-->

الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض ، أيهما أفضل ؟

الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض ، أيهما أفضل ؟


أنواع الحفاظات النسائية وماذا يناسبك من الفوط النسائية أو فوط التامبون أو كأس الحيض .. فترة الحيض تبحث النساء عن وسيلة آمنة لتحافظ على نظافتها ولمنع تسرب سائل الحيض او دماء الطمث على الملابس الخارجية حتى لا تقع النساء في الحرج او تتعرض ملابسها للإتساخ.

توجد وسائل تقليدية تستخدمها النساء لتتعامل بشكل جيد مع فترة الدورة الشهرية وتختار كل امرأة الوسيلة التي تراها اكثر أمان ونظافة مثل :

🔸 1. الفوط النسائية :
ولا تحتاج الى تعريف فأغلبية النساء تستخدمها وهي تعتبر الوسيلة الاكثر انتشاراً.

🔸 2. فوط التامبون :

فوط التامبون هي فوط صحية قطنيه يتم إدخالها في المهبل .. ولا ننصح بها لكثرة مشاكلها ولا يجوز استخدامها للفتيات ما قبل الزواج وإستخدام الفتاة العذراء "فوط التامبون" تقوم بفض غشاء البكارة وهي فقط للمتزوجات.

🔸 3. كوب الطمث او كأس الحيض :
وهو عباره عن كوب صغير مصنع من المطاط يتم ادخاله في المهبل وهنا نحذر ايضا انه غير مخصص للفتاة العذراء وانه يلحق بها الضرر ويسبب فض غشاء البكارة وينفع المتزوجات فقط.

سنتحدث عن الوسائل الثلاثة بشكل مفصل لتوضيح الافضل بينهم :-

أولاً : الفوط النسائية

تعتبر الفوط النسائية الوسيلة الاكثر استخداماً في الدول العربية وهي الوسيلة التقليدية المنتشرة والمعروفه لدي جميع النساء وهي متوفره بأنواع عديدة مثل :

فوط أولويز ، فوط برايفت ، فوط كيرفري ، فوط فام ، فوط كوتكس ، فوط سندريلا ، والانواع كثيرة جداً وبمقاسات عديدة لتتناسب مع الجميع.

من أكثر اسباب انتشارها هو انها بسعر مناسب ومتوافقة مع السيدآت والفتيات اي انها تصلح للإستخدام للفتاة العذراء والإمرأة المتزوجة ولا توجد لها أضرار صحية إلا انها تسبب الحساسية والحكه لبعض انواع البشرة.

ثانياً : فوط التامبون

فوط التامبون هي فوط صحية قطنيه تستخدم داخلياً ومن الملاحظ انها شائعة الاستخدام في الدول الغربية ونادرة الاستخدام عندنا.. طبعا الغير متزوجات لا يستخدمونها لانها تفض غشاء البكارة . يمكن للمتزوجات او المطلقات استخدامها فقط.

التامبون هو عبارة عن جسم مستدير مستطيل مكون من مواد لها قدرة كبيرة على الامتصاص ويوضع داخل المهبل اثناء الدورة لمنع نزول الدم الى الخارج وهو يغني عن الفوط الصحية.

ولكن له بعض الأضرار اذ قد يؤدي استعمالة الى حدوث نوع معين من الالتهابات والتي قد تكون شديدة.

مميزاتها :
- صغيرة الحجم وعملية.
- ليست كالفوط الصحيه العاديه حيث انها ليس لها اثر من خلف الملابس مهما كانت الملابس ضيقة.
- في الفوط العادية تلامس المنطقة بالكامل مما قد يسبب حساسية وتوزع البلل وانتشار الرائحة اما في التامبون فتكون المنطقة اكثر جفاف لانها تغطي فتحة المهبل فقط.
- عند الحاجة لدخول الحمام (التبول) لا تحتاج المرأة ان تغيرها فالمنطقة جافة وكل ما عليها هو ابعاد الخيط للناحية الاخرى.
- لن تعاني المرأة من رؤية بقعة الدم الفاسد بل تكتفي بسحب التامبون ورميها مباشرة.

أنواعه : يوجد عدة انواع فهناك العادي وهناك المزود بقطعة بلاستيكية لتسهيل الاستخدام وسهولة ادخالها في المهبل .. تعتبر فوط التامبون هي الوسيلة الاكثر انتشارا في الدول الغربية اي انهم يعتمدون عليها

ثالثاً : كأس الحيض أو كوب الطمث

كما تكلمنا في الأعلى حول الفوط النسائية و فوط التامبون هي وسائل تقليدية ، لكننا بصدد الحديث عن وسيلة لم تنتشر بكثرة ولم اجد من يتكلم عنها في المواقع النسائية !

لذلك احببت ان اكتب عنها لتكون لديكم علم بهذه الوسيلة الجديدة ومن باب العلم بالشيء ولا الجهل به.

كأس الحيض أو كوب الطمث هو عبارة عن كأس مطاطي او "كأس سيليكون" يلبس داخل المهبل أثناء فترة الحيض لجمع السائل الحيضي.

وعلى عكس الطرق الأكثر شيوعاً من مثل الفوط النسائية او فوط التامبون فإن كأس الحيض لا يمتص دماء الحيض المتدفقة بل يجمعها.

يوجد نوعين لكأس الحيض متوفرة حالياً للبيع في الصيدليات أَو على الإنترنت. و النوع الأكثر شيوعاً هو كوب على شكل جرس مصَنوع من المطاط (لاتِكْس) أَو السيليكون ، وهذا النوع قابل للإستعمال مجدّداً ومصنوع لأن يستخدم لمدة 10 سَنَوات كحد أعلى.

والأصناف الحالية فهناك Mooncup و Keeper و DivaCup وفي الحقيقة حتى اللحظة لم ينتشر هذا المنتج في الدول الغربية ولا الدول العربية أيضاً وفي الدول الغربية اكثر وسيلة منتشرة هي فوط التامبون وفي بلادنا العربية أكثر الوسائل انتشاراً هي الفوط النسائية "أولويز".

و قد حاول عدد مِنْ الشركات المختلفة التَرويج لإستعمال الكؤوس الحيضيةِ أثناء القرن العشرين ولكنها فشلت في تسويقه والعديد مِنْ هذه المُنتَجاتِ سُحِبتْ من السوق حينما فَشلت في كسب حصة سوقيّة كافية.

💡 الخلاصة :
في النهائية ننصحك سيدتي بإستخدام الفوط النسائية التقليدية المتوفرة في الأسواق لأنها اكثر أماناً ولا تسبب مشاكل صحية.

إقرأ أيضاً :
🔸 علاج إحتباس الحيض بالاعشاب
🔸 أعشاب لتسكين آلام الدورة الشهرية .. * تخفيف آلام الطمث *
🔸 أسرار هامّة يجب ان تعرفيها عن الدورة الشهرية
🔸 الأسباب التي تعيق إنتظام الدورة الشهرية وتدفق الحيض
🔸 وصفة تنظيف الجسم من الدم الفاسد أيام الدورة الشهرية
🔸 انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية .. * الأسباب و العلاج *