فوائد بذور الشيا في الطب البديل .. كنز من العناصر الغذائية

فوائد بذور الشيا العلاجية في الطب البديل .. يتحدث الكثيرين عن فوائد هذه البذور الصحية والتي ترجع في الحقيقة إلى احتواها على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 أكثر من النسبة الموجودة في بذور الكتان وسمك السلمون، كما تحتوي على مواد مضادة للاكسدة قوية ويصل محتواها البروتيني من 20% الى 30% من وزن البذور.

تحتوي بذور الشيا على عدد من العناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والفسفور والمنجنيز والأوميجا 3، حيث تتساوى في قيمتها الغذائيّة مع كل من السمسم وبذور الكتّان، يمكن تناول بذور الشيا بإضافة عصير أو أن نتناولها نيئة أو تضاف إلى مخبوزات أو رشها على الحبوب واللبن أو على أطباق الأرز فهي تضيف للطعام نكهة قريبة من نكهة المكسرات.

كما ان لبذور الشيا فوائد صحية عديدة وهي كما ذكرها موقع "healthline" الأمريكي وقد لخص فوائدها في السطور التالية :

🔸 الفوائد الصحية لبذور الشيا

• تحتوي بذور الشيا على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على الزنك وفيتامين B3 والبوتاسيوم وفيتامين B1 وفيتامين B2 وكربوهيدرات قابلة للهضم، كما تحتوي بذور الشيا أيضاً على بروتين مما يساعد على تقليل الشهية.

• تحتوي بذور الشيا على كمية عالية من مواد المضادة للأكسدة التي تجعلها تستخدم للوقاية من الشيخوخة وبعض الأمراض مثل السرطان.

• تحتوي بذور الشيا على الألياف التي تخفض نسبة السكر في الدم لأنها تبطىء من عملية الهضم مما يجعل امتصاص السكر في الدم بطىء.

• تناول بذور الشيا يحسن من تدفق الدم، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكرى من النوع الثانى.

 أكدت الدراسات على أن تناول بذور الشيا والشوفان يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم والحد من حدوث التهابات كما تحد من تواجد دهون فى البطن.

• تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على العظام ومقاومة مرض هشاشة العظام كما يعتبر مصدرا بديلا للألبان للأشخاص الذين لايفضلون تناول اللبن او الحليب.

• تناول بذور شيا يحسن من أداء الرياضيين خاصة إذا تم تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية.

• تساعد بذور الشيا على تحسين عملية الهضم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد حبوب الشيا او بذور القصعين الاسباني او الميرمية الإسبانية
🔸 فوائد بذور دوار الشمس
🔸 فوائد نبات الكينوا - حبوب الكينوا
🔸 زبدة الشيا والصيانة الشاملة للشعر والبشرة من الطب البديل
🔸 حبة البركة .. علاج فعال يتم استخدامه بالطب البديل منذ قديم الزمن
🔸 القراصيا "البرقوق المجفف" أفضل علاج طبيعي