الباذنجان منجم الغذاء الصحي .. تحتاجه بشكل كبير

كلنا قد تناول الباذنجان واغلبيتنا يجهل قيمة الباذنجان الغذائية وفوائده الصحية لاجسامنا.

الهند هي الوطن القديم للباذنجان، ومنها بدأ انتشاره في العالم منذ ألفي عام. إنتقل أولاً إلى الصين ثم الشرق الأوسط وأوروبا وأخيراً أميركا.

وصف إبن سينا الباذنجان بالدواء أما الأوروبيون فكانوا يخافونه.

في بريطانيا كان يعتبر مجنوناً كل من يحاول تناول الباذنجان، وفي دول أوروبية أخرى كان الباذنجان يُعتبر بضاعةً غير موثوقة حيث أن لونه وشكله لا يوحيان بالإرتياح، أما تسميته باللغة الصينية فتعني السم.

أما الآن فقد تصالحت كل الشعوب الأوروبية مع الباذنجان، وكذلك فعلت غيرها من الشعوب.

لمن لا يعرف كثيراً عن الباذنجان وفوائده ، فقد كشفت دراسات حديثة على أنه أفضل من الفياغرا في تحفيز الرغبة الجنسية والقضاء على البرود والضعف الجنسي، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً كبيراً في تنشيط إفرازات الهرمونات الذكورية والأنثوية.

وتحتوي ثمار الباذنجان السوداء على مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام.

• فوائد الباذنجان الصحية

للباذنجان فوائد كثيرة للصحة، خصوصاً علاج تصلب الشرايين والوقاية منه. كما يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة لأنه منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يساعد على خفض الوزن أيضاً.

يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان، ومن فوائده أيضاً شدَ المعدة والمساعدة على إدرار البول، كما يساعد في منع الصداع ورائحة العرق وحدوث التقلصات العضلية. كذلك يساعد تناول الباذنجان على تقوية وتحسين الذاكرة.

• الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية
نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وغناه بحمض "كلوروجينيك" وهو أقوى مضادات الأكسدة، يُعتبر الباذنجان مساعداً على الوقاية من الأورام السرطانية , بالإضافة إلى احتوائه على 13 حمضاً فينولياً آخر بمستويات مختلفة.

يحتوي الباذنجان الأسود على وجه الخصوص على بعض المركبات المفيدة مثل الزنك والبوتاسيوم , وكذلك على بروتينات ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات A وB وB2.

• أفضل الطرق لتناول الباذنجان

يُفضل تناول الباذنجان مسلوقاً أو مشوياً. أما إذا تمَ قليه في الزيت فإنه يحدث تحلَل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به، ما يؤدي إلى فقدانه لكثير من قيمته الغذائية.

كما يفضل تناول الباذنجان دون تقشيره ، لتركز العناصر الغذائية في قشرته "من الافضل تناول الباذنجان بقشرته".

ويحتوي الباذنجان الأسود على كمية أكبر من العناصر المعدنية، بينما يحتوي الباذنجان الأبيض على مواد نشوية أكثر.

لكن يبقى التحذير من الإكثار من تناول الباذنجان عند ذوي المعدة الضعيفة والأطفال والمسنين والذين يعانون من عسر الهضم، لأنه صعب الهضم قياساً بالأغذية الأخرى.

إقرأ أيضاً :
فوائد الباذنجان - منشط جنسي للمرأه والرجل وأفضل من الفياجرا
فوائد قشور الباذنجان
الطماطم والباذنجان والبصل أطعمة جيدة لتسمين النساء النحيفات
علاج البواسير بالأعشاب الطبيعية من الدكتور جابر بن سالم القحطاني