالليزر أنه في بعض الأحيان خصوصا الكلف المرتبط بالحمل قد يختفي لوحده بدون علاج بعد الإنجاب، وفي كثير من الأحيان يستمر بعد الإنجاب ويصبح مزمنا وبحاجة للعلاج.

تقسم العلاجات إلى قسمين
: وقائية و علاجية

الوقائية :
يجب على السيدة استعمالها مدى الحياة، وهي كريم طبي للحماية من الشمس يحمل على الأقل رقم حماية 30 وتجنب استعمال حبوب منع الحمل.

العلاجية :

1 – كريمات تبييض البشرة التي تحتوي على مادة الهيدروكوينون بنسبة 2% كحد أدنى.
2 – وأحيانا نقوم بعمل خلطات طبية للحالات الشديدة تحتوي على نسبة معينة من نوع معين من الكورتيزونات ويعطى لفترة بسيطة لا تتجاوز الشهرين.
3 – كريمات تقشير طبية تحتوي على مشتق فيتامين A أو أحماض الفاكهة.
4 – في الحالات الشديدة المقاومة للكريمات نقوم بعمل جلسات تقشير كيميائي أو أحماض فواكه بتراكيز عالية جدا أو تقشير بالليزر في البشرات الفاتحة فقط.
5 – من احدث علاجات الكلف حاليا هو الديرمارولر وهي أداة اسطوانية تحتوي على إبر نقوم بتثقيب الجلد فيها وبالتالي تنشيطه ومن ثم تقشيره، وقد أظهرت هذه التقنية أفضل نتائج للان لعلاج الكلف.
6 – حقن الميزوثيرابي تحتوي على مواد تفتيح خاصة قد تفيد بعض السيدات اللواتي يعانين من كلف مقاوم للعلاج.

تنويه مهم :
الكلف مشكلة مزمنة، لذا يجب استعمال واقي الشمس وكريم التفتيح الذي يصفه لك الطبيب لمدى الحياة. مع تحذيري لكل السيدات من استعمال أي خلطات تحتوي كورتيزونات أو أعشاب إلا بعد استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج النمش بطرق طبيعية .. * علاج النمش بالأعشاب *
🔸 طريقة إزالة الشامات بدون جراحة .. * علاج الشامة بالأعشاب *
🔸 4 وصفات طبيعية لعلاج الكلف والنمش من خبيرة التجميل مروة جميل
🔸 ماء الورد يعتني في البشرة ويرطبها ويحميها من الجفاف
🔸 التقشير الكيميائي .. * كل المعلومات عن التقشير الكيميائى للبشرة *