التهاب الثدي في مرحلة الإرضاع .. * الاعراض والاسباب وطرق العلاج *

التهاب الثدي في مرحلة الإرضاع .. * الاعراض والاسباب وطرق العلاج *


يعرف التهاب الثدي بأنه التهاب في أنسجة الثدي، وعادة ما يصيب النساء المرضعات، وعندها يسمى بـ"التهاب الثدي في مرحلة الإرضاع"، إلا أنه في ظروف نادرة، فهو قد يحدث خارج مرحلة الإرضاع.

اشار تقرير من mayoclinic  أن "التهاب الثدي في مرحلة الإرضاع" غالبا ما يصيب ثديا واحدا للمرأة كما أنه عادة ما يصيبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الوضع وهي عادة ما تظهر بشكل مفاجئ.

أعراض وعلامات التهاب الثدي :
- الشعور بالألم والحرارة المرتفعة في الثدي عند لمسه.
- انتفاخ الثدي.
- احمرار الثدي، والذي عادة ما يكون على شكل وتد.
- الشعور بالألم أو الحرقة في الثدي بشكل مستمر أو عند الإرضاع.
- الشعور العام بالإعياء والمرض.
- ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى 38.3 درجة مئوية أو أكثر.

ويذكر أن المرأة قد تكون قادرة على تحديد مكان الالتهاب في نقطة معينة من ثديها، أو قد تكون الأعراض في ثديها كله.

أما عن أسباب هذا الالتهاب، فهي دخول البكتيريا للثدي من خلال وجود تكسر أو تشقق في بشرة حلمة الثدي، كما يمكن للبكتيريا أن تدخل الثدي من خلال فتحة القناة اللبنية في حلمة الثدي، ومن الجدير بالذكر أن البكتيريا الموجودة على سطح الجلد وتلك الموجودة في فم الرضيع تدخل إلى حلمة ثدي الأم وقد تتكاثر.

العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذا الالتهاب :

- وجود إصابة سابقة بهذا الالتهاب لم تعالج بشكل كاف أو مناسب.
- ارتداء حمالة ضيقة للثديين.
- أخذ وضعية واحدة فقط عند الإرضاع، ما قد يؤدي إلى عدم التفريغ الكامل للثدي من اللبن.

ومن الجدير بالذكر أن التهاب الثدي لا يخلو من المضاعفات، وتتضمن هذه المضاعفات ركود اللبن، الأمر الذي يحدث عندما لا يتم تصريف اللبن من الثدي بشكل كامل خلال عملية الإرضاع، ما يزيد الضغط على القنوات اللبنية ويؤدي إلى تسرب اللبن إلى الأنسجة الثديية المحيطة، ما يفضي إلى الالتهاب والألم.

وإحدى المضاعفات الأخرى هي الخراجات، فعندما لا يتم علاج التهاب الثدي بشكل مناسب وتام، أو في حالة إصابة المرأة بركود اللبن، فإن الخراجات المملوءة بالصديد (القيح) قد تظهر في الثدي، وتعالج هذه الخراجات بتصريف محتواها جراحيا.

ولتجنب هذا، فتنصح المرأة بالتحدث إلى طبيبتها لتقوم بتعريفها بالخطوات الوقائية اللازمة، وذلك عند بداية أي أعراض أو علامات لديها.

علاج التهاب الثدي
- المضادات الحيوية، فعلاج هذا الالتهاب عادة ما يحتاج لاستخدام المضادات الحيوية لمدة 10 إلى 14 يوما، ورغم أن المصابات عادة ما يشعرن بالتحسن خلال 24 إلى 48 ساعة من بدء استخدامهن للمضادات الحيوية، إلا أنه يجب عليهن إكمال الجرعات الموصى بها، وذلك حتى وإن زال تماما ما لديهن من أعراض، وذلك لتقليل احتمالية عودة الأعراض أو معاودة الإصابة بالالتهاب المذكور.

ويذكر أنه في بعض الأحيان قد لا تحتاج حالة المصابة لاستخدام المضادات الحيوية أصلا، وذلك في حالات عديدة، من ضمنها عدم تفاقم الشعور بالمرض وارتفاع درجة الحرارة وألم الثدي، إلا أن الطبيبة هي من يحدد ضرورة استخدام المضادات الحيوية أو عدمها حتى في هذه الحالات.

- القيام بسلوكات للرعاية الذاتية، والتي تتضمن أخذ أقساط من الراحة.

- إن كان التهاب الثدي في مرحلة الرضاعة، فعلى الأم الاستمرار في إرضاع طفلها مع الحصول على الكثير من السوائل، فذلك يساعدها على التغلب على الالتهاب المذكور.

- القيام بتفريغ الثدي من اللبن باستمرار، فإن كان الطفل يرفض الرضاعة من الثدي المصاب، فعلى الأم تفريغ ذلك الثدي إما بالمضخة الخاصة أو بالضغط عليه يدويا، كما يساعد استخدام كمادات دافئة أو أخذ حمام دافئ قبل الإرضاع على تفريغ الثدي.

أما في حالة عدم شفاء التهاب الثدي بعد إكمال المضادات الحيوية، فعندها تجب مراجعة الطبيبة، حيث إن هناك شكلا نادرا من سرطان الثدي، وهو السرطان الالتهابي للثدي، قد يؤدي إلى أعراض مشابهة قد تلتبس على الطبيبة عند التشخيص، لذلك، فقد تقوم عندها بإجراء فحوصات أخرى للمصابة، من ضمنها أخذ عينة للفحص، وذلك للتأكد من تشخيص الحالة.

وللوقاية من التهاب الثدي في مرحلة الإرضاع، تنصح المرضع بتفريغ الثدي من اللبن بشكل كامل وهي ترضع طفلها، وعليها عدم نقل الطفل للثدي الآخر قبل أن يفرغ الثدي الأول من اللبن، أما إن شبع الطفل قبل الانتهاء من تفريغ الثدي الثاني، فعلى الأم بدء رضعته القادمة بالثدي الأخير.

وتنصح المرضع بتغيير وضعية الإرضاع بين كل رضعة وأخرى، وأخيرا، يجب عدم السماح للطفل بمعاملة الثدي "كلهاية"، فالأطفال يستمتعون بالمص، وكثيرا ما يشعرون بالراحة عند مص ثدي الأم، حتى ولو لم يكونوا جياعا.

إقرأ أيضاً :
🔸 شكل وحجم الثدي يتغيير أثناء الحمل والرضاعة
🔸 استعادة شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية .. * منع ترهل الثدي *
🔸 علاج تقرحات وتشققات حلمة الثدي أثناء فترة الرضاعة
🔸 علاج إحتقان الثدي من خلال حمية الملفوف
🔸 أداة AVENT Niplette لابراز حلمة الثدي وعلاج الحلمه الغائرة والمسطحة