فوائد الكوسا العلاجية في الطب البديل

الكوسا من الخضروات التي تدخل في تحضير الكثير من الأطباق والشوربة والسلطات، ونظراً لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل ( A ، B ، C ، E ) وبعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والمنجنيز بالإضافة إلى الألياف الغذائية وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويد والزياكسانثين والبيتا كاروتين.

قام الموقع الأمريكي "organicfacts" بتلخيص فوائد الكوسا الصحية في الأسطر التالية :

🔸 تقوية جهاز المناعة
تعتبر الكوسا مصدرا مهما للعديد من العناصر الغذائية، مثل فيتامين C، المغنيسيوم، وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الكوسا على مستويات عالية من فيتامين A، مما يساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

🔸 الوقاية من التهابات المفاصل
تحتوي الكوسا على الأحماض الدهنية أوميجا 3، الكاروتينات مثل اللوتين الذي يساعد على الوقاية من على التهابات المفاصل أو النقرس.

🔸 الوقاية من الميكروبات
تحتوى الكوسا على عناصر غذائية هامة تساعد على تقوية مناعة الجسم من الإصابة بالميكروبات والفطريات، بما في ذلك الديدان الشريطية وغيرها من الطفيليات المعوية.

🔸 تحسين صحة الرئة
تحتوي الكوسا على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A، الذى يساعد على تحسين صحة الرئة والوقاية من سرطان الرئة.

🔸 الوقاية من أمراض القلب
تحتوي الكوسا على عناصر غذائية مهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويساعد البوتاسيوم على زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

كما أن إحتواء الكوسا على مستويات عالية من حمض الفوليك قادرة على تحييد مستويات ضارة من الهوموسيستين التي تتراكم في الجسم، وتسبب زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً :
🔸 فوائد الكوسا
🔸 فوائد القرع او اليقطين
🔸 فوائد الفقوس أو القثاء
🔸 فوائد الشمام أو الكنتالوب
🔸 قرع العسل يقوي المناعة، يعزز النظر، يساعد في التخسيس