فوائد الشمندر أو البنجر العلاجية في الطب البديل

فوائد الشمندر أو البنجر العلاجية في الطب البديل


الشمندر أو الشوندر أو البنجر أو الباربة .. يتميز البنجر بمحتواه الغني للمعادن والفيتامينات، فهو منجم من المغذيات الصحية التي قد لا تحصل عليها في أى مكان آخر، وحسب ما نشر موقع "Health" الطبي فإنه يحتوي على المغذيات اليومية الأساسية مثل الفيتامينات B والحديد والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ولذلك يستخدم في وصفات الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض في الجسم .. وقد تم تلخيص فوائد الشمندر او البنجر في الاسطر التالية :

🔸 خفض ضغط الدم

البنجر غني بالنترات، التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهو مركب يوسع الأوعية الدموية، ويحولها إلى مسارات فائقة السرعة لسريان الدم الغني بالمغذيات والأكسجين، وهو ما يعني دوران جيد للدورة الدموية في الجسم، وربما انخفاض ضغط الدم.

🔸 خفض الكولسترول

ننصح كل من يعاني من ارتفاع الكولسترول بإضافة الشمندر وعصير الشمندر في حميتك الغذائية، وقد وجدت بعض الدراسات أن خلاصة الشمندر تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد.

🔸 الحماية من مخاطر أمراض القلب

الشمندر أو البنجر غني بمواد نباتية تسمى البيتين، وتساهم هذه المواد في خفض مستويات الدم من مادة الهوموسيستين، والتي تمثل خطورة في حالة انتشارها بمستويات عالية في الدم على الإصابة بأمراض الشريان وأمراض القلب.

🔸 تحسين نشاط الخلايا العصبية المغذية للمخ

يحتوي البنجر على أكسيد النيتريك الذي يخفف ويوسع الأوعية الدموية في الجسم، مما يزيد من تدفق الدم إلى المخ، وبالتالي عمل المخ بصورة أفضل والعمل على نشاط الخلايا العصبية، مما يساعد على زيادة التركيز والتنظيم في حياتهم والإهتمام بأدق التفاصيل مقارنة بغيرهم.

🔸 تحسين الهضم

يحتوي عصير الشمندر على نسبة عالية من الألياف، وتناوله يساعد على تنظيم عمليات الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك، والشمندر غني بمادة البيتاين التي تعمل على تحسين عملية الهضم عموماً، وكوب من عصير الشمندر قد يكون الحل المثالي لاضطرابات المعدة العابرة.

🔸 الوقاية من فقر الدم

يحتوي الشمندر على كميات كبيرة جداً من الحديد، والذي يكافح الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم، تعزيز عمليات تجدد خلايا الدم، كما أن فيتامين C الموجود في عصير الشمندر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.

🔸 اذابة دهون الكبد والتخلص منها
يحتوي البنجر او الشمندر على حمض البيتين، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في منع وتقليل تراكم الدهون في الكبد، كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، ويقلل من أي تورم أو زيادة في حجم الكبد، وتعتبر وظيفة الكبد هي تنظيف الدم والتخلص من السموم في الجسم.

🔸 يعزز الخصوبة ويمنع التشوهات الخلقية

يعتبر حمض الفوليك أحد العناصر الغذائية الهامة لمكافحة ومنع إصابة الأجنة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل، ويعتبر عصير الشمندر مصدراً جيداً جداً لحمض الفوليك، لذا وإذا كانت المرأة في سن الخصوبة، فإنها تنصح بتناول الشمندر وعصيره وتضمينه بشكل مناسب في حميتها الغذائية.

🔸 الحماية من امراض الشيخوخة

تبعاً لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.

🔸 تعزيز صحة البشرة

يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها.

كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين C الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الشمندر او البنجر
🔸 فوائد القلقاس
🔸 فوائد الكرنب السلقي
🔸 الشمندر أو البنجر .. يعزز الصحة ويحافظ على جمال الشعر والبشرة
🔸 الشمندر او البنجر قيمة غذائية عالية واقوى مضادات الاكسدة
🔸 فوائد اللفت ،، فائدة بذور اللفت ،، فوائد زيت بذور اللفت
🔸 فوائد البطاطا الارجوانية ،، مدهشة الشكل واللون والفائدة